قرد سعدان ديانا هو أحد القرود التي تنتمي إلى مجموعة من قرود العالم القديم . والتي يمكن العثور عليها في غرب أفريقيا . يسكن سعدان ديانا في الغابات المطيرة الاستوائية . تتناقص أعداد القرود ديانا في البرية نتيجة لارتفاع الطلب على لحومها في السوق المحلية ، وبسبب تدمير الموائل نتيجة للتسارع وللحروب الأهلية في ليبيريا وسيراليون . سيتم سرد قرد سعدان ديانا ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض في المستقبل القريب .

حقائق مثيرة للاهتمام حول قرد سعدان ديانا
معلومات عن سعدان ديانا – القرد ديانا (القردوح ديانا) هو قرد العالم القديم المتواجد في غرب أفريقيا ، من سيراليون إلى كوت ديفوار . يتراوح حجم قرد ديانا لنحو 40-55 سم في الطول ، باستثناء ذيله ، وهو ذو الطول الموحد الذي يبلغ قطره لنحو 3-4 سم و يبلغ طوله لنحو 50-75 سم . يزن الكبار لما بين 4-7 كغم . قد تعيش القرود ديانا الفردية لمدة تصل إلى 20 عاما . عادة ما يأتي فرو سعدان ديانا باللون الأسود أو الرمادي الداكن ، ولكن لديها منطقة الحلق الأبيض . تحت الإبطين هي أيضا بيضاء ، ولديها شريط أبيض أسفل الفخذين . مثل معظم الثدييات ، يمكن لقرود ديانا أن تحمل الأمراض التي لا يمكن نقلها إلى البشر ، مثل الحمى الصفراء ومرض السل .

السلوك – سعدان ديانا من الحيواات الصاخبة ، والنحيلة ، كما انه قرد أنيق بتلون منطقة الوجه مع اللون الأبيض والأسود ، واللحية البيضاء ومع بقع مميزة من الكستناء المشرق على ظهرها وأطرافها الخلفية . سعدان ديانا من الحيوانات المتسلقة الممتازة والتي تقضي معظم وقتها في المظلة العليا للأشجار ولكنها تنزل فقط إلى الأرض للحصول على غذائها .

الموائل البرية – يتم العثور على سعدان ديانا في بلدان غرب أفريقيا من ساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا . إنهم يفضلون المعيشة في الغابات المطيرة الابتدائية ، وبالتالي فإن تدمير بيئتها له تأثير كبير على البقاء على قيد الحياة في المستقبل . سعدان ديانا ينشط خلال النهار ، ونادرا ما ينزل إلى الأرض من مظلة الغابات . تشمل المجموعات عادة على واحد من الذكور البالغين والعديد من الإناث وأطفالهن .

الحجم والوزن – يغطي جسم سعدان ديانا بالفرو القصير ذو اللون الرمادي الداكن الأنيق أو الفرو الاسود . سعدان ديانا يمكن أن يصل طوله إلى 16 إلى 24 بوصة ، وإلى نحو 8 إلى 12 رطلا من وزنه . دائماً مايكون الذكور أكبر بكثير من الإناث .

النشاط – سعدان ديانا هو حيوان شجري يقضي معظم حياته على الأشجار . ونادرا ما ينزل إلى الأرض . قرد سعدان ديانا هو حيوان نهاري (نشط خلال فترة اليوم بالنهار ) .

النظام الغذائي – قرد سعدان ديانا هو قرد آكل للنبات والحيوان (أنه يأكل النباتات واللحوم) . ويستند النظام الغذائي على الفواكه والحشرات ، وأحياماً ما يستهلكك الزهور .

البيئة – يعيش سعدان ديانا في مجموعات (وتسمى بـ جندي) تتكون من 5-50 من الحيوانات . وتتكون كل مجموعة من واحد من الذكور البالغين ، وعددد كبير من الإناث مع صغارها .

الحيوانات المفترسة والتهديدات – سعدان ديانا هو جزء من البرنامج الأوروبي للأنواع المهددة بالانقراض (الآثار البيئية) ، والتي تدير جميع الحيوانات في حدائق الحيوان الأوروبية من خلال منسق ولجنة لجميع الأنواع . حياة سعدان ديانا في مجموعة يزيد من فرص النجاة من الحيوانات المفترسة . لدى سعدان ديانا القدرة على التعرف بسرعة على التهديدات المحيطة ، ويقوم حينذاك بإصدار مختلف الأصوات لإعلام الأعضاء الآخرين في المجموعة حول الخطر القادم . بعض الأنواع الأخرى من القرود غالبا ما يعيشون بالقرب القرود ديانا بسبب هذه الدعوات المفيدة خلال إطلاق أصوات “ناقوس الخطر” .

لا يبني قرد سعدان ديانا أعشاش في الأشجار ، بينما يعمل على التخفي وسط رؤوس الأشجار ليلا لضمان الحماية من الحيوانات المفترسة . الأعداء الطبيعية لقردة ديانا هم الفهود ، وقرود الشمبانزي والنسور والصقور . سعدان ديانا يبقى فمه مفتوحا عندما يتعرض للتهديد .

التزاوج – سعدان ديانا قادر على التزاوج على مدار السنة . تستمر فترة حمل الإناث لنحو 5 أشهر وينتهي بإنجاب صغير واحد . تلد الإناث لذرية جديدة كل عام . يولد الصغار مفتوحي الأعين ، إلا أنهم باقسن بجانب أمهاتهم من لحظة الولادة . الأمهات تقي صغارها وتكون غيورة تجاه أطفالهن من الآخرين . يصل سعدان ديانا إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 3 سنوات . الذكور تترك مجموعاتهم الأصلية ، وتنضم لمجموعات أخرى . الإناث تبقى في مجموعاتها حتى نهاية حياتها . الرابطة بين الأم وبناتها قوية جدا وتدوم لمدى الحياة .

العمر – سعدان ديانا يمكن أن يعيش حوالي 20 عاما في البرية .

Source:معلومات عن قرد سعدان ديانا

اقرأ ايضا: