يعد الأخطبوط من الرخويات اللافقارية . تشكل مجموعة الأخطبوط حوالي ثلث الحيوانات المائيه من رأسيات الرأس، مع وجود حوالي 300 نوع في المياه في جميع محيطات العالم حيث المياه الإستوائية والمعتدلة ،يتراوح الأخطبوط  في حجمه من بضعة سنتيمترات قليلة لعدد من القدمين إعتمادا على أنواع الأخطبوط ، أكبر الأنواع قد تنمو إلى 5.4 متر حوالي ( 18 قدم ) في الطول ، ولها ذراع يبلغ من الطول 9 أمتار ( 30 قدم ) .

وزن الأخطبوط يترواح من 5 إلى 75 كجم . له عدد من الألوان مثل البني و البنفسجي و الأزرق و البرتقالي و الأحمر . تتواجد الأخطبوطات عند الفجر أو في غروب الشمس لأن هذا الوقت المناسب لظهورها لتبحث عن طعامها و هي تعتمد في طعامها على سرطانات البحر و الأسماك الصغيرة و هي تعيش بمفردها . أما الحيوانات المائية التي تفترس الأخطبوط الدلافين و أسماك القرش.

حيوان مائي رخويات الأرجل

حيوان مائي رخويات الأرجل

وصف الأخطبوط :
الأخطبوط  هو حيوان مائي رخوي له طبقة متينة تغطي جسمه و تسمى الحجاب.  له رأس عضلي وله عيون كبيرة ومعقدة وحاسة الإبصار لديه بحال جيد  وله فم بخلاف اللافقاريات الأخرى ولديه زوج من المناقير الحادة المعروفة بإسم رادولا ، ويوجد في فمه شبكة من الأنسجة المعروفة التي تسمى بإسم التنورة ، و له ثماني أذرع رخوية ، كل ذراع يحمل صفين من الماصات التي تساعده بقوة عقد كبيرة للتشبث بالأشياء ، و إذا خسر الأخطبوط واحدة من أذرعه فسرعان ماينمو ذراع جديد.

ويعتقد أن الأخطبوط لديها ثلاثة قلوب، اثنان منها تستخدم لضخ الدم من خلال الخياشيم، وآخر لضخ الدم الأزرق شاحب من الأخطبوط من خلال بقية الجسم. أما بالنسبة لحاسة التنفس عنده الخياشيم التي تساعده في الحصول على نصيب وافر من الأوكسجين مثل الأسماك . كما يحتوي الأخطبوط على أكياس صغيرة على جسمه يوجد بها الحبر الذي يفرزه وقت ما يشاء .

إلى جانب ذلك، فإن الأخطبوط يستطيع السباحة بسرعة شديدة عند الإحساس بالخطر،  حيث لديه آلية دفع الماء خلفه لزيادة سرعته،غير أن  جسده الرخو يتيح له حشر نفسه في شقوق ضيقة جداً بين الصخور بحيث لا يستطيع كائن أكبر منه حجماً أن يتبعه ويأخذه فريسته .

حيوان مائي رخويات الأرجل

حيوان مائي رخويات الأرجل

دورة حياة الأخطبوط :
ويعتمد عمر الأخطبوط على أنواع الأخطبوط المختلفة حيث يبلغ متوسط عمر عدد من أنواع الأخطبوط حوالي 6 أشهر. ومع ذلك الأنواع الأخطبوط الكبيرة، يمكن أن تعيش لبضع سنوات. يلتقي الأخطبوط الذكور مع الإناث للتزاوج ، ثم يبدأ الأخطبوط الأنثى في وضع بيضها وهي تبيض ما يقارب المائة ألف بيضة . الأخطبوطات تنمو بسرعة فائقة .

نظراً للألوان المختلفة و الجذابة للأخطبوط والتي يسخدمها للتمويه هو قادر على مزج هذه الألوان يستخدمها للإختفاء من الحيوانات المفترسة والفرائس المحتملة ولكن يعتقد أيضا أن تلعب دورا في عرض الأخطبوط الذكور تزاوج، من أجل جذب الأخطبوط الإناث.

ويختلف طول الوقت الذي يمر بين الفقس والتكاثر والموت بين أنواع الأخطبوط. قد تعيش الأخطبوطات الشائعة، على سبيل المثال، عامين فقط، في حين أن الأخطبوطات العملاقة يمكن أن تعيش لمدة ثلاث سنوات ولكن حتى خمس سنوات طالما أنها لا تتزاوج. قد يكون الأخطبوط المحيط الهادئ العملاق ما بين ثلاث إلى خمس سنوات في البرية.

حيوان مائي رخويات الأرجل

حيوان مائي رخويات الأرجل

نوع من أنواع الأخطبوط :
بوجهٍ عام ، معظم أنواع الأخطبوط ليس لها هيكل عظمي داخلي أو خارجي مما يعني أن الأخطبوط قادر على الضغط على نفسه في الأماكن الضيقة. ومن المعروف أن الأخطبوط أن يكون واحدا من الأكثر ذكاء من جميع اللافقاريات والأخطبوط يستخدم هذا لمصلحتها أساسا باستخدام تمويه متقنة.

الأخطبوط المعروف هو الأخطبوط المشترك فولغاريس، وهو حيوان متوسط الحجم يتم توزيعه على نطاق واسع في البحار الاستوائية والمعتدلة في جميع أنحاء العالم. وهي تعيش في ثقوب أو شق على طول القاع الصخري وهي سرية . وهي تتغذى أساسا على السرطانات وغيرها من القشريات. ويعتقد أن هذا النوع هو الأكثر ذكاء من جميع الحيوانات اللافقارية. فولغاريس لديها خلايا تحمل الصباغ المتقدمة للغاية ويمكن تغيير ألوان الجلد إلى درجة مذهلة مع سرعة كبيرة. كل خلية تحمل الصباغ (كروماتوفور)  يعصب بشكل فردي من الدماغ.

حيوان مائي رخويات الأرجل

حيوان مائي رخويات الأرجل

الزوار يشاهدون الآن

اقرأ ايضا: