للسفر متعة خاصة لا يعرفها إلا من جربها إلا أن تكاليف السفر هي العامل الذي قد يجعلك تتردد قبل اتخاذ قرار السفر فهل هناك سبيل للسفر دون إنفاق الكثير من المال؟

تكاليف السفر

تكاليف السفر هي أول ما يخطر ببالك عند اتخاذ قرار السفر لأي بلد بغرض السياحة، فدائماً ما يؤرقك سؤال هل يمكنك تحمل التكاليف الباهظة بداية من تكلفة تذكرة الطيران مروراً بتكاليف الإقامة والطعام وزيارة المتاحف والأماكن الأثرية والانتقالات الداخلية ونهاية بتكاليف الهدايا التذكارية عند العودة للوطن. إن تكاليف السفر تختلف تبعاً للعديد من الأمور فمثلاً تكاليف السفر للبلاد الأوروبية تختلف عن السفر للبلاد الآسيوية حيث تعتبر تكلفة البلاد الأوروبية أعلى كما أنه بين البلاد الأوروبية نفسها هناك بلاد أعلى وأخرى أقل تكلفة إلا أنه يمكنك توفير الكثير من التكاليف إذا اتبعت عدة خطوات في كل بلد تزورها ففي كل بلد هناك دائماً الأعلى سعراً والأقل سعراً.

دليلك إلى تقليل تكاليف السفر إلى الحد الأقصى

محتويات

1التخلص من عبء تكاليف السفر الباهظة بداية الانطلاق

إذا استطعت أن تتوصل إلى معرفة كيفية الاستفادة قدر الإمكان من رحلاتك وفي نفس الوقت بأقل تكلفة ممكنة فستكون هذه الخطوة بداية انطلاقك فإذا وصلت إلى هذه المرحلة سيكون سفرك إلى الخارج سهلاً وبسيطاً وتكلفته معقولة فالسفر وزيارة البلاد الأخرى يمنحك الكثير من الخبرات والمعرفة ويتيح لك فرصة التعرف على الثقافات الأخرى ومن هنا تكون بداية انطلاقك.

2تذاكر الطيران بأقل تكلفة

أول ما تفكر فيه عند حساب تكاليف السفر هي تذكرة الطيران حيث تعتبر تذكرتك هي بداية رحلتك. تذكرة الطيران يرتفع سعرها أو يقل بسبب عدة أمور، أولاً شركة الطيران ثم الميعاد الذي تقوم فيه بحجز طائرتك ثالثاً الدرجة التي تسافر عليها. إن تذاكر الطيران تختلف من شركة لشركة فهناك شركات طيران معروفة بأسعارها الباهظة وهناك شركات تعتبر أسعارها في متناول الجميع لذا قبل السفر عليك أن تقوم بعمل جولة على الإنترنت للتعرف على أسعار الرحلات في مختلف شركات الطيران لاختيار الشركة الأنسب. كما عليك أن تقوم بشراء تذكرة الطيران الخاصة بك قبل رحلتك بمدة كافية يفضل بثلاث أو أربع شهور على الأقل إن أمكن ذلك لأن سعر التذكرة يرتفع كلما اخترت رحلة قريبة. كما أن الدرجة التي تسافر عليها تحدث فارقاً في سعر تذكرة الطيران لأن تذاكر الطيران لا تكون جميعها بنفس التكلفة فعلى متن الطائرة الواحدة تتراوح الأسعار تبعاً لنوع تذكرتك، فإذا أردت أن توفر على نفسك الكثير من ثمن تذكرة الطيران عليك أن تختار دائماً الدرجة الاقتصادية، فهي أقل تكلفة كما أن جودة الخدمة فيها جيدة أيضاً.

– إعلانات –

3البلاد الأقل تكلفة

إن تكلفة الإقامة والتسوق والطعام بالبلدان تختلف تبعاً للبلد التي تريد التوجه إليها حيث أن تكاليف السفر لأوروبا تعتبر أكثر ارتفاعاً من غيرها، بالطبع يمكنك أن توفر من تكاليف السفر لأي بلد وتحاول الاقتصاد من نفقاتك قدر الإمكان إلا أنه يظل هناك بلدان تكلفة السفر إليها أقل من غيرها مثل الهند واندونيسيا وتايلاند وسريلانكا ونيبال وهي بلاد تتمتع بالطبيعة الساحرة وبها العديد من الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة.

4الإقامة

تشمل تكاليف السفر مكان الإقامة فإذا أردت أن تسافر إلى بلد جديد ليس لديك بها أقارب أو أصدقاء سيكون عليك أن تتكفل بتكاليف إقامتك، إن تكاليف الإقامة بالفنادق تختلف حسب مكان الفندق وعدد النجوم فمن البديهي أن الإقامة بوسط العاصمة لن تكون بنفس تكلفة الإقامة في الأماكن البعيدة عنها كما أن الإقامة بفندق أربع نجوم ستختلف عن الإقامة بفندق خمس نجوم، وإذا كنت تريد أن توفر قدر الإمكان من تكاليف الإقامة كل ما عليك فعله هو أن تقوم بالبحث عن الفنادق البعيدة عن وسط المدينة وبنفس الوقت يتوافر بها وسيلة مواصلات عامة توصلك لوسط المدينة، وتعتبر الهوستيلز )Hostels) من أرخص أماكن الإقامة فهي أرخص من الفنادق أيضاً بالإضافة إلى كونها نظيفة ومرتبة كما أنك إذا لم يكن لديك مانع من إقامتك مع غرباء بنفس الغرفة فهناك هوستيلز بها غرف لأكثر من شخص ويكون إيجارها بالليلة مبلغ بسيط.

– إعلانات –

5الطعام

تشمل قائمة تكاليف السفر الطعام فهو من النفقات الأساسية. ففي أي بلد في العالم تكلفة الطعام الذي تعده بنفسك ستكون أقل بكثير من الطعام الذي تشتريه من المطاعم، لذا عليك أن تحرص على شراء ما تحتاجه من السوق وتحضيره بنفسك حتى تتجنب التكلفة العالية لوجبات المطاعم وإذا أردت أن تأكل وجبة جاهزة فلا تختار المطاعم الكبيرة للابتعاد عن التكلفة العالية للوجبات التي يحضرونها.

6وسائل الانتقال

تحتل الانتقالات الداخلية في البلد التي تسافر إليها جانب من الميزانية التي تعدها من أجل تكاليف السفر ، لذا عليك أن تقوم بتوفير مصاريف انتقالاتك داخل البلد ولكي تحقق ذلك ستكون وسائل المواصلات العامة هي الاختيار الأفضل والأقل سعراً على الإطلاق في أي بلد تسافر إليه لذا احرص دائماً على الانتقال بوسائل المواصلات العامة كالحافلات والمترو وفي بعض البلدان يوفرون بطاقات بها رصيد لعدد مرات ركوب المترو أو الحافلة وتكون أرخص من شراء تذكرة في كل مرة تستقل فيها الحافلة والمترو. وإذا كنت تريد التوفير من نفقات انتقالاتك لا تستقل سيارات الأجرة حيث ترتفع تكلفتها عن وسائل المواصلات العامة.

7تخفيضات الطلبة

إذا كنت ما زلت في مرحلة الدراسة فأنت من المحظوظين حيث يتمتع الطلاب بمميزات كبيرة عند السفر للخارج لأن هناك الكثير من البلدان تمنح تخفيضات هائلة خاصة للطلبة على تذاكر المتاحف والعديد من المزارات السياحية فإذا كنت طالب بإحدى الجامعات أو المدارس في بلدك قم باستخراج بطاقة هوية الطالب الدولية من الجهة المعنية ببلدك فهذه البطاقة هي الإثبات الوحيد المعترف به دولياً بأنك طالب بدوام كامل حيث تصدر هذه البطاقة في أكثر من ١٣٠ دولة حول العالم وليس هناك حد أقصى بالنسبة للمرحلة العمرية فهي تصدر للأشخاص بداية من عمر ١٢ عاماً فأكثر ويحصل حاملها على الكثير من العروض والتخفيضات خاصة عند زيارة الأماكن الأثرية والمتاحف حول العالم، لذا عليك أن تحرص على استصدار هذه البطاقة لأنها ستمنحك تخفيضات كبيرة على تذاكر الدخول لهذه الأماكن وستوفر لك جزء لا بأس به من تكاليف السفر عند زيارة المتاحف والأماكن الأثرية.

8الأسواق الصغيرة أفضل وجهة وأقل تكلفة

في أي بلد في العالم هناك الأسواق الكبيرة والمحلات التجارية الضخمة ومحلات الماركات العالمية التي تكون تكلفة المنتجات والسلع بها أعلى بكثير من الأسواق الصغيرة التي يمكن أن تجد بها كل ما تحتاجه بجودة جيدة جداً وبأسعار أقل بكثير من المحلات التجارية الكبيرة فإذا كنت ترغب في شراء أي سلعة فلتكن الأسواق الصغيرة وجهتك فهي الأفضل والأقل تكلفة.

من الآن فصاعداً ليس عليك أن تقلق بشأن تكاليف السفر عند اتخاذك قرار السفر من أجل السياحة لأي بلد كل ما عليك فعله هو اختيار وجهتك واتباع هذه النصائح والقيام بالبحث الجيد عبر الإنترنت عن البلد الذي تريد التوجه إليه لتتمتع برحلة رائعة بأقل التكاليف.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

حاصلة على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة وماجستير في القانون من جامعة السوربون بباريس، محامية وباحثة قانونية.

اقرأ ايضا: