يوجد نوع من الحشرات يعرف باسم الحشرات القشرية، و التى هى عبارة عن حشرات طفيلية غالبا و تتغذي على النباتات فى الأراضي الزراعية و قد تتغذي على الفطريات، و منها ما هو مفيد ذا قيمة اقتصادية، و منها ما هو ضار و يؤذي النباتات، و يتحدد ذلك حسب نوع كل حشرة و دورة حياتها.

ما هي الحشرات القشرية؟ و لماذا سميت بها الاسم؟
الحشرات القشرية هى عبارة عن مجموعة كبيرة جدا من الحشرات الطفيلية ذات حجم صغير، يوجد منها حوالي ثمانية آلاف نوع تقريبا، و تصنف ضمن رتبة نصفيات الأجنحة فى المملكة الحيوانية، و يرجع سبب تسميتها بالحشرات القشرية أنها تشبه فى شكلها الخارجي الزواحف القشرية أو القشريات السمكية حيث تقوم هذه الحشرات بحماية نفسها عن طريق تكوين غطاء شمعي حولها.

أطوار نمو الحشرات القشرية و دورة حياتها
تبدأ الحشرات القششرية دورة حياتها ببيضة ينتج عنها ما يعرف بالطور الأولي المعروف باسم الزواحف، حيث أن البيضة يظهر منها قدمين، و تبدأ البيضة فى الزحف عن طريق هاتين القدمين فى البيئة المحيطة بها بحثا عن بقعة مناسبة لتستقر عليها و تكمل دورة حياتها، و قد لا تتحرك من مكانها و تنتظر ان تحملها الريح بعيدا إلى مكان آخر حيث تقوم ببناء مستعمرة جديدة من الحشرات القشرية فى بيئة جديدة بعيدا عن البيئة الاولي، و قد تهب للاستقرار جنبا إلى جنب مع بعض أنواع النمل.

و الحشرات القشرية تنقسم إلى ذكر و انثي، و بعض الانواع بها ازدواج جنسي، و لديها سبعة طرق للتكاثر العذري، و قد يكون للذكور أجنحة فى بعض الأنواع، و فى بعض الاناوع الاخري تكون بدون أجنحة، و الذكر الذي يحتوي على اجنحة غالبا يموت سريعا.

عائلات الحشرات القشرية
تتكون اتتلحشرات القشرية من مجموعة من العائلات، منها مثلا عائلة اللؤلؤيات و التى ينتمي إليها كل من الحشرات القطنية، و حشرات اللؤلؤ الأرضي، و عائلة ثنائيات الترس و التى ينتمي إليها الحشرات القشرية المدرعة، و عائلة المغافير و ينتمي إليها الحشرات القشرية اللينة، و عائلة قرمزيات التين و التى تنتمي إليها الحشرات المنقطة، و عائلة البق الدقيقي و عائلة الكرويات القطنية، و عائلة كيريدا و عائلة داكتيلوفيدا، و مجموعة عائلات أخري مثل كوكسيدا و لابيوكوكسيدا و هامونو و ارنولديدا و جريماليليدا و جرونيدا بيليجولانيدا و غيرها.

صفات الحشرات القشرية
الحشرات القشرية فى الغالب طفيليات تتغذي على النباتات، و تشكل بعض أنواعها أرقا لدي المزارعين، و مشكلتها انها تقاوم المبيدات الحشرية نظرا للغلاف الصمغي الذي تفرزه حول نفسها، و تكون الطريقة الوحيدة للتخلص منها هي فى مرحلة الطور الأولي (طور الزواحف)، و قد تتغي أحيانا على الفطريات مثل حشرات الجنسنيوستيديا القشرية.

و على الجانب الآخر نجد أن بعضها يعتبر ذا قيمة اقتصادية كبيرة، فمثلا تستخدم الحبيبات التي تنتجها حشرات القرمز القشرية فى إنتاج صبغات رائعة للشعر، حيث تلتصق هذه الحشرات بشجر البلوط و عندما تنتج هذه الحبيبات فإنها تلتصق بساق الشجرة و يتم استخدامها فى صناعة الصبغات.

أعراض إصابة النبات بالحشرات القشرية
تشكل الحشرات القشرية أحيانا خطرا يهدد صحة النباتات و يضر بالمحاصيل الزراعية، و يمكن معرفة هل النبات مصاب بالحشرات القشرية أو لا عن طريق ملاحظة الأفرع الخاصة بالنبات، و هل بها خشونة غير معتادة فى لحائها، و هل توجد بقع بالأشجار و الثمار، و هل بدأت بعض الأفرع فى الموت مع هذه الأعراض؟ و فى هذه الحالة يمكن رش النبات بالزيت المعدني بتركيز معين حسب وصف المهندس المختص.

اقرأ ايضا: