سمك الباكور هو نوع من سمك التونة الذي ينتمي إلى عائلة الماكريل . ويمكن العثور عليه في المحيطات المعتدلة والاستوائية في جميع أنحاء العالم .سمك الباكور

حقائق مثيرة للاهتمام حول سمك البكورة :
معلومات عن سمك الباكور
سمك الباكور من السمك الشهير وذو الشعبية الكبيرة ، نظراً للحمه الأبيض . لا ينصح بتناول سمك الباكور المتواجد في نصف الكرة الشمالي لزيادة مستوى الزئبق (الزئبق من المعادن السامة التي يمتصها الأسماك من المياه الملوثة) ووتراكم في لحومها .

يأتي الجانب الظهري من الجسم باللون الأزرق الداكن والبراق . أما الجانبين من الجسم والبطن فهم باللون الفضي واللون الأبيض. الزعانف الظهرية تكون باللون الأصفر (الزعنفة الظهرية الأولى هي الزعنفة المكثفة الصفراء ، أما الزعنفة الظهرية الثانية فهي الزعنفة الشاحبة الصفراء) . سمك الباكور ذو البشرة الناعمة ، والطويلة ، مع الزعانف الصدرية المدببة ، أما الذيل فهو على شكل هلال .

الحفظ والموائل
يعيش صغار سمك الباكور بالقرب من سطح الماء ، بينما يعيش البالغين على عمق يصل إلى حوالي 1.250 قدم . وتصنف سمك الباكور ضمن الأنواع المهددة بسبب الصيد التجاري والصيد الترفيهي الغير منضبط على هذا النوع .

الحجم والوزن
سمك الباكور يمكن أن يصل طوله إلى 47 بوصة و 80 رطلا من وزنه . دائماً مايكون حجم الذكور أكبر من الإناث .

النظام الغذائي
يعتمد نظام سمك الباكور الغذائي على سمك الباكور على السردين ، الأنشوجة ، سمك الرنكة والقشريات والحبار . سمك الباكور لديه معدل الأيض العالي والذي يحتاج لتناول الطعام نحو 1/4 من وزن جسمه ، ليلبي احتياجاته الحيوية .

سمك الباكور من أنواع السمك المهاجرة ، حيث يسافر مسافات كبيرة كل سنة للعثور على أفضل المناطق المناسبه لوضع البيض ، وتلك التي توفر ما يكفي من الغذاء . سمك الباكور غير قادر على السباحة بسرعة 50 ميلا في الساعة .

سمك الباكور يحتاج إلى السباحة بإستمرار لضمان عملية التنفس السليم . في حين أنه يسبح وهو فاتح فمه ، ويبتلع المياه الغنية بالأكسجين لوصولها إلى الخياشيم .

الأعداء الطبيعية
الأعداء الطبيعية لسمك الباكور هي الخرمان ، وأسماك القرش والأنواع الكبيرة من سمك التونة .

التزاوج
موسم التزاوج لـ سمك الباكور يحدث في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية خلال فصل الصيف . يتم إخصاب البويضات في البحر (يطلق الذكور لخلايا الحيوانات المنوية ويتم وضع البيض في الماء) . الأنثى قادرة على انتاج مايصل إلى 2-3٬000٬000 بيضة في الموسم الواحد ، والتي عادة مايتم إصدارهم في مجموعتين منفصلتين (تطلق الأنثى البيض على مرتين يتخللهما يومين مابين المجموعة الأولى والمجموعة الثانية) .

لضمان حماية بيض سمك الباكور ، تغطي الأنثى البيض بمادة زيتية ، ويفقس السمك من البيض بعد نحو 48 ساعة بعد الإخصاب . يصل صغار سمك الباكور إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 4-5 سنوات ، وحينها يصل طولهم لنحو 35-37 بوصة .

العمر
سمك الباكور يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة تصل من 10 إلى 12 سنة في البرية .

تعرف على سمك الباكور بالصورماهو عمر سمك الباكور albacore tuna albacore

Source:صور ومعلومات عن سمك الباكور

اقرأ ايضا: