تجذب كعكة البراونيز محبي الشوكولاتة والقهوة بمذاقها الشهي، الجيد في الأمر أن صنع كعكة البراونيز ليس بذلك التعقيد على الإطلاق كما سنرى في السطور التالية.

كعكة البراونيز

دائماً ما كانت الشوكولاتة والقهوة من أكثر النكهات المحببة لعشاق الحلويات، ولذلك تعتبر كعكة البراونيز بالقهوة من الوصفات المثالية التي تجمع بين سهولة التحضير والطعم الفريد.

تعرف على طريقة صنع كعكة البراونيز

1مقادير كعكة البراونيز

نصف كوب دقيق – ملعقتين كبيرتين ماء ساخن – بيضتين – كوب سكر – نصف كوب زبد – كوب ونصف قهوة سريعة الذوبان – مكعبين شوكولاتة مخصصة للطبخ – ملعقة صغيرة ملح – ملعقة صغيرة مسحوق فانيليا.

2مقادير الحشو

نصف كوب سكر مطحون ناعم – ملعقة كبيرة كاكاو سادة بدون سكر – ملعقة كبيرة زبد – ملعقة كبيرة ماء ساخن – نصف ملعقة صغيرة قهوة سريعة الذوبان – نصف ملعقة صغيرة مسحوق فانيليا.

الإعلانات

3ملحوظات عامة قبل إعداد كعكة البراونيز

يتطلب إعداد الكعك والحلويات دائماً مقادير معينة محسوبة بالجرام على عكس الأطباق المالحة التي يمكن التلاعب في مقاديرها بالزيادة أو النقصان تبعاً للذوق الشخصي لمن سيتناول، أما العجائن فالأمر يختلف في تحضيرها حيث أن أي خلل بالمقادير سواء بالزيادة أو النقصان ستؤدي إلى تخريب الوصفة بشكل أو بآخر؛ لذلك حاول دائماً الالتزام بالمقادير وعدم المجازفة بتغيير أي من كمياتها حتى تضمن نجاح وصفتك وطبخها بالشكل الأمثل.

عند تجهيز الدقيق لتلك الوصفة أو لأي وصفة أخرى يفضل وضعه في مقلاة على نار هادئة للغاية (تكاد تكون منطفئة) وتقليبه عليها لدقيقة كاملة؛ حيث يقوم التأثير الساخن للنار بتبخير أي ماء مترسب داخل الدقيق والذي يسبب تكتله في كتل صغيرة تصعب إذابتها داخل العجين فيما بعد وبالتالي يتخلص الدقيق من أي رطوبة عالقة به. بالنسبة للزبد المستعملة في الوصفة فأنت أمام إحدى أمرين تبعاً للوقت الذي تطبخ فيه من السنة: فإما تكون في فصل الصيف وبالتالي فإن حرارة الجو ستجعل قوام الزبد ليناً جداً وبالتالي فيكون من السهل إذابتها في العجين بدون الحاجة إلى إسالتها، أو أنك ستكون في فصل الشتاء- وهو ما سيحدث على الأغلب نظراً لاعتياد الناس طبخ تلك الوصفات في الشتاء للتغلب على برودة الجو- وعندها ستواجهك مشكلة قوام الزبد الذي سيكون صلباً للغاية فستجد صعوبة بالغة في إذابتها؛ وعند ذلك الحين يكمن الحل في نفس الخطوة السابقة التي تم تنفيذها مع الدقيق حيث يتم وضع الزبد على نار هادئة للغاية- تأكد من كونها هادئة جداً لأن الحرارة الزائدة قد تسبب تحولها إلى أطوار أخرى لا تصلح لعمل كعكة البراونيز- حتى يتحول قوامها إلى لين قليلاً أو حتى سائلاً، لكن حاول ألا تطيل مدة تعريض الزبد للنار حتى لا تتخثر وتتحول حينها إلى سمن مما سيخرب العجين.

ينصح دائماً عند استعمال السكر في أي وصفة أن يتم نثره أولاً على صحن واسع بحيث يمكن للعين ملاحظة كمية السكر كلها وفحصها سريعاً حتى نتأكد تماماً من عدم وجود أي شوائب أو حبيبات داكنة اللون عالقة بها، وإن حدث ووجدت مثل تلك الأشياء يجب نزعها على الفور قبل إضافة السكر لبقية المقادير لأن تلك الحبيبات قد تكون عبارة عن سكر ناضج أكثر من اللازم فتؤدي لتغير طعم العجين ولونه أو تكون عبارة عن أي مواد أخرى علقت بالسكر جراء عملية التعبئة والتخزين فتسبب آلاماً بالبطن عند تناولها؛ لذلك يجب الحرص جيداً قبل استعمال السكر كما يلجأ البعض إلى طحن السكر جيداً حتى يتحول إلى حبيبات ناعمة للغاية وبالتالي تسهل تنقيته وإذابته في العجين.

عند استعمال شوكولاتة أو مسحوق كاكاو داخل وصفة كعكة البراونيز فلا يجب اختيار أنواع الكاكاو التي تستعمل لعمل المشروبات الساخنة أو الشوكولاتة التي تؤكل مباشرة لأنها تحتوي على سكر وإضافات أخرى ستغير من صفات العجين على الفور، ولكن نحضر شوكولاتة ومسحوق كاكاو سادة معد خصيصاً لطبخ الوصفات حيث يكون خالياً من أي إضافات أخرى عليه.

وأخيراً فيما يتعلق بالبيض فإن الغرض الأساسي من استعمال البيض هو الاستفادة من مادة الأفيدين الموجودة به والتي تسبب زيادة في سمك قوام العجين وبالتالي يسهل إعداده وطبخه وأيضاً تناوله، لكن هناك إجراءين احترازيين يجب اللجوء إليهما قبل استعمال البيض: أولهما أن يتم كسر البيضة في طبق صغير خارجي أولاً حتى نتأكد من سلامتها تماماً قبل إضافتها للعجين وإلا فسنخسر كافة المقادير التي ستختلط بالبيض الفاسد، ثاني تلك الإجراءات هو تجنب تناول العجين حتى من باب تذوقه بعد إضافة البيض عليه لأن تناول مادة الأفيدين نيئة دون طهي جيد يسبب أضراراً عديدة بالجهاز الهضمي.

الإعلانات

4تجهيز الفرن

العديد من الوصفات بالأخص وصفات الكعك تحتاج إلى الدخول في فرن معد مسبقاً بحيث يكون تم ضبطه منذ فترة على درجة حرارة معينة يتكيف عليها، الأمر نفسه ينطبق على كعكة البراونيز حيث يجب تسخين الفرن أولاً على درجة حرارة 160 (درجة الحرارة ما قبل المتوسطة بقليل إذا لم يكن هناك مؤشر خاص بدرجات الحرارة في الفرن الخاص بك) وتركه لفترة مناسبة من الوقت قبل إدخال العجين به، بذلك الشكل بمجرد دخول الكعك إلى الفرن يتعرض إلى درجة الحرارة المناسبة له. يمكن كذلك توفيراً للوقت إعداد الفرن مسبقاً قبل البدء في تحضير العجين بحيث يتم استغلال ذلك الوقت في الانتهاء من خلط المقادير معاً.

5خلط النصف الأول من العجين

نقسم مقادير كعكة البراونيز إلى نصفين، النصف الأول يحتوي على الشوكولاتة والزبد والسكر بالمقادير السابق ذكرها في بداية المقال؛ حيث يتم خلط المقادير الثلاثة معاً في حمام ماء ساخن (يتم إعداد ذلك الحمام عبر استعمال إناءين أحدهما أكبر مقاساً يوضع به ماء ويسخن على النار والآخر أصغر قليلاً يتم غمره داخل الإناء الثاني أثناء تواجده على النار ليحاط بالماء من كافة الجوانب ثم توضع المقادير بداخل الإناء الصغير بحيث لا يكون هناك اتصال مباشر مع النار) وتقلب المقادير معاً حتى تمام ذوبانها جميعاً كخليط سائل القوام.

بعد ذلك يتم تحضير القهوة سريعة الذوبان عبر إذابتها في مقدار الماء المحدد مسبقاً ثم إضافتها على النصف الأول من العجين على النار وخلطهم جيداً مع بعض ثم ينزع الخليط من على النار ويترك ليبرد قليلاً. يأتي بعد ذلك دور البيض حيث يضاف إلى الخليط السابق لكن بعد التأكد من برودته جيداً حتى لا يتم طهي البيض داخل الخليط بفعل الحرارة الكامنة داخله، وبالطبع يضاف مسحوق الفانيليا إلى البيض.

6تحضير النصف الثاني من المقادير

لم يتبقى من مقادير كعكة البراونيز سوى الدقيق والملح الذين يمثلان النصف الثاني من العجين حيث يتم خلطهما في إناء منفصل أولاً ثم يضافان إلى الخليط السابق ويقلب جيداً حتى تمام التأكد من ذوبان الدقيق داخل الخليط السائل وعدم ظهور أي أثر لحبيباته.

7الطهي داخل الفرن

يتم صب محتويات الخليط داخل وعاء طهي ووضعه في منتصف الفرن بحيث لا يكون قريباً جداً من مصدر الحرارة، وتبلغ مدة طهي كعكة البراونيز ما بين 25 إلى 35 دقيقة ستتعرف عليها بالضبط بملاحظة نضج السطح العلوي من العجين.

8تحضير الحشو

يتم خلط الزبد مع السكر والكاكاو بالمقادير المحددة في وعاء أول، ويتم خلط القهوة مع الماء الساخن والفانيليا في وعاء ثان ثم يخلط المقدارين معاً جيداً ويتم إضافتهما على البراونيز بمجرد خروجه من الفرن حتى تسمح حرارته بامتصاص كافة الحشو إلى الداخل، بعد ذلك تترك كعكة البراونيز قليلاً لتبرد وبالهناء والشفاء.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

اقرأ ايضا: