لا يستطيع الإنسان رؤية العالم بدون حاسة البصر ، فهذه الحاسة من أهم وأعظم الحواس التي وهبها الله للبشرية ، ولكن تكون بعض المخلوقات والحيوانات الأخرى ، التي تستطيع العيش في الظلام ، لذلك لا تمثل لهم حاسة الإبصار أدنى أهمية ، ولكنها تتمكن من الرؤية في الظلام عن طريق مجموعة من الحواس .

المخلوقات التي يمكنها الرؤية بدون عيون :
1- الخلد ذو الأنف النجمي : لا يعيق عدم وجود أعين لهذا الخلد حصوله على وجباته السريعة اليومية ، وذلك لأنه يستخدم الزوائد اللحمية الموجودة في أنفه ، وعددها إثنين وعشرون ، والتي تمكنه من استكشاف حوالي 13 منطقة مختلفة خلال ثانية واحدة ، مما يساعده في الإنتقال من مكان لآخر ، وأثناء ذلك يحصل على وجباته

الخلد ذو الأنف النجمي

الخلد ذو الأنف النجمي

2- أتريتوكوانا : تم اكتشاف هذا الحيوان مؤخرا في منطقة حوض الأمازون ، ويعتبر من أغرب المخلوقات التي تم العثور عليها حتى الآن ، وعلى الرغم من أن شكله يبدو كالثعبان ، ولكنه ينسب على الأكثر لحيوان السلمندر ، ووجد أنه يستطيع العيش بدون اعين أو رئتين ، ولكن يحتاج هذا الحيوان للكثير من البحث والدراسات فمازال يحاط بالغموض .

أتريتوكوانا

أتريتوكوانا

3- سمكة الكهف العمياء الميكسيكية : تعيش هذه السمكة العمياء في كهوف المياه العذبة ، والتي تستطيع التأقلم مع البيئة المحيطة بها بدون عيون ، وهذه السمكة شديدة الحساسية لتذبذب ضغط المياه المحيطة بها ، كما أنها شديدة الغرابة فيمكنها التزاوج مع أنواع أسماك أخرى سطحية ، لا تعيش مثلها في الكهوف ، وتلد أسماك عادية تمتلك عيون .

سمكة الكهف العمياء الميكسيكية

سمكة الكهف العمياء الميكسيكية

4- سمندل تكساس الأعمى : يعيش هذا المخلوق الغريب في المياه الجوفية ، ولا يمتلك عيون ، بل لدية نقطتين لونهما أسود ، ويقعان تحت الجلد ، كما أنه لونه أبيض بسبب قلة الصبغة الجلدية ، ويمتلك سمندل تكساس خياشيم حمراء خارجية ، تمكنه من الحصول على الأكسجين ، ويعرف هذا الحيوان بأنه مفترس جدا ، ويمكنه صيد فرائسه من خلال خاصية الإستشعار باستخدام موجات ضغط المياة التي تصدرها الفريسة ، ووجباته المفضلة هي القوافع والروبيان ، بالإضافة إلى أنواع اللافقاريات الأخرى ، المغذية له ، ويستطيع سمندل تكساس التكاثر طوال العام ، ولكن لم يتم حصد أعداده حتى الآن .

سمندل تكساس الاعمى

سمندل تكساس الاعمى

5- فأر الخلد العاري : يختلف هذا الحيوان عن هذه المجموعة ، فلديه عينين صغيرتين ، ولكنهما لا يبصران ، فهما مجرد شكل فقط ، فلا يستطيع رؤية الأشياء واضحة بهما ، ويعتمد على البيئة المحيطة ليحس ، وأجريت التجارب التي أثبتت ذلك بوضعه في بيئتين مختلفتين أحدهما مظلمة والأخرى غير مظلمة .

فأر الخلد العاري

فأر الخلد العاري

6- قنافذ البحر : كان العلماء غير متأكدين إذا كان قنفد البحر يستطيع أن يري أم لا ، حتى وقت قريب ، ولكنهم استطاعوا اكتشاف بعض القدرات لديه ، والتي تمكنه من رؤية الأشياء ، فوجدوا انه يستجيب للضوء فيتغير لونه ، كما يستجيب للوخز وينتقل إلى مصدر الضوء ، وتفسير هذا هو أن خلايا قتفد البحر تنتج بروتين استشعار ، تجعله يتمكن من رؤية البيئة المحيطة به .

قنفد البحر

قنفد البحر

7- العنكبوت الذئب : يعتبر هذا العنكبوب أحد المخلوقات النادرة على الإطلاق ، والذي يعيش في منطقة بعيدة من هاواي ، تسمى كهوف كاواي ، ويمكنك التعرف عليه ببساطة لأنه لا يمتلك عيون ، ويستطيع هذا النوع التكيف مع البيئة المحيطة به بدون عيون .

عنكبوت ذئب

عنكبوت ذئب

8- روبيان كنتاكي : يوجد هذا الروبيان في كهف الماموث الي يقع في ولاية كنتاكي ، وهو عبارة عن مخلوق صغير لا يمتلك عيون ، ولكنه يستطيع التكيف مع البيئة المحيطة به ، التي تتميز بالظلام الشديد ، وتتركز هذه المخلوقات في منطقة واحدة ، ولكنها مهددة بسبب تلوث المياه فيها .

روبيان كنتاكي

روبيان كنتاكي

9- سمندل الكهف الأوروبي : وهو يعيش في الكهوف ، ويعرف بمهارته المدهشة في التكيف في بيئته ، فلديه حواس أخرى تمكنه من العيش في الظلام ، فيستطيع الإحساس بالكهرباء ، ووجد أنه يستطيع العيش لمدة تصل إلى 100 عام .

سمندل الكهف الأوروبي

سمندل الكهف الأوروبي

10- سلطعون الكهف : أو المعروف بالسلطعون الأعمى ، وموطنه لانزاروت جزر الكناري ، وهو مخلوق أعمى شاحب اللون ، صغير الحجم ، ويحتاج العلماء لجمع معلومات أكثر عنه ، ولكنه ينتمي إلى مجوعة جراد البحر القرفصاء وليس نوع من السرطان .

سلطعون الكهف

سلطعون الكهف

11- الهيدرا : ويعتبر قنديل بحر مصغر ، وهو قادرعلى إتباع مصدر الضوء بدون أعين ، وذلك عن طريق إنتاج بروتين من مجساته ، تساعدة على الإستشعار داخل الأعماق المظلمة .

كائن الهيدرا

كائن الهيدرا

12- جراد البحر الأعمى : يعيش في الكهوف المظلمة ، ويستطيع التكيف معها دون الحاجة لعيون ، وموطنه هو ولاية ميسوري الأمريكية .

جراد البحر الأعمي

جراد البحر الأعمي

الزوار يشاهدون الآن

اقرأ ايضا: