عالم الأمراض النفسية هو عالم واسع جدًا به الكثير من الحالات، لكننا سنتحدث اليوم عن الأمراض النفسية من نوع خاص في قائمة أغرب الأمراض النفسية ، فتابع لتعرف.

أغرب الأمراض النفسية

العقل البشري يعتبر من أكبر الألغاز التي يحاول آلاف العلماء يومياً فهمها بشكل أكبر وكلما توصلوا إلى شيء فاجأتهم أشياء أكثر بلا تفسير، ونتحدث في ذلك المقال عن أغرب الأمراض النفسية التي سجلها الطب على مدار السنين.

قائمة أغرب الأمراض النفسية

1متلازمة الجثة السائرة

وتسمى أيضا بمتلازمة كورتارد وهى عبارة عن إيمان المريض بأنه بالفعل ميت أو بمعنى أدق غير موجود، وتم ربطها في العديد من الحالات كمضاعفات لمرض الاكتئاب ولوحظ أيضاً أن هناك نسبة من الحالات التي تعاني منها كانت نتيجة لعدم النوم لفترات طويلة كالأرق المزمن، وقد لوحظ ظهورها أيضاً نتيجة الإدمان المرضي للأدوية وبرغم ذلك ما زالت هذه المتلازمة غير واضحة المعالم للطب بشكل كامل ولذلك فهي تعتبر من أغرب الأمراض النفسية حتى الآن.

ويرتبط المرض طبياً في بعض الأحيان بمتلازمة كابجراس وهي حالة يعتقد المريض فيها أن شخص ما في حياتهم تم استبداله بشخص شبيه له أو شخص نصاب يتنكر في هيئته؛ ويفسر العلماء ذلك بأن هناك منطقتين مختلفتين في العقل للتعرف على الشخص الذي تراه العين والشعور الذي ينتاب الفرد عند رؤية هذا الشخص لذا فيعتقد العلماء أن الذين يعانون من تلك المتلازمة لديهم خلل ما في تلك المنطقتين فيتم الشعور بعدم وجوده في الواقع أو عدم وجود شخص آخر.

الإعلانات

2متلازمة آليس في بلاد العجائب

الاستصغار أو كما تسمى بآليس في بلاد العجائب نظراً للتشابه بين ما يعتقده الشخص وما يحدث في قصة الفيلم الشهير؛ فهذه المتلازمة نتيجة مرض عصبي بصري فيها يرى المريض ما حوله بصورة أصغر جداً عما يكونوا عليه في الواقع كما لو كانوا ينظرون إلى العالم من تليسكوب من الجهة الخاطئة للنظر، وكما هو مكتوب في المجلة الطبية للأمراض النفسية فإن العنصر الذي يراه المريض يشعر بأنه أبعد جداً وبالتالي أصغر وفي حالات أخرى يعتقد أنه قريب منه وأكبر جداً فقد يرى السيارة في حجم قطة أو العكس، وهذا المرض ليس نتيجة خلل في العين ذاتها ولكنه في عملية معالجة المعلومات التي تصل من العين إلى العقل عبر العصب البصري.

وقد لوحظ ارتباط الصداع النصفي بشكل كبير بظهور تلك المتلازمة والذي قد تم ربطه بأعراض أخرى في عمليات السمع واللمس، والحالات غالباً ما تتراوح أعمارها بين خمس وعشر سنوات كما تم تسجيل حالات ارتبطت فيها تلك الأعراض بالسكيزوفرينيا وأورام المخ.

3أكل لحم النفس

إن المرضى المعانون من تلك المتلازمة والتي تسمى ب”ليسك نيهان” بأكل لحوم أجسادهم، فتلك المتلازمة المرضية عبارة عن اضطراب في الشخص يدفعه ليقوم بتشويه أجزاء من جسده الخاص في حالة نادرة تسمى “autosarcophagy” ويصاب المريض في تلك الحالة بأمراض المفاصل والعضلات والعقل؛ نتيجة لزيادة كمية حمض اليوريك في جسده مؤدية إلى عض المريض على شفتيه وأصابعه في معظم الحالات وقد تزيد الأعراض عن ذلك بكمية كبيرة مما يضطر الطبيب لإزالة أسنان المرضى ليمنعهم من أكل الشفاه وأطراف الأصابع وغيرها، تظهر تلك المتلازمة بشكل كبير في الذكور ومنهم الكثيرين يعانون من الوسواس القهري وعلى الرغم من أنه من الممكن أن تكون نسبة خطورة الحالة قليلة إلا أنه في بعض الأوقات قد تزداد حدتها مما قد يودي بحياة المريض.

4الهوس الشبقي

بالطبع كلنا قد مررنا في مرحلة المراهقة بإحساس أن شخص ما يحبنا أو معجب بنا ولكن اتضح فيما بعد أنه لا يفعل، ولكن الذين يعانون من متلازمة الهوس الشبقي تتطور تلك الحالة فيهم إلى مدى أبعد جداً؛ فالمريض بتلك الحالة يعاني من خلل عقلي يجعله مصدقاً بيقين بأنه شخصية عامة ما من طبقة أعلى على سبيل المثال ممثلة مشهور أو لاعب رياضي قد وقعت في حبه بجنون بل ويتحول هذا الوهم إلى إيمان عميق بداخله ويتطور الأمر باعتقاده أن كل مقابلة لذلك الممثل مثلاً يكون فيها تلميحات شخصية له ولولعه به بل وأكثر من ذلك فيعتقدون أن هناك توارد بينهم ورسائل عقلية، والمعتاد أن يحاول ذلك المريض جاهداً أن يصل إلى ذلك الشخص باستماتة. الجزء المخيف في المرض والذي بسبب يصنف من أغرب الأمراض النفسية هو عدم اقتناعه أبداً بكذب ذلك الوهم حتى لو صرح له بذلك الشخص الذي يعشقه فهو ينكر بشكل غريب سماعه لذلك ويبقى المريض غير مقتنع تماماً بذلك.

5متلازمة اليد الفضائية

في تلك المتلازمة الطريفة نوعاً ما يعتقد المصاب بها بأن يده لا تنتمي له ولكن لها حياتها الخاصة بها وبالرغم من أنه لا يزال يشعر بيده والإحساسات التي تثيرها لكنه يؤمن بأنها تتصرف بإرادة خاصة بها بشكل مستقل عن بقية أجزاء الجسم، وبالتالي فهو تدريجياً يفقد الشعور بالسيطرة القوية على يده عند القيام بأي حركات إرادية ويفقد روح الملكية ليده بالتدريج. قد تتطور الحالة باعتقاد الشخص أن هناك من زرع تلك اليد فيه وأنها ليست ملكه على الإطلاق بل وقد يسمي أشخاص غير موجودين بأعينهم قاموا بذلك، ويلاحظ عند القيام بالفحص الجسدي كيف يؤثر الأمر في حركته فاليد المصابة دوماً ما تكون منقبضة صعبة الاستجابة على عكس اليد السليمة.

ويعتقد أن سبب الإصابة بتلك الحالة يكون نتيجة خلل في الجسم الثفني الذي يقوم بالتوصيل بين نصفي المخ حيث يلاحظ بعد فترة أن اليدين لهم حركة متعاكسة كما أنه من أسباب المرض أيضاً إصابات المخ والنزيف المخي والأورام في المناطق الموصلة بين نصفي المخ وأهمهم بالطبع الجسم الثفني.

6شلل الاختيار

المرضى بهذه الحالة يبدون طبيعيين بشكل شبه كامل في حياتهم اليومية ووظائفهم العقلية والجسدية سليمة إلى حد كبير إلى أن يحدث ويطلب منهم أحد الاختيار بين شيئين؛ فالطبيعي أن نمر جميعاً بحيرة إلى حد ما عندما يطلب منا ذلك ولكنها ليست مجرد حيرة بالنسبة لهم، على سبيل المثال عندما يسألهم أحد هل يفضلون الخروج أم المكوث في المنزل للأكل أو الاختيار بين طعام وآخر في مطعم أو عند شراء ملابس جديدة فيحدث لهم ما يسمى بشلل الإرادة فيمرون بحالة من القلق الغير مبرر والخفقان الشديد والعرق وصعوبة شديدة في النطق وبالتالي لا يستطيعون الاختيار.

ويبرر المرضى ما يشعرون به في تلك الحالة بسبب رغبتهم الكامنة في الكمال فيما يطلبونه فيقومون بتوقع ما يحدث عند اختيار كل من الخيارين المطروحين رغبة منهم أن يكون الاختيار المراد صائباً بشكل كامل.

الإعلانات

7متلازمة اللغة الغريبة

هل تخيلت يوماً ما أن تتحدث باللغة العامية المصرية كلغتك الأم وتستيقظ ذات صباح وتجد نفسك تتحدث بلهجة سورية أو لبنانية؟! بل الأغرب هل تخيلت يوماً أن تنام وتستيقظ وتجد نفسك تتكلم لغة مغايرة تماماً للغتك الأم؟! هذا ما حدث نصاً لسارة كولويل البريطانية الجنسية التي دخلت المستشفى نتيجة صداع نصفي شديد وبعد إجراء جراحة لها وجدت نفسها تتحدث الصينية بطلاقة شديدة كلغتها الأم ولم تتبين استغراب الناس من حولها حين تحدثت بتلك اللغة الغريبة عليهم.

متلازمة اللغة الغريبة هي من أغرب الأمراض النفسية وحالة نادرة جداً يجد المريض نفسه فيها يتحدث بلهجة مغايرة تماماً وفي بعض الأحيان لغة غريبة تماماً عنه وقد تم تسجيل خمسين حالة فقط حتى الآن يعانون من تلك المتلازمة، وتكمن صعوبة الحالة في عدم تقبل المصابين بها للتغيير الفجائي الحادث لهم فيدخلون في حالة إنكار للذات.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

اقرأ ايضا: