حيوان ابن عرس هو أحد الثدييات الصغيرة ، قصير الساقين وذو رأس صغيرة . يرتبط حيوان ابن عرس ارتباطا وثيقا بحيوانات فرو القاقم والقوارض والظربان – جميع أعضاء جنس موستيلا – التي تتبع نفس العائلة (Mustelids) ، والولفيرين وثعالب الماء .

معلومات حول حيوان ابن العرس – حيوان ابن عرس هو عادة ما يكون ذو اللون البني ، الرمادي أو الأسود مع علامات باللون الأبيض أو الأصفر . تتغير هيئة كل حيوانات ابن عرس لتصبح باللون الأبيض خلال فصل الشتاء . الفراء في فصل الشتاء يصبح أقل إضاءة باللون الخزامى المشرق ، نتيجة لتعرضها للأشعة الفوق بنفسجية . تختلف أحجام ابن عرس ، بينما تأتي في الكثير من الأحيان بحجمه الصغير البارز . يعتمد حيوان ابن عرس على تناول اللحوم . غالباً مايزن حيوان ابن عرس لحوالي 25 غرام ويكبر حجمه لنحو 4-10 بوصة (11-26 سم) في الطول . ومن أكبر أنواع حيوان ابن عرس ، هو ذو الذيل الطويل (ابن العرس الاستوائي) ، والذي ينمو إلى نحو 10 إلى 12 بوصة (25-30 سم) في الطول ويزن حوالي 3 حتي 12،3 أوقية (85-350 غرام) . ويمكن ذيولهم أن تنمو إلى حوالي 4-8 بوصة (10،2-20،3 سم) في الطول .

الموطن – ابن عرس هو أحد الحيوانات القابلة للتكيف والعيش في جميع أنحاء العالم . على سبيل المثال ، يعيش ابن عرس ذو الذيل الطويل في أمريكا الشمالية ، بينما يعيش ابن عرس الاستوائي في أمريكا الجنوبية . ويتم العثور على ابن عرس الياباني في المراعي ، الغابات والقرى والضواحي في جميع أنحاء اليابان . ويتم العثور على ابن عرس الجبلي في وسط وشرق آسيا ، ليتم العثور على ابن عرس الأفارقة المخطط في أفريقيا . ابن عرس الأكثر شيوعا هو ابن عرس قصير الذيل ، والذي يمكن العثور عليه في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا ، وفي المناطق شمالا حتى القطب الشمالي . وتشمل منازلهم بالمستنقعات ، والدعك ، والسياجات من الشجيرات والمروج الألبية ، والغابات النهرية وموائل ضفة النهر ، وفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية (IUCN) .

العادات – حيوان ابن عرس من الحيوانات الليلية ، دائما ما يناموا خلال فترة النهار ، بينما تنشط حركتهم في الليل . ومعظمهم يعمل على الصيد ، ثم تخزين المواد الغذائية الزائدة وتناولها في أوقات مختلفة . أجسامهم لا تخزن الدهون ، لذلك فهم ليسوا بحاجة الى امدادات ثابتة من المواد الغذائية لتوفير ما يكفي من الطاقة . في الواقع ، حيوان ابن عرس يأكل مابين 40-60 في المئة من وزن الجسم في كل يوم . على الرغم من حيوان ابن عرس يستطيع حفر الجحور الخاصة بهم بسرعة كبيرة ، إلا أنهم في بعض الأحيان ، يترك تلك المهام لحيوانات أخرى .

النظام الغذائي (الحمية) – تتكون الوجبات الغذائية لـ حيوان ابن عرس على الفئران والأرانب ، الضفادع والطيور وبيض الطيور . حيوان ابن عرس قصير الذيل هو حيوان ذكي ، ومفترس لأنواع مختلفة من الثدييات الصغيرة والطيور . وهو من الحيوانات التي لا تعرف الخوف خلال مهاجمة الحيوانات الأكبر من حجمه ، فهو الحيوان القادر على التكيف والبقاء على قيد الحياة .
قبل أن يقتل حيوان ابن عرس للفريسة ، فإنه يقوم بالتحرك ذهابا وإيابا وقفزاً لتخويف الحيوانات الأخرى قبل الإنقضاض على الفريسة . يعتمد افتراس حيوان ابن عرس للحيوانات الأخرى ، من خلال تضييق ابن عرس الخناق على رقبة الفريسة والحفاظ على العض حتى موت الحيوان .

التزاوج – عادة ما تلد الإناث ما يصل الى 15 صغير من حيوان ابن عرس ذرية ، وفقا لADW . بينما تستمر فترة الحمل لنحو شهر كامل . ومع ذلك ، فإن طول فترة الحمل ، والعمر والنضج الجنسي الفطام تختلف مابين الأنواع . على سبيل المثال ، حيوان ابن عرس طويل الذيل يتزاوج في منتصف الصيف ، حيث تزيد فترة الحمل إلى حوالي 280 يوما ، وفقا لADW .

العمر – بعض الأنواع من حيوان ابن عرس يعيشوا لما يصل إلى 10 أعوام ، على الرغم من توافر العديد من أنواع حيوان ابن عرس التي تعيش فقط لنحو 3-5 سنوات .

حالة الحفظ – حيوان ابن عرس من الحيوانات المهددة بالبقاء ، بسبب انخقاض أعدادهم والخوف من اقتراب إضافتهم على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض والتابعة للاتحاد . هناك عدد قليل من الاستثناءات . يتم سرد حيوان ابن عرس الجبلي وابن عرس الياباني قرب الأنواع المهددة بسبب أعدادها المنخفضة انخفاضا كبيرا . يتم سرد حيوان ابن عرس الكولومبي بإعتبارها من الأنواع الضعيفة بسبب “الانخفاض المستمر في أعدادها بسبب إزالة الغابات المستمرة” ، وقدر أعدادها لحوالي 1300 من البالغين الناضجين . في نيوزيلندا ، يعتبر حيوان ابن عرس من الأنواع المهددة للحياة البرية المحلية . وتخطط البلاد للقضاء عليها بحلول عام 2050 .

ماهو الفرق بين حيوان المنك وابن عرس
المنك وابن عرس من الثدييات الصغيرة وهم أفراد عائلة ابن عرس . هناك نوعين من حيوان المنك التي ترجع أصولهم إلى أوروبا وأمريكا الشمالية ، و هناك 10 أنواع يمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم ما عدا أستراليا والقارة القطبية الجنوبية . ابن عرس من الحيوانات البرية التي عادة ما تعيش في الغابات والمراعي والأراضي الزراعية والحقول . كلا من المنك وابن عرس يتطلبوا لإمدادات المياه الدائمة في موائلها . كلا من المنك وابن عرس ذو شكل مشابه من الجسم ، وفي عادات تناول الطعام ، بينما يمكن تمييزهما بسهولة عن طريق :الحجم – المنك هو أكبر وأثقل من ابن عرس . يمكن أن يصل من 16 إلى 30 بوصة في الطول ، و1،3-2،2 رطل من الوزن . بينما يمكن لحيوان ابن العرس أن يصل إلى 6-16 بوصة في الطول و 1 إلى 16 أوقية من وزنه .

التشكل من الجسم – المنك طويل ، ونحيل الجسم ، وذو أنف مدببة ، ورقبة طويلة ، وساقين قصيرة ، وذيل كثيف . ابن عرس هو أيضا من الحيوانات النحيلة مع الخطم الممدود وقصير الساقين (بعض الأنواع لها ذيل قصير) .

لون الفراء – المنك ذو فراء سميك ، حريري ، وغامق اللون مثل اللون البني أو الأسود . أما حيوان ابن عرس فيأتي فرائها باللون البني أو البني المصفر . وتغطي الرقبة والبطن بالفراء الأبيض .

الحمية – المنك وابن عرس من الحيوانات الآكلة للحوم . كل من تلك الحيوانات قادرة على التغلب على فريسة بشكل كبيرة جدا (نسبة إلى حجمها) . عادة ما يستهلك ابن عرس للحيوانات الصغيرة مقارنة مع المنك . ويستند نظامهم الغذائي على الأرانب ، الخنازير ، الفئران الجبلية والسناجب وفئران الحقل ، الشامات ، والثعابين والطيور والحشرات والبيض . بخلاف ذلك ، يعتمد المنك أيضاً على أكل الأرانب والطيور والضفادع وجراد البحر والقوارض .

Source:بحث عن حيوان ابن عرس

اقرأ ايضا: