حلزون البزاق هو الحيوان الرخوي الذي ينتمي إلى فئة البطني . هناك آلاف الأنواع من الرخويات التي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم ، والتي يمكن أن تتكييف على الحياة على الأرض وفي البحر . الرخويات تلعب دورا هاما في النظم الإيكولوجية الطبيعية ، بما لها من دور في إزالة الكائنات الميتة ، إلا أنها تعمل على تدهور المواد النباتية وخدمة مصدر هام من الغذاء لأنواع مختلفة من الحيوانات . ففي العديد من المجالات ، تصنف الرخويات مثل الآفات بإعتبارهم القادرون على الإلحاق بالضرر البالغ في حديقة النباتات والمحاصيل .

حقائق مثيرة للاهتمام حول البزاق :
ما هو البزاق – البزاق هي الرخويات التي تنتمي إلى مجموعة كبيرة من الرخويات . هناك العديد من أصناف البزاق والتي تختلف في الموائل ؛ من الغابات إلى الصحاري ، ومن الجبال العالية إلى أعمق الأنهار . الأشكال الأكثر وفرة هي الرخويات البحرية مثل الرخويات البحرية والقواقع . عملاق الحبار والأخطبوط والحبار ، كلهم من أعضاء أسرة الرخويات البحرية ، جنبا إلى جنب مع أشكال أكثر وضوحا مثل المحار ، والأسماك الصدفية الأخرى .

الحجم والوزن – يمكن لتلك الرخويات أن تصل إلى ربع بوصة إلى 10 بوصة في الطول ، تبعا للأنواع .

الوصف – يمكن للرخويات أن تكون بيضاء اللون إلى أصفر ، الرمادي ، البني أو الأسود . وغالبا ما يتم تغطية هيئتها مع مختلف العلامات الداكنة . الرخويات ليس لديها أسنان . بدلا من ذلك ، لديهم جهاز يسمى بـ radula ، والتي تتكون من ألف من النتوءات المصغرة وهي التي تسهل إمكانية طحن الطعام . البزاق لديه اثنين من أزواج المخالب القابلة للسحب على أعلى الرأس . وتقع بقع العين الحساسة للضوء في الجزء العلوي من المخالب الطويلة ، وتقع حاسة اللمس والشم على المخالب القصيرة . البزاق قادر على تسطيح جسمها عموديا مع الاستطال عليه لنحو 20 مرة ، عندما يكون محتاج إلى إدخال فتحات صغيرة . على عكس القواقع والرخويات التي لا تملك القذيفة ، فإن جسمه كله هو واحد من أقوى الهياكل ، مع القدم العضلية المغطاة في الوحل لتسهيل الحركة على الأرض ، ولمنع وقوع اصابات . يمكن لتلك الرخويات التحرك بأمان عبر الصخور وغيرها من الأشياء الحادة بما في ذلك شفرة الحلاقة . يستخدم البزاق للمواد الكيميائية في الوحل لإيجاد الطريق إلى البيت .

البزاق لديه رئة واحدة فقط ، ليكون متصلا مع الغلاف الجوي عن طريق فتحة صغيرة على الجانب الأيمن من الجسم . وعلاوة على ذلك ، فإنه يمكن للبزاق التنفس عن طريق الجلد . البزاق يقضي معظم الوقت في أنفاق تحت الأرض الباردة ، الرطبة . ليتضح ليلا وليتغذى على أوراق وبراعم البذور والجذور وتدهور الغطاء النباتي . بعض أنواع الرخويات والحيوانات آكلة للحوم . وتتغذى على الرخويات وديدان الأرض الأخرى . البزاق يتجنب الطقس الحار لأنه يفقد الماء من جسمه بسهولة . وهو في الغالب من الحيوانات النشطة خلال فصلي الربيع والخريف .

التزاوج – الرخويات تحتوي على كلاً من الأجهزة التناسلية للذكور والإناث . على الرغم من إمكانهم التذاكثر الذاتي ، بينما يفضلوا العثور على شريك للحصول على الحيوانات المنوية . البزاق يضع نحو 20-100 من البيض على سطح التربة (عادة تحت الأوراق) عدة مرات في السنة . واحدة عريانة يمكن أن تنتج ما يصل إلى 90.000 طفل في العمر . فترة الحضانة تعتمد على الظروف الجوية . يفقس البيض أحيانا بعد بضع سنوات من فترة السكون .

العمر – البزاق يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 1-6 سنوات في البرية ، بينما تعيش الإناث أطول من الذكور .

حقائق رائعة حول البزاق – هل كنت تعلم ؛ أن الرخويات هي من الحيوانات الخنثى ، بما لديهم من جهازين التناسل لكلاً من الذكور والإناث ! البزاق يمكن أن يتزاوج مع نفسه إذا لزم الأمر ، ويمكن لكلا الجنسين أن ينتجا مجموعات من البيض مثل اللؤلؤة الصغيرة .

معظم الرخويات غير ضارة – يعيش في بريطانيا نحو 30 نوعا من البزاق ، وخلافا للاعتقاد الشائع ، فإن معظمها تسبب أضرار طفيفة في الحديقة . ولكن قد تتعجب عندما تعليم ان بعض الأنواع مفيدة ، وتتغذى على تدهور الغطاء النباتي . هناك في الواقع سوى أربعة أنواع فقط هي التي تسبب كل الأضرار ، لذلك من الجيد أن نتعلم كيف نتعرف على بعض هذه الرخويات السيئة . ومن أشهر الأنواع النافعة من الرخويات هي البزاق البحري .

معلومات عن بزاق البحر – وعادة مايشار إلى بزاق البحر بوصفه خيار البحر ، ويرجع ذلك أساسا إلى شكل البزاق البحري ، وانه عادة مايتم العثور عليه في الشعاب المرجانية أو الصخور ، مما يجعلها تبدو وكأنها نوع من الخضار المائي . بزاق البحر هي الحيوانات العاشبة والتي تتغذى على العوالق والمواد المتحللة في قاع المحيط ، جنبا إلى جنب مع الرعي على الصخور والشعاب المرجانية للطحالب ، من خلال مضغ المواد النباتية المتحللة في قاع المحيط . حيوان بزاق البحر من الحيوانات المفيدة بشكل كبير في كل بيئة بحرية يسكنها .

نظرا لطبيعتها بلا حراك ، فإن الرخويات البحرية غالبا ما تكون عرضة للإفتراس بشكل كبير ، وبالتالي فهي فريسة ذات شعبية كبيرة لمجموعة واسعة من الحيوانات المفترسة في المحيطات ، ومنها سرطان البحر وجراد البحر والأسماك وحتى البشر من بين المفترسات التي تتغذى على البزاق البحري . بعض الأنواع من البزاق البحري قادرون على حماية أنفسهم من خطر التفاف مخالب جميع أنحاء الحيوانات المفترسة المحتملة ، حتى أن الحيوانات المفترسة قد تكون غير قادرة على إلحاق الأذى بهم . وهذا ينطبق فقط على نوع البزاق البحري بما لديهم من مخالب ، إلا أن البعض الآخر قد يكون أعزل تماما .

البزاق البحري غالبا ما يكون مثير للاهتمام وإضافة إلى حوض المياه المالحة ، ويمكن أن تكون مفيدة في الحفاظ على مستويات الطحالب كحد أدنى . على الرغم من أن البزاق البحري يؤدي إلى وجود حراك نسبيا ، فهي عامل هام في أي بيئة بحرية .

ومن المعروف أن هناك الآلاف من مختلف الأنواع للبزاق البحري المتوتجد في جميع أنحاء العالم ، وتشير التقديرات إلى أن هناك العديد من الأنواع من البزاق البحري التي لم يتم اكتشافها . ويمكن لأحجام الرخويات البحرية أن تتراوح من بضعة مليمترات إلى أكثر من 30 سم في الطول ، ويمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال .

البزاق البحري هي من الحيوانات البحرية الخنثى ، وهذا يعني أن البزاق البحري لديه كلاً من الأجهزة التناسلية سواء للذكور والإناث في نفس الوقت . تفرج الرخويات البحرية عن البيض في الماء في مجموعات لزجة تشبه الشريط والذي يمكن أن تحتوي على الآلاف من البيض ولكن عادة ما تكون أقل من ذلك بكثير .

Source:حيوان حلزون البزاق

اقرأ ايضا: