طائر حدأة الحلزون هو أحد الطيور الجارحة ، والذي ينتمي إلى عائلة الصقور . يمكن العثور على هذا الطائر في الأجزاء الجنوبية من ولاية فلوريدا ، على منطقة البحر الكاريبي وفي المناطق الاستوائية من أمريكا الجنوبية . طائر حدأة الحلزون يسكن الأراضي الرطبة والمياه العذبة والمستنقعات وحواف البحيرات . أعداد طائر حدأة الحلزون آخذه في التناقص مما يؤثر سلبا على مدى بقائه على قيد الحياة في ولاية فلوريدا . تقريبا كل الأنواع البرية من هذه الطيور كبيرة إلا أنها غير مستقرة ، ويرد طائر حدأة الحلزون من الأنواع المهددة بالإنقراض في فلوريدا .
حقائق مثيرة للاهتمام حول طائر حدأة الحلزون
معلومات عن طائر حدأة الحلزون – طائر حدأة الحلزون (والاسم العلمي هو : Rostrhamus sociabilis plumbeus) ، وهو الطائر المعروف سابقا باسم طائر إيفرجلادز الحلزون ، وهو أحد الطيور المهددة بالانقراض في عام 1967 . الخطر الرئيسي الذي يهدد طائر حدأة الحلزون هو فقدان أو تدهور الأراضي الرطبة في ووسط وجنوب ولاية فلوريدا . فقد استنزفت ما يقرب من نصف ايفرجليدز للزراعة والتنمية الحضرية . حدقة ايفرجليدز الوطنية هي الحديقة التي تحتفظ بحوالي خمس أعداد طائر حدأة الحلزون .

الحجم والوزن – طائر حدأة الحلزون يمكن أن تصل طوله إلى 14 إلى 19 بوصة ، ويصل وزنه من 11 إلى 20 أوقية . الإناث هم أكبر قليلا من الذكور .

الصوت – ينتج طائر حدأة الحلزون عدة أصوات مختلفة ، مثل “كا كا كا كا كا” ، “كير-ويك” و “كور-هه هه لذلك ” ، كواحدة من أنواع التواصل فيما بينهم .

الوصف – يغطى ذكور طائر حدأة الحلزون بالريش الأزرق الداكن والرمادي . طائر حدأة الحلزون لديه ريش غامق عن باقي الجسم ، بينما تغطي الإناث بالريش البني الداكن مع اللون شاحب ، والذي يتقاطع مع العديد من المشارب . لديهم وجه أبيض مع المناطق الداكنة حول العينين . طائر حدأة الحلزون لديه عينين حمرتان ، ومنقار مقوس ، وساقين طويلة حمراء أو برتقالية اللون مع الذيل الممدود مع الردف الأبيض . طائر حدأة الحلزون لديه جناحين من 4 أقدام .

التزاوج – يعيش طائر حدأة الحلزون في قطائع ، والتي تجمع وتعيش في قطعان كبيرة . طائر حدأة الحلزون قادرة على التزاوج على مدار السنة ، إلا أنهم يفضلوا فترة التزاوج مابين فبراير إلى يوليو . يوفر الذكور للمواد الغذائية ومواد بناء الأعشاش كجزء من طقوس المغازلة . وغالبا ما تقع الأعشاش بالقرب من المياه التي توفر الحماية من الحيوانات المفترسة . تضع الأنثى مابين 1-4 بيضات (البيض باللون البني) . يفقس البيض بعد فترة الحضانة التي تستمر نحو 26 إلى 28 يوما . ويتشارك كلا الوالدين في حضانة وتربية الكتاكيت . عندما يكون الغذاء وفيراً ، يمكن للأم أن تترك العش بحث عن شريك جديد لإنتاج ذرية جديدة . خلال الفترات الندرة ، يقوم كلا الوالدين بالبقاء مع صغارهما . يتعلم الصغار للطيران في عمر 6-7 أسابيع . يصل صغار طائر حدأة الحلزون إلى مرحلة النضج الجنسي قبل سن سنة واحدة . أعشاش طائر حدأة الحلزون عادة ماتكون في المستعمرات الفضفاضة . في المغازلة ، يقوم الذكر بالغطس لمسافة قصيرة بالقرب من الإناث .

النظام الغذائي – يعتمد طائر حدأة الحلزون على القواقع الكبيرة . في ظل الظروف الطبيعية ، حيث يعيش تلك الطيور في فلوريدا بشكل شبه كامل على حلزون التفاح الكبيرة (جنس القوقحة) . عندما يندر تواجد القواقع ، وأثناء الجفاف ، يقوم طائر حدأة الحلزون بتناول العديد من السلاحف الصغيرة . أيضا نادرا ما يأكل القواقع الصغيرة ، والقوارض ، وسرطان البحر .

العمر – للأسف العمر الافتراضي لطائر حدأة الحلزون غير معروف .

حالة الحفظ – أعداد طائر حدأة الحلزون في ولاية فلوريدا معرضة للخطر ، وذلك بسبب تأثر بإنخفاض تدفق المياه (التي لها تأثير على الموائل) وهو السبب الرئيسي في نقصان أعدادهم .

الموائل – في ولاية فلوريدا ، يتواجد طائر حدأة الحلزون عند بحيرات المياه العذبة الكبيرة والمستنقعات . ويفضل طائر حدأة الحلزون للمياه الضحلة ، مع عدد قليل من الشجيرات أو الأشجار المنخفضة . في المناطق المدارية الأمريكية ، تتواجد السافانا الرطبة ، وحقول الأرز ، وحقول قصب السكر . في المستنقعات الواسعة المفتوحة في وسط ولاية فلوريدا ، تجد الانزلاقات لهذا الطائر .

Source:طائر حدأة الحلزون

اقرأ ايضا: