الصل الأسود هو نوع من الثعابين السامة و الخطيرة، و الذي يشبه إلى حد كبير جدا الثعبان الأسود، و لكنهما مختلفان تماما، و يتواجد هذا الحيوان في البيئات الصحراوية، لذلك نجده متواجدا في المملكة إلى حد ما في بعض المناطق.

معلومات عامة عن حيوان الصل الأسود

يعرف حيوان الصل الأسود بأنه كوبرا الصحراء، و يطلق عليه علميا Walterinnesia aegyptia و هو من الفقاريات الحرشفية من فصيلة العربيد، و هو ثعبان نحيل، حجمه متوسط إلى كبير و يبلغ طوله أكثر من متر و ربع، و ذيله قصير.

يتواجد حيوان الصل الأسود في المناطق الصحراوية و أيضا الصحراء النباتية و مناطق السهوب و الواحات و بالقرب من الأراضي الزراعية، و يتواجد بكثافة في شمال و غرب مصر و تحديدا في الدلتا و سيناء، و كذلك يعيش في الأردن و إيران، و هو نادر الوجود في المملكة، و يتركز وجوده في شمال و غرب و وسط المملكة، و قد يرتبط وجوده في مكان ما بوجود مستعمرات من سحالي أوروماستيكس Uromastyx lizard colonies.

يتغذي حيوان الصل بشكل رئيسي على الضفادع، و في السهول الصحراوية فإنه يتغذي على سحالي أوروماستيكس و التي يتشارك معها نفس البيئة. و قد يتغذي أيضا على الحيوانات الميتة و بعض أنواع الثعابين الأخري، و كذلك حيوان الضب و الفئران و بعض أنواع الطيور.

و من الناحية البيئية فإنه لا يوجد خطر يهدد استمرار هذا النوع من الثعابين، فالطعام متوفر و البيئة مناسبة، و على الرغم من ذلك في السنوات الأخيرة أصبحت حيوانات الصل الأسود مهددة بسبب الاستمرار في استخراج سمومها لإجراء الأبحاث الطبية عليها، كما ان انتشار التحضر و العمران نحو الصحراء.

تأثير سم الصل الأسود على البشر

يقوم ثعبان الصل بإفراز السم عن طريق الأنياب العليا، و تؤدي الإصابة بعقر الصل الأسود إلى حدوث تورم شديد مكان العقر، و تحدث بعض الأعراض العامة مثل التهيج و الحمى و عدم انتظام ضربات القلب، حيث يدق البطين بشكل سابق لأوانه، و كذلك يحدث غثيان و ارتفاع في عدد كرات الدم البيضاء، و لكن كل هذه الأعراض تذهب إذا تمت المعالجة بشكل فوري عن طريق حقن المصل المناسب، و في حالة عدم تلقي العلاج فإن الإنسان قد يصاب بشلل كامل للجهاز العصبي و قد يصل الأمر إلى الوفاة.

الاستخدامات الطبية لسم ثعبان الصل

و في دراسة طبية حديثة حول سرطان البروستاتا عند الرجال، وُجد أن سم ثعبان الصل الأسود يساهم بشكل كبير في تحفيز موت خلايا سرطان البروستاتا عند البشر و كذلك إيقاف انتشارها، و هو ما يعد أملا جديدا و مبشرا لإيجاد علاج لأكثر الأورام الخبيثة حدوثا عند الرجال.

الفرق بين ثعبان الصل الأسود و الثعبان الخبيث

كلاهما يعيش في المملكة، و يسهل ان تخطئ بينهما فهما يتشابهان إلى حد كبير، و لكن توجد عدة فروق بينهما موضحة في الجدول التالي:

ثعبان الصل الأسود الثعبان الأسود الخبيث
يعيش في شمال و غرب و وسط المملكة يعيش في جنوب المملكة
طويل و رأسه عريض قصير و رأسه صغير
يبلغ طوله متر و أكثر حتي أنه يمكن ان يصل إلى متر و نصف يبلغ طوله 80 سم فقط
يهاجم فريسته بسرعة و سام للجهاز العصبي و لكنه أقل خطورة من الثعبان الخبيث سام جدا و يغرز نابه في الضحية بسهولة و يسبب الوفاة بشكل أسرع

اقرأ ايضا: