أغنام شمال رونالدساي (بالإنجليزية: North Ronaldsay sheep) هي سلالة من الأغنام القادرة على البقاء في ظل الظروف المناخية الصعبة سواء في الأحوال الرطبة أو الحارة . يحتاج هذا النوع من الأغنام على نوعية متنوعة من العلف . تعيش أغنام شمال رونالدساي في شمال رونالدساي ، في أقصى شمال جزر أوركني في اسكتلندا . وتعد تلك الأغنام هي احدى السلالتين التي كانتا موجودتين في جزر أوركني ، أما عن السلالة الأخرى فهي السلالة الموجودة في جزر شيتلاند . تلك والسلالتين ينتميان إلى مجموعة سلالات من أغنام شمال أربا القصيرة الذيل . تمتاز أغنام شمال رونالدساي بلحومها الخالية من الدهون ، وبطعمها الجامي الفريد من نوعه والمتميز . تولد أغنام شمال رونالدساي بفروة ذات صوف ممتاز ، مما يجعله مثالية في ملابس التريكو .

المظهر – هذا النوع من الأغنام هو نوع فريد من نوعه ، يعيش في أقصى الشمال من الجزر الشمالية من أوركني وشتلاند منذ قرن ونصف . إلا أن أصولهم غير معروفة ، وربما كانت في المستعمرات الإسكندنافية من التاريخ الحديث . ويأتي أغنام شمال رونالدساي بذيل قصير ، وجانب الكتف ممتد لنحو 18 بوصة . هناك ما يقرب من 4٪ من الكباش و 79% من النعاج ليس لديهم قرون . كبار الكبش لديهم وسيم من أبواق التقويس ، مع عدد قليل من النعاج المقرن القصير ، أو لمن يعانون من التقزم . عادة ماتكون أغنام شمال رونالدساي باللون الأبيض ، الرمادي ، الأسود ، الرمادي المزرقم ، واللون البني المحمر أو التاناي . تولد أغنام شمال رونالدساي صغيرة ونحيلة مع مظهرها المماثل للسلالات البدائية الأخرى مثل شتلاند . يصل وزن النعاج إلى نحو 25 كجم ، بينما يصل وزن الكباش لحوالي 35كجم .

الاستخدامات – تستخدم أغنام شمال رونالدساي في الرعي . وتتميز أغنام شمال رونالدساي بمجموعة متنوعة من الألوان كما تتميز بنوعية صوفها ، لتعد من الخيارات الجيدة للحصول على الصوف الجيد . كما تتميز أغنام شمال رونالدساي بنوعية لحومها اللذيذة ، وكما هو الحال مع السلالات البدائية الأخرى فإنها ذات نكهة لحوم الأغنام الغير ثمينة .

النظام الغذائي – أغنام شمال رونالدساي هي الأصغر حجما من بين سلالات الأغنام الأخرى ، وهم من الأنواع النادرة . يتبع أغنام شمال رونالدساي لنظام غذائي مكون من الأعشاب البحرية والتي تساعد في عملية الأيض الفريدة من نوعها .

معلومات عن أغنام شمال رونالدساي – سلالات أغنام شمال رونالدساي من السلالات النادرة ، لذلك فإنها ضمن السلالات المحلية النادرة في المملكة المتحدة من حيوانات المزارع التي على وشك الإنقراض . يعتقد أن أغنام شمال رونالدساي تعود إلى أكثر من 5000 سنة في أوركني . الغالبية العظمى من أغنام شمال رونالدساي لا تزال على الجزيرة الشمالية رونالدساي ، والتي تتطلب النظام الزراعي الفريدة من نوعه .

التزاوج – وجدت دراسة حول أغنام شمال رونالدساي في عام 2006 وأكدت أن جميعهم يتناول الأعشاب ضمن نظامهم الغذائي ، بل أن بعض أغنام شمال رونالدساي قد لا تأكل شيئا سوى الأعشاب البحرية على مدار السنة . موسم ولادة النعجة ، في الصيف من شهر مايو إلى أغسطس .

هل كنت تعلم – قد يتعجب البعض عند معرفة مدى حساسية أغنام شمال رونالدساي من النحاس ، والذي قد يتسبب في موتها مسموممين من سمية النحاس .

Source:معلومات عن أغنام شمال رونالدساي

اقرأ ايضا: