نتائج حقن البلازما للشعر
يعتبر حقن البلازما من أشهر الوسائل الحديثة التي استخدمت لعلاج الصلع ومختلف مشاكل الشعر وقد سجلت عمليات حقن البلازما نجاحاً هائلاً ليس فقط في مجال معالجة الشعر بل في مجالات طبية وتجميلية كثيرة.

سنتحدث هنا بالتفصيل عن نتائج حقن البلازما للشعر، وما هي مميزات البلازما ومتى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر، وكذلك العوامل التي تؤثر على هذه النتائج.

ما هي البلازما “PRP” ؟

البلازما هي السائل المكون للدم وهي غنية جداً بمختلف العناصر الغذائية الهامة والمعادن كالكلور والفوسفات وغيرها، وكذلك مختلف أنواع البروتينات اللازمة للنمو وإتمام العمليات الحيوية، وتستخدم في عمليات معالجة الشعر كما يمكن استخدامها لعلاج مشاكل البشرة حيث يتم حقن البلازما في الوجه للقضاء على التجاعيد.

كيف يمكن الحصول على البلازما الغنية بالصفائح؟

يتم سحب الدم من نفس الشخص الذي سوف يتم معالجة شعره ثم وضعه في جهاز طرد مركزي حيث يستخلص سائل البلازما والصفائح معاً.

هل حالتي مناسبة لحقن البلازما لعلاج الشعر؟

تعتبر عملية حقن البلازما للشعر من أسهل الإجراءات التجميلية والعلاجية وأكثرها أماناً حيث يتم سحب البلازما وحقنها في نفس الشخص مباشرة، فلا يمكن إذاً نقل العدوى من شخص لآخر، كما أن جهاز المناعة لن يهاجمها لأنها خلايا من نفس الجسم، وعلى كل حال فهذا اختيار شخصي ولا بد من البحث والاستشارة قبل أن تقرر.

وتعتبر البلازما حلاً مثالياً في الحالات التي تعاني من أحد المشاكل التالية:

  1. تساقط الشعر وقلة كثافة شعر الرأس.
  2. مقاومة الصلع الوراثي الناتج عن زيادة تأثير الهرمونات الذكرية.
  3. تقصف الشعر وهيشانه.
  4. تساقط الشعر نتيجة مرض الثعلبة.

ما هي الحالات التي لا تستفيد من حقن البلازما؟

على الرغم من النجاح الغير مسبوق في نتائج البلازما للشعر إلا أن هناك حالات لا يمكن لحقن البلازما علاجها، منها على سبيل المثال:

  1. الصلع الوراثي في حالة فقدان الشعر كله أو موت البصيلات، فحقن البلازما يفيد في حالة وجود بصيلات مازالت على قيد الحياة ولو كانت ضعيفة، لكن لا يمكنه إحياء ما تلف منها.
  2. تدمير البصيلات نتيجة العلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو نتيجة الحروق والجروح.

كما أنه هناك حالات ينصح بعدم خضوعها لحقن البلازما إما خوفاً من تعرض المريض لمضاعفات أو لاحتمال فشل عملية حقن البلازما في معالجة الشعر كما في الحالات التالية:

  1. مرضى الكبد، حيث يعتبر الكبد مصدر تصنيع العناصر الغذائية والبروتينات الموجودة في الدم ففي هذه الحالة تصبح مكونات البلازما غير مجدية وكذلك تزداد نسبة حدوث العدوى والمضاعفات.
  2. مرضى السكري وأمراض نقص المناعة وذلك حيث تزداد خطورة أي عملية وتزداد نسبة حدوث المضاعفات وفشل النتائج.
  3. مرضى نقص أو فشل الصفائح الدموية وكذلك في حالات نقص الفيبرينوجين وتضخم الطحال.
  4. في حالة وجود عدوى منتشرة في الدم.

مميزات حقن البلازما للشعر

  1. حصلت عملية حقن البلازما على ثقة عالية نظراً لما حققته نتائج البلازما للشعر من نسب نجاح هائلة وما أثبتته من نجاح كبير على أرض الواقع.
  2. إن حقن البلازما لا يحتاج لتخدير كلي ولا لتدخل بمشرط جراحي، وبذلك ستتجنب مخاطر التخدير ومضاعفات التئام الجروح والعدوى.
  3. من أهم مزايا عملية حقن البلازما أن هذه البلازما يتم استخلاصها من دم نفس الشخص الذي سيتم حقنها فيه، وذلك يجنبك مخاطر انتقال أنواع من العدوى لا حصر لها كما يجنبك تفاعلات جهاز المناعة ومهاجمته للخلايا التي تم حقنها.
  4. على الرغم من أن عملية الحقن تتم خلال عدد من الجلسات إلا أن كل جلسة لا تستغرق أكثر من نصف ساعة.
  5. تعتبر تكلفة عملية حقن البلازما للشعر أقل بكثير من تكلفة التقنيات الأخرى كالزراعة وغيرها مما أعطى الأمل للكثيرين في إمكانية الحصول على شعر صحي، كثيف وجذاب.
  6. يمكنك ممارسة عملك بصورة طبيعية جداً بعد الجلسة مباشرة ولا تحتاج للمكوث في المنزل أو الراحة.

عيوب حقن البلازما للشعر

  1. قد لا تناسب بعض الأشخاص فنتائجها نسبية تختلف من شخص لآخر.
  2. تتأخر النتائج في الظهور وقد يصاب البعض بإحباط وخيبة أمل إذا لم يتمكن من رؤية النتيجة فوراً بعد العملية.
  3. ربما يتبع عملية الحقن عملية سقوط كثيف في الشعر.

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر؟

تبدأ نتائج حقن البلازما للشعر في الظهور بعد عدة جلسات قد تصل إلى أربعة جلسات أو أكثر، ولكن لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة خلال هذه الفترة وقد تشعر بعد عملية الحقن ببعض الألم والتورمات في فروة الرأس والتي سرعان ما تختفي مع الوقت.

كما يمكننا تتبع نتائج البلازما للشعر بقياس نسبة التحسن في المعامل الكمي للشعر “Hair mass index” عن طريق جهاز خاص يسمى جهاز فحص الشعر الدوري “Hair check device” يمكن باستخدام هذا الجهاز تتبع التحسن الطارئ على الشعر تدريجياً.

كما يمكنك من خلاله توقع النتيجة التي ستلاحظها بعد ذلك بالعين المجردة، وذلك بعد الحقن بفترة زمنية تتراوح من 8 أشهر وحتى سنة، ففي خلال هذه الفترة ستلاحظ مدى الاختلاف والتحسن الهائل في كثافة الشعر وقوته ومظهره.

نتائج البلازما للشعر

نتائج حقن البلازما للشعر

تحتوي عينة البلازما التي يتم حقنها في فروة الرأس على نسبة عالية جداً من الصفائح الدموية قد تصل إلى 700%، تحتوي هذه الصفائح على مختلف عوامل النمو التي تساعد في بناء الخلايا وانقسامها وتجديدها، كما تقوم بتحفيز البصيلات وانعاشها.

إضافة إلى ذلك تحتوي البلازما على العديد من المعادن والعناصر الغذائية بصورة مركزة، يتم حقنهم في الشعر بصورة مباشرة مما يتيح للبصيلات بيئة صحية وغذائية متكاملة العناصر.

ووفقاً للإحصائيات والتجارب والنتائج المعلنة فإن نتائج حقن البلازما للشعر ممتازة ونسبة نجاح عملية حقن البلازما للشعر مرتفعة جداً، فبعد ثمانية أشهر من عملية حقن البلازما للشعر يمكنك ملاحظة ما يلي:

  1. يبدأ الشعر بالتزايد والنمو حيث تمتلئ الفراغات بين الشعيرات وبعضها ويبدأ شعر جديد في الظهور.
  2. تقل حدة التقصف والهيشان بشكل ملحوظ.
  3. تزداد قوة الشعرة ومتانتها وتكتسب مظهراً لامعاً جذاباً.
  4. يبدأ الشعر بالنمو ويزداد طوله يوماً بعد يوم.

على الرغم من النجاح الذي حققته عملية حقن البلازما إلا أن نتائج حقن البلازما للشعر نتائج نسبية، حيث تختلف الاستجابة من شخص لآخر وإلى الآن لم يتم اعتمادها من منظمة الصحة العالمية، لذلك لا بد من استشارة طبيب يتمتع بكفاءة وخبرة ومهارة لتتمكن من الحصول على أفضل النتائج.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنك مشاهدة الفيديو التالي:

[embedded content]

إلى متى تبقى نتائج البلازما للشعر؟

أوضحنا سابقاً ما هي النتائج المتوقعة ومتى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر وكيف يتم قياس هذه النتائج، أما عن الفترة الزمنية التي يبقى فيها تأثير البلازما التي تم حقنها في الشعر، فإن الشعر يظل يتغذى على ما تم حقنه من البلازما والصفائح حتى يقل منسوبها وتنتهي فيقل معدل نموه بعد ذلك.

ويمكن ملاحظة ذلك من خلال قياس معامل كثافة الشعر باستخدام جهاز فحص الشعر كل 3 أشهر بعد مرور سنة على الحقن وحين نصل لمرحلة توقف معدل النمو أو عودته لمرحلة ما قبل الحقن فإن ذلك إشارة بأنه قد حان الوقت لإجراء عملية حقن جديدة للحفاظ على معدل النمو الذي سبق وأن حصلت عليه نتيجة عملية حقن البلازما للشعر.

يبقى معدل النمو والتحسن في الشعر لفترة من الزمن تقدر في المتوسط بسنة من بعد بدء ملاحظة نتائج حقن البلازما للشعر بالعين المجردة.

ما هي العوامل التي تؤثر على نتائج البلازما للشعر؟

تتأثر النتائج بعدة عوامل أهمها ما يلي:

  1. الصحة العامة للشخص الذي يريد حقن البلازما.
  2. تتأثر نتائج حقن البلازما للشعر بالحالة النفسية للشخص تأثراً بالغاً فيمكن أن تنعكس النتيجة بشكل كامل فبدلاً من زيادة كثافة الشعر قد يزداد تساقطه.
  3. يعد الغذاء الصحي وانتظام النوم وكذلك الحفاظ على الرياضة من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح عملية حقن البلازما والحصول على نتائج جيدة.
  4. التوقف عن التدخين والمشروبات الكحولية التي لها دور هام في إتلاف بصيلات الشعر وخلايا البشرة وذلك عن طريق خنقها بتقليل نسبة الأكسجين وزيادة معدل ثاني أكسي الكربون في الدم.
  5. طريقة الحقن ومدى كفاءة الطبيب الذي أجرى عملية الحقن، فكثيراً ما يقوم بمثل هذه العمليات أشخاص ليسوا من ذوي الاختصاص الطبي، مما يحول النتائج إلى مضاعفات قد تصل إلى درجة العدوى أو الصلع التام وتدمير فروة الرأس والبصيلات.

كيف يمكنني الحفاظ على نتائج حقن البلازما للشعر لأطول فترة ممكنة؟

يمكنك الحفاظ على نتائج البلازما للشعر لأطول فترة ممكنة وذلك بمراعاة العوامل التي تؤثر على النتائج والتي سبق ذكرها.

أيضاً هناك بعض العوامل التي تزيد من سرعة ظهور نتائج البلازما للشعر وتزيد كذلك من الفترة الزمنية التي يمكن للشعر خلالها الاستفادة من عملية حقن البلازما، فقد لوحظ أنه بإضافة إحدى مكونات السائل البين خلوي “ECM Extra cellular matrix” وأهمها “A. cell” وكذلك “Bio. D” تزداد قوة تأثير البلازما وتظهر النتائج بشكل أسرع كما تستمر لفترة زمنية أطول.

كذلك يمكن زيادة قوة تأثير وتحسين نتائج حقن البلازما للشعر وذلك بإضافة الخلايا الجذعية “Stem cells” للبلازما حيث يتم حقنهما معاً مما يعطي نتائج مضاعفة.

لاحظ الأطباء أن إضافة أيٍ من العوامل السابقة للبلازما يزيد من عمر التأثير الناتج عنها ليرتفع لسنتين بدلاً من سنة.

المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن حقن الشعر بالبلازما

تعتبر عملية حقن الشعر بالبلازما من العمليات الآمنة والمضاعفات التي تنتج عنها قليلة جداً، فقد تشعر بعد العملية ببعض التنميل والألم ونادراً ما ينتج عن العملية انتفاخ وتورمات في الجبهة والرأس، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن ينتج عن عملية الحقن بالبلازما عدوى والتهابات نتيجة عدم العناية بنظافة الأدوات المستخدمة.

اقرأ أيضاً:

حقن البلازما للوجه

فيلر الشعر

بوتكس الشعر

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

اقرأ ايضا: