يعد يوم 10 مايو من كل عام هو  اليوم العالمي للطيور المهاجرة، ويبدأ موسم الهجرة في رحلة الذهاب خلال فصل الخريف، ورحلة العودة تكون خلال فصل الربيع وتهاجر الطيور في رحلة موسمية كل عام عابرة القارات والمحيطات والصحاري وقمم الجبال العالية حتى يصل كل نوع إلى نوعه الآخر في وقت واحد من أجل البحث عن الطعام، أو بحثا عن المناخ الأو البارد أو لسبب آخر وهو التزاوج لإنتاج سلسلات نقية. وهناك أكثر من 280 نوع من الطيور المهاجرة، تعتمد بعض الأنواع على قدرتها على الطيران لمسافات طويلة دون توقف حتى تصل إلى هدفها من طعام أو شراب أو غيره. نقدم لكم قائمة مختارة من أنواع الطيور المهاجرة.

1- طائر الحبارى
يمتد موطنه الاصلي من المحيط الأطلنطي غربا وتتواجد تحديدا في شبه الجزيرة العربية ودول شمال افريقيا مصر و الجزائر وتونس وليبيا والمغرب وقسم من أوروبا الغربية مثل جزر الكناري، ويقضي معظم حياته في التنقل بين أماكن التكاثر في فصل الشتاء ويتغذى على القوارض والفقاريات الصغيرة مثل السحالي، وللأسف بسبب كثرة صيده هو من الطيور الأكثر عرضة للانقراض. يتواجد منه 32 نوع من الحباري ولكن اشهرها الحباري العربية وهو مصدر غذاء الصقور، تهاجر إلى غرب الهند، وباكستان وأحيانا تتجه إلى جنوب إيران، وقد تذهب إلى شرق مصر والسودان.

2-طائر الهدهد
يتواجد في عدة مناطق بالعالم وتتفق جميعها في أنها أماكن معتدلة في حرارة الجو، منها جنوب أوروبا ومناطق في إفريقيا، يتواجد منه أنواع هجينة في مصر  ولكن موطنه الاصلي في فلسطين. يتميز الهدهد بجمال شكله وألوانه الزاهية وهو من الطيور المحببة للعرب بسبب ذكره في القرآن الكريم في قصة سيدنا سليمان وملكة سبأ.

3-طائر الكركي
يتواجد منه 15 نوعا، وتهاجر طيور الكركي على شكل خطوط منتظمة ، وأحيانا على شكل رقم 7 باللغة العربية، وفي أحيان أخرى على شكل الرقم 8، وتهاجر من شمال الكرة الأرضية خلال فصل الخريف، وتعود في فصل الربيع إلى موطنها حيث يتجدد الطعام وأوراق الشجر اللازمة للحياة.

4- السمان
يعد السمان من رتبة الدجاجاجيات التي تتميز بطعم شهي ولون لحم أبيض مثل الدجاج، يتواجد منه أنواع هجينة في وسط وغرب افريقيا ولكن موطنه الأصلي هو أوروبا،  يهاجر إلى مصر في الشتاء لأنه عادة ما يبحث عن المناطق المعتدلة في درجة الحرارة. ويقال أنه هو السلوى الذي أهداه الله لبني إسرائيل بعد هروبهم من سيناء في قصة سيدنا موسي والمذكور في الاية الكريمة (وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى).

5-طائر أبو الفصاد
يُطلق عليه في شبه الجزيرة العربية اسم ذعرة أو الصعوة، يقضي فترة هجرته في الدول الدافئة مثل مصر، ويعود إلى أوروبا مجددا في فصل الربيع حيث فترة التزاوج ووضع البيض، ثم تربية الصغار إلى شهر أكتوبر، وبعد ذلك يبدأ في دورة هجرة موسمية جديدة.

6- البط البري
يقوم المهتمون بصيادة البط البري بانتهاز فرصة هجرته للحصول علي اللحم وممارسة هوايتهم المفضلة في الصيد، وموطنه الاصلي الاماكن المعتدلة في درجة الحرارة، ودائما ما يتواجد بالقرب من مصادر المياه أو يسبح فيها. يهاجر البط البري في فصل الشتاء ويتجه نحو الاماكن الحارة أو الدافئة نسبيا ويهاجر في مجموعات على شكل رقم 7 باللغة العربية أو عمودية على بعضها.

وهناك المزيد من الطيور التي تهاجر على شكل مجموعات في مجموعات مختلفة مثل: دجاج الماء ، السنونو، الوز الربيعي والشتوي، الكروان ، طائر القمري والدخل ، والكداري، وطائر الكاردينال.

الزوار يشاهدون الآن

اقرأ ايضا: