هل صادفتك هذه الحالة من قبل: شخص كفيف لا يستطيع الرؤية ويطلب منك وصف الألوان له بطريقة يفهمها؟ بالتأكيد أصابتك الكثير من الحيرة عندئذٍ ولم تستطع الجواب.

وصف الألوان

وصف الألوان لشخص يعاني من لعمى قد تكون تجربة شديدة الصعوبة، في البداية العمى هو حالة من فقد الإدراك البصري نتيجة عوامل فسيولوجية أو عصبية وقد يكون العمى كلي أو جزئي؛ فالعمى الكلي تنعدم فيه قدرة الفرد على الرؤية تماماً فلا يرى شيئاً ولا يميز لوناً. وذكر في عديد من التجارب أن من يعانون من فقد حاسة ما تتطور الحواس الأخرى وتزيد حدتها بشكل ملحوظ لتساعدهم في تخطي عقبات فقدان حاسة هامة مثل الإبصار مثل حاسة الشم واللمس والسمع. ولأن الكفيف تنعدم لديه القدرة على تمييز الألوان فهناك بعض التجارب التي تمت لمحاولة توصيل معنى الألوان للشخص الكفيف عن طريق استغلال حواسه الأخرى. ويتم ذلك عن طريق خمس طرق نذكرها ثم نشرحها بإسهاب.

دليل وصف الألوان لشخص يعاني من العمى

1التقنيات المستخدمة في وصف الألوان

  • استخدام حواس الكفيف الأخرى كاللمس والشم والسمع.
  • مقارنة الألوان بالأحاسيس والشعور المختلفة.
  • اعتبارية طبيعة المرض الذي أدى إلى فقدان حاسة البصر.
  • إذا لم يكن الشخص كفيفاً منذ ولادته نصف له أشياء يستطيع تذكرها.
  • معرفة إذا كان الشخص يعاني من عمى الألوان أم لا.

2استخدام الحواس الأخرى في وصف الألوان

استخدام اللمس لوصف الألوان: نستعين في ذلك بأن نجعل الشخص الكفيف يمسك مواد معينة بينما نخبره أي الألوان تم لمسه فقد يفيد ذلك إن كانت تلك المواد تتكون من ذلك اللون فقط؛ على سبيل المثال نجعل الشخص يمسك قطعة من الخشب أو ساق لشجرة أو أن يمسك تربة الحديقة ونخبره أن ما لمسه يسمى اللون البني قائلين بأن البني يشبه الأرض أو الأجزاء التي ماتت بعد نموها من تربة الأرض أو النبات الذابل.
على سبيل المثال أيضاً نعطي الكفيف بعض أوراق الأشجار لكى يمسكها ونخبره بأن تلك الأوراق خضراء قائلين أن الأخضر يعطيك شعور الأجزاء الحية من النباتات وذلك لأن النباتات عندما تكون خضراء فذلك يعنى أنها حية، ومن ثم تجعله يقارن بين ملمس الأوراق الحية والأوراق الذابلة مخبراً إياه الفرق بين الأخضر والبني وأن الأوراق الخضراء قد تحولت إلى بنية عندما فقدت الحياة وذبلت قائلاً بأن النعومة وقوة الورقة تشعرك باللون الأخضر فالأخضر يعنى الحياة والازدهار ولكن عندما يتحول إلى أجزاء مفتتة وليست ناعمة يكون قد مات وهذا ما يعبر عنه البني.

وعلى سبيل المثال أيضاً اشرح له مفهوم الحرارة مثل شعلة شمعة وأن ملمسها الحار يعني اللون الأحمر قائلاً للشخص الكفيف إذا أصابتك يوم ما حروق شمسية فإن جلدك يتحول إلى اللون الأحمر أو تصف له اللون الأحمر وعلاقته بالخجل والشعور بحرارة الوجه وتورد الخدين.

الإعلانات

مثال آخر يمكنك أن تشرح له أن ملمس الجدران الأسمنتية هو اللون الرمادي وملمس الحديد يتشابه في اللون الرمادي أيضاً مع إخباره بأن الرمادي غالباً ما يكون صلباً وقد يكون بارداً أو حاراً.

3الاعتماد على حاسة الشم والتذوق في وصف الألوان

الشم والتذوق سوياً يمكنهما أن يساهما بشدة في إحساس الكفيف بمعنى اللون؛ فعلى سبيل المثال حاول شرح أن الأطعمة الحارة والفلفل الحار في الغالب ألوانهم حمراء وأن هناك بعض من الأطعمة المختلفة تحمل اللون الأحمر مثل التوت الأحمر والفراولة والكريز وصف له كيف أن تلك الأطعمة حلوة المذاق بشكل شديد وهذا هو إحساس اللون الأحمر قائلاً بأن كيفما شعرت باللون الأحمر عن طريق لمس الأشياء الساخنة فبإمكانك تذوقه أيضاً عندما تتذوق شيء حار المذاق.

أو بإمكانك إعطائه برتقالة وشرح أن لونهم برتقالي كاسمهم واربط الاسم وإحساس الملمس بالرائحة المميزة والطعم المميز للبرتقال قائلاً أن البرتقال عادة ما يوصف بأنه منعشاً وسكري الطعم وأن البرتقالي هو لون الشمس المشعة.

قم بفعل المثل مع الليمون والموز مخبراً إياه أنهم يتميزون باللون الأصفر مع أنهما مختلفين في المذاق رابطاً اللون الأصفر بالبارق اللامع، أعط الشخص الكفيف بعض أوراق الخضراوات مثل السبانخ أو الجرجير واشرح له أنها خضراء اللون وأن طعم الأخضر يتميز بالنقاء والقرمشة عند أكله مثل الخيار والفلفل الخضر وعادة ما يكون اللون الأخضر للخضروات أكثر من الفاكهة.

وللألوان التي ليس لها طعام معين ولكن رائحتها مميزة مثل زرقة البحر فرائحة الشاطئ تمزج بين زرقة البحر وصفرة الرمال واشرح أيضاً له بأن الورود قد تكون بأي لون ولكنهم معظم الأوقات لا يتلونوا باللون الأخضر أو البني أو الرمادي.

4الاعتماد على حاسة السمع في وصف الألوان

هناك بعض الألوان المترابطة ارتباطاً شديداً بالصوت الناتج عنهم مثل صوت سارينة عربات الإسعاف والمطافىء وعلاقتها باللون الأحمر لأنها تأسر انتباه المارة والسائقين فقل له عندما تسمع صوت سارينة فإن الصوت المراد منه تحذير الناس ولفت انتباههم في الحال لاحتمالية وجود خطر فالأحمر يعنى خطر وضرورة شد الانتباه والحذر لما يحدث.

صوت المياه الجارية مثل صوت فقاعات المياه أو أمواج المحيط أثناء اصطدامها بالشاطئ يجب عليهم أن يربطوه باللون الأزرق فقل له أن الأزرق يعني الهدوء والصفاء مثلما يجعلك صوت سريان المياه هادئاً. كذلك صوت اللون الأخضر من الممكن وصفه بحفيف أوراق الأشجار فلتخبره بأنه حين يسمع صوت أوراق الأشجار هذا هو صوت اللون الأخضر.

صف له ألوان العواصف بالرمادي فعند سقوط المطر ودوي صوت الرعد فهذا يمثل اللون الرمادي فصوت المطر والرعد معناه أن لون الجو في ذلك الوقت رمادي.

5الاعتماد على الشعور الداخلي في وصف الألوان

يربط الناس عادة بين اللون وإحساس أو شعور معين أو حالة نفسية معينة يشعر بها، ولذلك فهناك الكثير من الدراسات قد ربطت بين الألوان والإحساسات المختلفة فلتقم بوصف أشهرهم لصديقك الكفيف:

  • الأحمر يعنى الغضب، القوة الجسدية والعنف.
  • البرتقالي يعنى الراحة الجسدية، امتلاك طعام كاف، الدفء والأمان.
  • الأصفر يعني الصداقة والمرح والتفاؤل والثقة وأحياناً الخوف.
  • الأخضر يعني التوازن والانتعاش والتناغم والسلام.
  • الأزرق يعني الذكاء والبرودة والهدوء والسلام النفسي الداخلي.
  • البنفسجي يعني الوعي الروحي والغموض والرفاهية والحقيقة وأحياناً قد يصف الحلم.
  • الأبيض يعني النظافة والنقاء والصفاء والبساطة.
  • البني يوحي بالدعم والواقعية.
  • الرمادي يوحي بحالة الاكتئاب ونقص الثقة.

6معرفة طبيعة فقدان الكفيف لنظره

معظم الناس المصابون بالاعتلال البصري لديهم بعض القدرة البصرية المفيدة حتى وإن كانت مجرد إدراك الضوء فطبقاً للمؤسسة الأمريكية للعميان أن 18% فقط من المصابين بالاعتلال البصري يعانون من العمى الكامل ومعظمهم يستطيع التفريق بين النور والظلمة فالتفريق بينهم يمكننا من وصف الألوان الأبيض والأسود.

7سل الكفيف إن كان يعاني من العمى منذ ولادته

حيث أن النسبة الأكبر من الكفيفين أصيبوا به بسبب مرض مما يعني أنهم استطاعوا الرؤية لبعض الوقت في حياتهم مما يعني أيضاً أنه يمكنك تذكيرهم بأشياء رؤوها في حياتهم عن طريق وصفها مرة أخرى مما يزيد استيعابهم للألوان.

الإعلانات

8عمى الألوان

عمى الألوان يعني أن الشخص يستطيع أن يرى الأجسام ولكن العديد من الألوان لا يراها كما يراها معظم الناس؛ فمعظم المصابين به يرون الألوان الأحمر والأصفر والأخضر كلون واحد بدرجات مختلفة ويرون الأزرق والبنفسجي كأنه لون واحد فيمكن عند التعامل معهم تسمية كل لون مما يروه متشابهاً أو وضع عنوان تحت كل شيء يحمل لوناً مختلفاً لمساعدتهم على التفرقة الدائمة للفروق الخفيفة بين الألوان التي يرونها متشابهة.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

اقرأ ايضا: