الكوكب الأحمر أو المريخ من الكواكب المعروفة للجميع، بسبب اقترابه من اﻷرض، وأيضًا بسبب اهتمام الكثير من علماء الفضاء به في الآونة الأخيرة، هيا نتعرف عليه.

الكوكب الأحمر

الكوكب الأحمر هو كوكب المريخ وكلمة مريخ في اللغة العربية معناها الكوكب الأحمر ولذلك سمي كوكب المريخ بهذا الاسم، كذلك سمي بالكوكب أحمر لتأكسد الحديد مما يعطيه اللون الأحمر، ويعتبر الكوكب المريخ هو أقرب الكواكب للأرض حيث يبعد عن الأرض مسافة 78 مليون كيلومتر من الأرض، وهو الكوكب الرابع بعدا عن الشمس، تبلغ مساحته ربع مساحته الأرض وبالتالي فهو ثاني أصغر الكواكب في المجموعة الشمسية حيث يبلغ قطره حوالي 6800 كيلومتر.

تعرف على الكوكب الأحمر عن قرب

1شبيه الأرض

يعتبر الكوكب الأحمر أو كوكب المريخ أشبه الكواكب بالأرض حيث يبلغ اليوم حول كوكب المريخ 24 ساعة و 37 دقيقة، كما تبلغ درجة الحرارة على سطحه ما بين 27 درجة و -133 درجة تحت الصفر.

2أقمار الكوكب الأحمر

كما يدور حول الكوكب الأحمر قمران وهما ديموس وفوبوس ومعناهما في اللغة اليونانية الخوف والرعب. وهما عبارة عن قطعتان صخريتان حيث يبلغ طول القمر ديموس حوالي 12 كم ويدور حول كوكب المريخ في 1.3 يوم وذلك لبعده عن الكوكب، بينما القمر فوبوس يبلغ طوله 21 كم ويدور حول الكوكب في حوالى 7.7 ساعات.

الإعلانات

ويحتوي كوكب المريخ على أكبر قمة جبلية في المجموعة الشمسية وهي قمة أوليمبس حيث تبلغ قمة أوليمبس 25 كيلومتر بعرض 600 كم، وفي نفس الوقت يحتوي كوكب المريخ على أكبر أخدود وهو وادي مارينز حيث يبلغ طوله 4000 كم على عمق 7000 كم.

الإعلانات

3الهواء على سطح الكوكب

يحتوي الغلاف الجوي على كوكب المريخ على غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 95 %، كما يحتوي على غاز النيتروجين بنسبة 3 % ونسبة ضئيلة من غاز الأرجون لا تتعدى 1.6 %. أما بنسبة الماء على سطح الكوكب فلم يتأكد لدى العلماء وجود وجود ماء على سطح الكوكب، ولكنهم يعتقدون من وجود الماء قبل مليارات السنين، كما تأكدوا من وجود بحار ومحيطات متجمدة، كذلك يبلغ الضغط الجوي على سطحه 0.01 من الضغط الجوي للأرض، كما توجد نسبة ضئيلة من غاز الأوزون ولكنها لا تفيد في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

4حقائق عن كوكب المريخ

  • من المفترض في عام 2022 م قيام رحلة إلى المريخ في رحلة الذهاب بلا عودة وقد سجل فيها أكثر من 100 ألف شخص.
  • يبلغ وزن الإنسان على كوكب المريخ 60 % من وزنه على سطح الأرض.
  • السنة على كوكب المريخ تبلغ 687 يوما.
  • كوكب المريخ من الكواكب التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
  • قبل مليارات السنين كان كوكب المريخ يحتوي على غاز الأكسجين.
  • على الرغم من صغر حجم كوكب المريخ إلا أن مساحة اليابسة على سطح تقريبا تساوي مساحة اليابسة على سطح الأرض وذلك لأن الماء تغطي أكثر من ثلثي سطح الأرض بينما لا توجد مياه على سطح المريخ.
  • يعتبر كوكب المريخ من الكواكب الأكثر سطوعا في سماء الأرض بعد كوكب الزهرة والقمر، ولكنه في بعض الأحيان يأخذ مداره بعيدا فيكون ضوءه يظهر كالنجم.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

كاتبة مصرية، أهوى القراءة والاطلاع وأعشق الكتابة منذ الصغر أسطر بأقلامي ما يجول في خاطري
أكتب في جميع المجالات الأدبية والفنية والعلمية والقصصية والسياسية والمرأة والطفل والموضوعات العامة

اقرأ ايضا: