يعرف محبي تربية الطيور الكوكاتيل جيدًا، فهو واحد من أكثر الببغاوات ذكاءً وقدرة على تكرار الكلام، في السطور التالية نتعرف على خصائص الكوكاتيل وطرق تربيته.

الكوكاتيل

الكوكاتيل أو ببغاء الكروان من ألطف وأطرف الطيور التي من الممكن أن يقتنيها الإنسان في منزله؛ نظراً لقدرته على التقاط الكلمات التي تدار من حوله وتكرارها جيداً مما يعد أمراً مسلياً للغاية. لكن بالطبع هناك بضعة تعليمات يجب أن تعلمها جيداً عند محاولة تدريبه على التحدث.

تعرف على كل ما يخص تربية الكوكاتيل

1تكوين علاقة قوية مع الكوكاتيل أولاً

عند تربية أي حيوان أليف في المنزل لابد وأنك ستقضي فترة من الوقت في محاولة أن تترابط معه حتى يشعر بالألفة في المنزل ويزول أي خوف أو رهبة بداخله. تلك الفترة تتراوح وتختلف تبعاً لطبيعة الحيوان نفسه، وفي حالة تربية طائر الكوكاتيل في المنزل لن تتمكن من تعليمه الكلام إلا بعدما تتمكن من تكوين علاقة قوية معه أولاً حتى تتكون لديه قناعة بأن ذلك المكان هو منزله الذي سيعيش فيه. وحاول الاعتماد في تكوين تلك العلاقة على متخصص في علوم الحيوانات أو الطيور بالأخص، كذلك يمكنك استشارة صديق لك قام بتربية ببغاء الكروان من قبل أو أي مالك لمحل طيور للبيع بحيث ستتوافر لديه الخبرة الكافية.

2الاهتمام بالبيئة التي سيعيش فيها ببغاء الكروان

بيئة الحيوان تتكون من عنصرين هامين: الغذاء الذي يتناوله والمكان الذي سيعيش فيه؛ لذلك احرص على إطعام الكوكاتيل الطعام المناسب له (الحبوب البقولية) وتأكد من توفير قفص مناسب له في الحجم ووضعه في مكان في المنزل لا يكون بعيداً تماماً عن أشعة الشمس فيشعر بالبرد باستمرار ولا قريب للغاية من مصدرها فتتركز الأشعة الحارة على قفصه طيلة النهار وبالتالي سيشعره ذلك بالخمول والكسل باستمرار. كذلك يجب عليك أخذه بشكل دوري إلى طبيب بيطري ليقوم بفحصه للتأكد من خلوه من أي مرض كان.

الإعلانات

3توفير الاهتمام والرعاية

الطبيعة النفسية لطيور ببغاء الكروان عاطفية بدرجة كبيرة، تخيل فقط أنك تربي طفلاً صغيراً يجب عليك أن تنتبه لكل ما يفعله أو يقوله حتى وإن لم يكن مهماً لك لأن الطفل الصغير إن لم يشعر أنه مغناطيس الاهتمام والرعاية في البيت سيلجأ بطريقة أو بأخرى للفت الانتباه حتى وإن كانت تلك الطريقة مؤذية له. الأمر نفسه ينطبق على طيور الكوكاتيل حيث أنه جزء كبير وهام ورئيسي من تعليمه الكلام أن تشعره بالاهتمام سواء أكان يتحدث أو لا؛ بذلك الشكل يتكيف عقل الطائر على البيئة التي يتواجد فيها ويبدأ في التحدث شيئاً فشيئاً، حاول أيضاً أن توفر له ألعاب الطيور الصغيرة في القفص الذي يعيش به كالحلقة الدوارة أو عصا الارتكاز وغيرها من الألعاب المتوفرة في محلات مستلزمات الطيور.

4تعليمه تكرار الكلام أولاً

الكوكاتيل لا يميز الكلمات من بعضها فهو لا يدرك معناها أو الفرق بين كلمة وأخرى، إنما عقله مبرمج ليتلقى الأصوات المحيطة من حوله ويقوم بتكرارها بنفس المخارج الصوتية لذلك يعتقد من يسمعه أنه يتحدث لكن في الحقيقة كل ما يفعله هو تسجيل الكلمات التي يسمعها من حوله وإعادة نطقها، ولتعليم ببغاء الكروان تلك المهارة يفضل أن يكون مكان التعليم هادئاً للغاية بحيث لا تتواجد أي أصوات أخرى متداخلة مع صوتك وصوت الطائر لأن ذلك لن يؤدي إلى لتشويش عقله. كذلك حاول تعليمه وهو خارج القفص أي بحمله على إصبعك حتى يركز معك ولا يتشتت بأي مؤثرات أخرى، الآن كل ما عليك فعله هو نطق بضعة كلمات قليلة وبصوت واضح وتكرارها عدة مرات بنفس النطق ونفس الترتيب حتى يتذكرها عقله جيداً.

الإعلانات

يمكنك تعليمه أولاً نطق اسمك الثنائي وذلك عبر تكراره عدة مرات أمامه، ونظراً لأن تردد صوت الكوكاتيل يكون مرتفعاً للغاية فيجب عليك أن ترفع صوتك عند تعليمه أي كلمة لأن الكلمات ذات النطق المنخفض ستكون مبهمة بالنسبة له ولن يتمكن من تعلمها، ركز أيضاً على تناسب الكلام الذي تعلمه إياه مع الوقت الذي تعلمه فيه؛ فعلى سبيل المثال لا يمكنك تعليمه كلمة (صباح الخير) في المساء لأنه بعد ذلك سيقوم بتكرار تلك الكلمة كل مساء فلن تكون ملائمة.

5ركز على الكلمات التي تعبر عن أشيائه المفضلة

خلال فترة الترابط وتكوين علاقة قوية مع طائرك حاول أن تعيره بعضاً من الانتباه لكل ما يجذبه في المنزل، فمثلاً ستجده يفضل طعاماً معيناً عندها قم بإمساك ذلك الطعام بيدك وتقريبه منه بحيث ستتوجه عينه إلى ما تحمله يدك وعندها تقوم بنطق الكلمة المعبرة عن ذلك الطعام ليقوم هو بالربط بينها وبين ما يراه، هناك أيضاً بعض الكلمات التي تتكون من ترتيب معين للحروف يجده عقل ببغاء الكروان صعباً ومرهقاً للغاية أن يتعلم نطقها وبالتالي فمهما حاولت تكرار تلك الكلمة أمامه لن يتعلمها أبداً.

6المكافأة

لابد وأن تشعر طائرك بأنه قام بإنجاز عظيم كلما تعلم نطق كلمة جديدة وذلك عبر إظهار فرحتك باستمرار ومداعبة ريشه برفق، أيضاً قم بإحضار كمية من طعامه المفضل- والذي قد يكون في بعض الكوكاتيل حبوب البقوليات المعروفة للإنسان وعند البعض الآخر يفضلون طعام الطيور الخاص وهو الأمر الذي ستلاحظه عند تقديم كلا النوعين لطائرك وملاحظة أيهما يفضله ويقبل عليه أكثر- وأعطه كمية مناسبة من الطعام كمكافأة على ترديده لكلمة معينة؛ بتلك الطريقة ستشجعه على التعلم أكثر وأكثر فعقولهم ليست مدربة على تمييز ما يجب قوله أو فعله من عدمه، إنما يقول أو يفعل ما سيؤدي به إلى نتيجة جيدة كالطعام.

7عدم إظهار الغضب على الإطلاق

الكوكاتيل حيوانات كثيرة الخوف وذلك يتجلى في ردة فعله لأول مرة تبدأ أنت في التعامل معه وربما هذا هو السبب الرئيسي الذي سيدفعك إلى تكوين علاقة قوية معه أولاً قبل محاولة تعليمه أي كلمة؛ لذلك كن صبوراً لأقصى درجة ممكنة عند تعليمه ومهما تأخر نطقه للكلام لا تظهر غضبك أبداً حتى لا يشعر بالخوف ويؤثر ذلك على تعلمه، كما ينصح خبراء خصائص الطيور أن تتجنب الاختلاط مع طائرك إذا كنت تشعر بالغضب من أي سبب آخر فهم لا يميزون السبب بل فقط يميزون الغضب ويترجم ذلك في عقولهم إلى أنهم السبب مما سيشعرهم بالخوف بكل تأكيد.

8حاول تعقيد الكلمات تدريجياً

بمجرد أن تتأكد بنسبة 100% أن طائرك تعلم أول جملة وبدأ في تكرارها وربطها بالظروف المحيطة ككلمة صباح الخير في الصبح والعكس أو الربط بين الاسم وصاحبه حاول أن ترفع مستوى تعليمك له للأعلى قليلاً؛ أي قم باختيار جمل أكثر تعقيداً وابدأ في تكرارها أمامه وربطها بما حوله كما فعلت من قبل، فبمجرد أن تبدأ طيور الكوكاتيل في التعلم يزيد قدرة عقلها على العمل بشكل ملحوظ مما يوفر لك مساحة هائلة من الكلمات لتعلمها إياه. أيضاً قم باستغلال حاجاته الطبيعية لتعليمه جمل كثيرة فعلى سبيل المثال عندما تشعر بأنه جائع قبل تقديم الطعام له اسأله أولاً هل تريد أن تأكل؟ في بادئ الأمر لن يتفهم ولكن مع تكرار الجملة عدة مرات أمامه في كل مرة يوشك فيها على تناول الطعام سيربط بينها وبين طعامه ويتفهم معناها حينئذ.

حاول أن تتجنب الصفير أمامه لأنه إن تعلمه ربما يفضله على الحديث نظراً لكونه أسهل له بكثير من التقاط الكلمات وتكرارها والربط بينها وبين ما حوله وهكذا.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

اقرأ ايضا: