حيوان خلد الماء أو حيوان البلاتيبوس هو واحد من أكثر  المخلوقات غرابة في عالم الحيوانية ، فالبلاتيبوس من الثدييات وفي نفس الوقت تبيض ، لها ذيل على شكل مجداف مثل السنجاب، و يمتلك حول جسده فرو أنيق يشبه فرو ثعلب، ومنقار مثل منقار البطة ،وقد أثار هذا الكائن العجيب دهشة العلماء لأنه يحمل صفات تجمع بين العديد من الأصناف، بالرغم من أنه ليس من أحدها ، دعونا نتعرف في هذا الموضوع على هذا الكائن و نرى بديع صنع الخالق ، حيث قال الله تعالي : (وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ) صدق الله العظيم .

الأماكن التي يعيش فيها حيوان البلاتيبو
– يعيش حيوان البلاتيبوس في مكانين فقط في العالم بأسره هما ( شرقي استراليا – جزيرة تاسمانيا جنوب شرق استراليا)
– ويعيش في شبكة جحور معقدة يكون مدخلها غالباً تحت الماء.



تصنيف حيوان البلاتيبوس

يتحرك مثل الزواحف لكنه ليس من الزواحف ، ويشبه الطيور لكنه ليس من الطيور ، ويعتبره العلماء من الثدييات،لكنه يبيض .

منقار البط 
– لدي حيوان البلاتيبوس منقارا يشبه منقار البط لكنه منقار لحمي يستطيع الإحساس به، ولهذا المنقار فائدة مدهشة جداً، حيث يستطيع من خلاله البلاتيبوس البحث عن طعامه تحت الماء ،بواسطة نبضات كهربية يطلقها من منقاره ، تعمل كعمل الرادار فيعرف بها مكان فريسته، وهذا لأنه يغلق عينيه وأذنيه وفتحات أنفه لذلك أطلق عليه لقب بـ (الفأر الأعمى).

– من المضحك أن عند أول ظهور لحيوان البلاتيبوس في بريطانيا لأول مرة، ظن أحد العلماء الذي شاهده أن منقاره مجرد خدعة قام أحدهم بتركبيه عليه، فحاول إزالته لدرجة أنه حاول قطعه بمقص قبل أن يتأكد أنه حقيقي بالفعل.

مما يتغذي حيوان البلاتيبوس
– يتغذى البلاتيبوس على الكائنات المائية كـ (الأسماك الصغيرة ،والضفادع ،والديدان،الروبيان ،والحلزون ،والقشريات) .
– تقوم بسحق غذائها عن طريق الوسائد القرنية الموجودة في فكيها ، وهذا لأن الحيوانات البالغة لا تمتلك أسنان .

التزاوج
– يتزاوج حيوان البلاتيبوس في فصل الخريف ،تحت الماء ولكن تضع الأنثى بيضها على الأرض اليابسة، وتضع من بيضة إلى ثلات بيضات في كل مرة تكون ذات لون أبيض وقشرة رخوة بعض الشئ ، قطرها 13 سم ، وتقوم بحفر جحر قد يصل مداه من 9 الى 18 متر , ينتهي بحجره خاصه بها وبصغارها .

– تحتضن الأنثى بيضها ما بين ذيلها في هذا الجحر،ويحتاج عشرة أيام فقط حتي يفقس ، ولكن تبقى صغار البلاتيبوس داخل الجحر حوالي 4 أشهر تتغذى فيها من حليب الأم، عندما تغادر صغار البلاتيبوس الجحر و حجمها يوصل إلى : ما بين 30 الى 35 سنتمترا ، حبث بكون حجمها قد اصبح يماثل حجم الأم تقريبا .

-و عندما تخرج الأنثي للبحث عن الطعام لصغارها تقوم بسد مدخل هذا الجحر بالتراب لتحمي صغارها من أي خطر .

حجم حيوان البلاتيبوس 
– حيوان خلد الماء أو حيوان البلاتيبوس النموذجي يصل طوله من رأسه إلى نهاية ذيله هو 15بوصة (38سم) .
– يزن حوالي (1.4 )كيلوجرام . ع

مما يتميز به حيوان البلاتيبوس
– تميز حيوان البلاتيبوس كذلك بوجود غشاء بين أصابع قدميه ( مثل البط ) لذا يقوم باستخدام قدميه الأماميتين كمجداف للحركة تحت الماء، أم القدمين الخلفيتين فتحويان مخالب حاد يستخدمها لزيادة سرعته أثناء السباحة أو للحفر، كما تحوي هذه المخالب أيضاً سماً قاتلاً يستخدمه البلاتيبوس لقتل أعدائه.

– حيوان البلاتيبوس يعتبر من بين الثدييات السامة القليلة، فالذكور تفرز السم من الجزء الخلفي من أقدامها، ويزيد هذا السم في موسم التزاوج ، وهذ السم لا يهدد حياة الإنسان ،ولكن يمكن أن يسبب تورم شديد و “ألم مبرح”.

-يتميز حيوان البلاتيبوس من أنه دائم البحث عن الدفء ، ويفضل العيش في المناطق الأكثر دفئا ، وذلك على الرغم من أنه يعيش في المناخات الباردة حيث أنه يعيش في استراليا .

انقراض البلاتيبوس
يعتبر حيوان البلاتيبوس من الحيوانات المهددة بإنقراض ،لذلك تسعي الحكومة الإسترالية المحافظة على هذا الحيوان العجيب .

اقرأ ايضا: