يهتم الباحثون بكشف أسرار و خبايا عالم الحيوان ، و يقوم العديد منهم بمراقبة الحيوانات على مدار 24ساعة ، و لذلك لمحاولة فهم الحيوانات و طرق معيشتها ، و من ضمن الملاحظات التي كُتبت عن الحيوانات هي طرق نومهم ، فكل حيوان يختلف عن الآخر في طريقة نومه ، و قد إختلف العلماء حول حقيقة ما إن كانت جميع الحيوانات تنام أم لا ، و قد تم ملاحظة أن معظم الحيوانات الفقارية تنام في مواعيد محددة على مدار اليوم مثل الإنسان ، كما أنها تشاهد الأحلام أثناء نومها أيضًا ، و أما بعض الحشرات فهي تلجئ للراحة أثناء اليوم لكن لا تتعطل أنشطتها الدماغية مثل الإنسان و الفقاريات .

تختلف فترة نوم الحيوانات فمنهم من ينام نصف ساعة و منهم من ينام حتى 20 ساعة ، كما أن بعض الحشرات يمكنها النوم لأسابيع طويلة ، و بعض الحيوانات تنام و هي تغمض عين و تفتح الأخرى بحيث تبقي نصف دماغها نشط و بذلك تترقب أعدائها و تنقذ نفسها ، و قد توصل العلماء إلى أن الحيوانات الأصغر سنًا تحتاج إلى فترة نوم وراحة أكثر من الحيوانات الأكبر سنًا ، بعض الطيور لا تنام أثناء رحلة هجرتها للبحث عن أماكن تكاثرها ، أما بعض الكائنات الأخرى قد تنام فصل كامل و هذا ما يسمى السبات .

طرق نوم بعض الحيوانات :
1- الأسد ملك الحيوانات و هو يتميز بالشجاعة و عدم الشعور بالخوف من الحيوانات الأخرى لذلك فهو ينام مكشوف و لا يحتاج للنوم داخل مكان ، و عادة ينام على بطنه .

2- الفهد هو أقل شجاعة من الأسد ، لكنه من الحيوانات المفترسة التي لا تُهزم بسهولة ، يلجئ الفهد للنوم على أغصان الأشجار فهي نومته المفضلة .

3– الفيل يعتبر من أضخم الحيوانات ، النوم على أعضاءه يسببه له مشكلة كبيرة و يسبب له الضرر ، لذلك فهو عادة ينام واقفًا ، أو يستلقي لكن لفترة قصيرة حتى لا يسبب ذلك الضرر لأعضاءه .

4- الزرافة من أطول حيوانات و هي لا تميل إلى النوم كثيرًا ، فقد تم إكتشاف أن الزرافة تستطيع الإكتفاء بما يقرب من نصف ساعة نوم على مدار اليوم ، و تقضي نومها واقفة في مكانها أو تستلقي على يديها و رجليها .

5- الكسلان و هو معروف بكسله في أداء مهامه لكنه ليس الحيوان صاحب أطول فترة نوم ، فهو ينام إلى ما يقرب من تسع أو عشر ساعات فقط ، و في المقابل ينام الخفاش و حيوان الكوالا أضعاف هذه الفترة .

6- قردة الأورانغوتان التي تعيش في جنوب شرق أسيا ، تقوم ببناء أسرة خاصة بها و تقوم بتصنيعها من أوراق و أغصان الأشجار ، فتلك القردة و بعض القردة العليا هي الكائنات الوحيد التي تصنع أسرة للنوم عليا من بعد الإنسان ، و طريقة نومها هي الإستلقاء على البطن و تبقي أطرافها ممدودة ، و تقضي سنوات عديدة من حياتها لتتعلم كيفية بناء الأسرة .

7- ثعالب الماء وزنها خفيف و قد يجرفها الماء خلال فترة نومها و لذلك تقوم بلف نفسها في الأعشاب المائية حتى لا تنجرف بعيدًا عن بيوتها ، و قد تنام و هي تمسك بأيدي بعضها البعض ، و يطفون على الماء معًا و قد نجد عددهم يصل إلى ما يقرب مئة ثعبان ، طريقة نومها المفضلة هي النوم على ظهورها أعلى سطح الماء .

8- الدلافين توصل الباحثون إلى أن الدلافين لا تنام مطلقًا في بعض أوقات حياتها ، فمثلًا أنثى الدلفين لا تنام بعض أن تنجب و ذلك حتى تراعي صغارها ، و تبعد أي مخاطر عنهم ، أما صغار الدلافين فلا تنام في الشهور الأولى من حياتها .

اقرأ ايضا: