تعد جائزة الأوسكار أهم الجوائز السينمائية في العالم أجمع، نتعرف بالتفصل على بدايات هذه الجائزة، والفئات التي تمنح فيها، وكيفية الحصول عليها.

جائزة الأوسكار

تعتبر جائزة الأوسكار من أعرق الجوائز السينمائية بل قد تكون الأهم على الإطلاق ولذلك تحظى بشهرة واسعة في جميع أنحاء العالم الذين يسعون للمشاركة فيها حيث تعتبر مجالاً للمنافسة بين جميع الأعمال السينمائية قصيرة كانت أو طويلة أو حتى أفلام الرسوم المتحركة وأيضاً الأفلام الوثائقية. فإليك بعض المعلومات التي ربما كنت تجهلها عن تاريخ الجائزة و الفائزون بها:

تعرف على جائزة الأوسكار الأشهر في عالم السينما

1سر تسمية الجائزة بالأوسكار

لم يتفق المؤرخون حول هذه النقطة و لكن هناك ما يشاع أن أمينة مكتبة الأكاديمية مارغريت هاريك قالت أول مرة رأت فيها تمثال الجائزة أنه يشبه عمها أوسكار عام 1928 ويذهب البعض الآخر إلى أن سر التسمية يرجع للممثلة الراحلة بيت ديفيس التي أطلقت اسم الجائزة نسبة إلى زوجها.

2تمثال جائزة الأوسكار ليس من الذهب كاملاً كما يظهر

يبلغ طول تمثال الأوسكار حوالي 34 سم ووزنه 3.85 كجم وهو يتخذ شكل فارس يحمل سيفاً ويقف على شريط سينمائي، وعلى عكس ما يعتقده الكثير أن التمثال يصنع كاملاً من الذهب كما يظهر ولكنه يصنع من خليط البريتانيوم المتكون من خليط القصدير والنحاس ويطلى في النهاية بالذهب فالذهب يكون الطبقة الخارجية للتمثال فقط. وهناك حقيقة أخرى أن جميع التماثيل يأخذها الفائزون إلى خلف المسرح في غرفة مخصصة لحفر أساميهم على جائزة الأوسكار الخاصة بهم.

الإعلانات

3شروط ترشح الفيلم للجائزة

لكي يترشح الفيلم في المنافسة على جائزة الأوسكار لابد أن يكون قد تم عرضه في صالات السينما بكاليفورنيا في السنة السابقة للحفل من بداية شهر يناير إلى نهاية ديسمبر في السنة ذاتها. كما يجب ألا تقل مدة الفيلم عن أربعين دقيقة حتى يتنافس على جوائز الأفلام الطويلة وإن قصر عن ذلك سوف يرشح في فئة الأفلام القصيرة. وتصدر ترشيحات الأوسكار التي ستتم بينها المنافسة في بداية شهر فبراير من كل عام ويتم إقامة حفل إعلان النتائج وتوزيع الجوائز في بداية مارس أونهاية فبراير من كل عام.

4أكثر الأعمال التي فازت بجائزة الأوسكار

  • حصل فيلم “بن حور” على 11 جائزة أوسكار من أصل 12 ترشيحاً.
  • كما حصل فيلم تايتانيك على 11 جائزة أوسكار من أصل 14 جائزة منهم أفضل موسيقى تصويرية و أفضل إخراج.
  • أما فيلم سيد الخواتم فقد نجح في الحصول على ال11 جائزة الذي ترشح فيهم جميعاً عام 2003.

5كيف يتم التحكيم بين الأفلام ؟

الجهة التي تمنح الجائزة هي أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة والتي تأسست في 1927 وتضم أكثر من 6000 عضو مختص بالفنون السينيمائية منهم لجنة تصويتية تتكون من 5816 مختصين بالأعمال السينمائية منهم 1311 ممثلاً يقومون باختيار الأفلام المرشحة وكذلك الفائزة بالجائزة.

الإعلانات

وتتم هذه العملية عن طريق تقسيم فئات التصويت إلى 24 قسماً بين أفضل فيلم وأفضل إخراج وما إلى ذلك، ويصوت عضو الأكاديمية على فئة واحدة فقط ثم يتم فرز الأصوات وترتب الأفلام حسب الأفضلية ويتم استبعاد الأفلام التي نالت أقل أصوات ومن ثم تعاد العملية حتى ظهور الفيلم الفائز بالجائزة بقبول أعضاء الأكاديمية جميعاً.

6مع من تكون النتائج النهائية للأفلام الفائزة؟

تكون تلك النتائج التي تم الاتفاق عليها مع عضوين وهم كولينان ورويز إلى حين تسليمها في الحفل، ومن المضحك أن كلاً منهم يسلك طريقاً مختلفاً إلى الحفل ويسلك الحاضرين طريق آخر حفاظاً على سرية الجوائز حتى يتم إعلانها.

7أصغر فائز وأكبر فائز

  • فازت الممثلة تاتوم أونيل بجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة مساعدة وعمرها 10 أعوام عام 1973 وذلك عن فيلم  القمر الورقي.
  • وفاز الممثل كريستوفر بلامر بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن عمر يناهز 82 عاماً و ذلك عام 2010.

8أكثر ممثلة تحصل على جائزة أفضل ممثلة

كانت صاحبة النصيب الأكبر من جوائز الأوسكار كأفضل ممثلة هي العبقرية كاثرين هيبورن فقد حصلت عليها في أعوام 1933 عن فيلم مجد الصباح و1967 عن فيلم خمن من سيأتي على العشاء و1968 عن فيلم الأسد في الشتاء و1981 عن فيلم على البركة الذهبية. أما أكثر المرشحات عن تلك الجائزة كانت الممثلة الخالدة ميريل ستريب صاحبة ال18 ترشيحاً فازت منهم بجائزتين عن أفضل ممثلة وجائزة واحدة كأفضل ممثلة مساعدة.

9فائزون بالجائزة بعد وفاتهم

في تاريخ جائزة الأوسكار قد حصل ممثلان على جوائز أوسكار ولم يسعهم حضور فوزهم لوفاتهم قبل الحفل وهما بيتر فينش وهيث ليدجر عام 2008 عن رائعته التي خلدت اسمه فارس الظلام.

10حقائق أخرى عن جائزة الأوسكار

  • أطول فيلم فائز بجائزة الأوسكار كان من نصيب فيلم ذهب مع الريح حيث بلغت مدته 234 دقيقة.
  • أكثر دولة فازت بجائزة أفضل فيلم أجنبي كانت إيطاليا فقد نجحت في اقتناص عشر جوائز كأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.
  • أول فائزة صماء بالجائزة كانت مارلي ماتلين حيث فازت بها عام 1987 عن فيلم أطفال آلهة أخرى.
  • يبلغ طول السجادة الحمراء التي يمر عليها المرشحون للجائزة من نجوم لالتقاط الصور وإجراء الحوارات الصحفية قبل الحفل 152 متر
  • من الصدف المضحكة في تاريخ جائزة الأوسكار أن الممثلة ماجي سميث فازت عن دورها في فيلم جناح كاليفورنيا بجائزة أوسكار عام 1978 رغم أن كان دورها في هذا الفيلم عبارة عن فتاة ممثلة تفشل دائماً في الفوز بجائزة الأوسكار.
  • خلال الحرب العالمية الثانية وبسبب النقص الشديد في المعادن المطلوبة لصنع تمثال الأوسكار اضطر القائمون إلى صنع تمثال جائزة الأوسكار من البلاستيك لمدة 3 أعوام متتالية.
  • حتى هذا اليوم لم يتمكن أي فيلم في الحصول على الستة جوائز الرئيسية وهي أفضل فيلم وأفضل ممثل وأفضل ممثل مساعد وأفضل ممثلة وأفضل ممثلة مساعدة وأفضل مخرج.
  • أكثر مرشح حي لجوائز الأوسكار هو الموسيقار جون ويليامز ب49 ترشيح فاز منهم بخمس مرات فقط أما أكثر مرشح متوفى قد كان والت ديزني حيث ترشح 59 مرة للجوائز فاز منهم ب26 مرة.

11الحفل الأول للأوسكار

لم يكن حفل توزيع جائزة الأوسكار في السنوات الأولى بمثل هذه الضخامة التي نعرفها اليوم؛ فأول حفل لمنح الجوائز تم خلال حفل عشاء في سنة 1929 في فندق روزفيلت هوليود وكان عدد الحاضرين 250 شخصا، وكانت تذكرة الدخول بخمس دولارات فقط. ولم تكن تحظى معرفة الفائزين بالجوائز باهتمام كبير حيث كان يتم عرض النتائج في الصحف قبل الحفل، أما الآن فلا أحد يعلم من هو الفائز إلا بعد فتح المغلف الخاص خلال الحفل، ولذلك يتم صنع عدد كبير من التماثيل- من باب الاحتياط- إذ ربما يكون هناك تعادل في التصويت.

12الأوسكار والسياسة

بالطبع كأي شيء آخر يرتبط الفنون لم يخلو تأثير السياسة على جائزة الأوسكار وتمثل ذلك في الأمثلة التالية:

  • في عام 1973 رفض مارلون براندو جائزته كأفضل ممثل عن فيلم العراب وأرسل للحفل امرأة هندية لتعلن للحضور بأن براندو يرفض الجائزة احتجاجاً على الطريقة التي تعامل بها هوليود الهنود الحمر، لاحقاً تبين أن المرأة الهندية هي مجرد ممثلة استأجرها براندو لهذا الدور.
  • وفي عام 1978 أثارت البريطانية فانيسا ريد غريف جدلاً واسعاً بعد تسلمها لجائزة أفضل ممثلة مساعدة حيث هاجمت السياسة الإسرائيلية في لبنان ووصفت بعض المعترضين بالسفاحين الصهاينة في إشارة إلى إحدى جماعات الضغط اليهودية التي طالبت الشركة المنتجة بعدم التعامل مع ريد غريف بسبب مواقفها السياسية المؤيدة للعرب.
  • أما عام 2003 كان عاماً خاصاً فقد أقيم الحفل قبل أيام من بدء الحرب على العراق وبالطبع انعكس فيه الجو السياسي المحتقن في كلمات الفائزين المتحدثين، ولعل أكثرها جدلاً هي كلمات المخرج مايكل مور عندما هاجم الحرب على العراق وردد «عار عليك يا بوش، عار عليك يا بوش”.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

اقرأ ايضا: