عند عدم قدرة البشرة على الحفاظ على رطوبتها الكافية يحدث جفاف لها، ويكون ذلك ناتجاً عن بعض العادات الخاطئة مثل كثرة الاستحمام بالماء الساخن أو استعمال أنواع قاسية من الصابون أو التقدم في العمر أو نتيجة لبعض الحالات المرضية، كما قد يحدث جفاف البشرة بشكل مؤقت نتيجة للطقس البارد. ويؤدي جفاف البشرة إلى التهيج والتقشر والشحوب، الأمر الذي يؤدي إلى ضرورة ترطيب البشرة والعناية بها بشكل أكبر.

صحيح أن هناك العديد من منتجات ترطيب البشرة المتوافرة بالصيدليات ومحلات مستحضرات التجميل، لكننا في مجلة التخسيس السريع ننصح دائماً بالإقبال على المنتجات الطبيعية بعيداً عن مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية، وإن كان هذا لا يعني عدم اللجوء كلية إلى الكريمات التجميلية، بل استعمال المنتجات الطبيعية كمكملات غير ضارة لها. وهي مواد رخيصة متوفرة في كل منزل ويمكن إعداد هذه الوصفات بسهولة وسرعة ونتيجتها مجربة ومضمونة وستساعدك بشكل كبير على الحصول على بشرة أكثر نظافة وصحة وحيوية.

1- زيت الزيتون.

زيت الزيتون علاج سحري من أجل ترطيب البشرة الجافة والعناية بها، فهو مكون أساسي من مكونات مرطبات البشرة فضلاً عن استخداماته التجميلية المتعددة والتي ذكرنا الكثير منها في مواضيع سابقة بقسم الجمال. حيث أن زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على إصلاح البشرة التالفة والجافة والتي قد تؤدي إلى ظهور البقع الداكنة والتجاعيد. وللحصول على الفائدة المطلوبة من وصفة زيت الزيتون يجب غمس قطعة قطن في زيت الزيتون ودهن البشرة بها خاصة الأماكن الجافة وتركها مدة 2 دقيقة ومن ثم شطفها جيداً.

2- الصبار.

غني عن التعريف أن الصبار يستخدم في أغلب كريمات ترطيب البشرة، واستخدام الصبار الطبيعي بعيداً عن المواد الكيميائية ستكون تربة جيدة للغاية. ويمكن الاستفادة من قدرة الصبار في تحسين حالة البشرة من خلال نزع طرف ورقة الصبار ووضع المستحلف المستخرج منها على البشرة الحمراء والملتهبة لإنعاشها وبث الرائحة بها، فهو مهدئ ومرطب ومعالج جيد للحساسية.

3- اليقطين.

اليقطين أو قرع العسل يمكن استخدامه أيضاً كملطف ومرطب للبشرة، حيث يحتوي على خصائص طبيعية متعددة تساعدك على تجديد البشرة ومحو علامات التقدم بالعمر منها لتحصلي بالنهاية على بشرة جميلة ومتوهجة.

4- ماء الورد والخميرة.    

يمكن الاستفادة من قدرة ماء الورد والخميرة على ترطيب البشرة من خلال مسح الوجه بمنديل أو قطنه مبللة بماء الورد ومن ثم وضع الخميرة المخلوطة بماء الورد أيضاً وتطبيقها على الوجه كقناع (ماسك) للبشرة بحيث يترك حتى يجف ومن ثم يقشر وتنظف البشرة جيداً.

5- عصير الخيار.

يمكنك الاستفادة من قدرة الخيار الهائلة على ترطيب البشرة وتنعيمها من خلال مزج 2 ملعقة من عصير الخيار مع 2 ملعقة أخرى من ماء الورد وأخرى من زيت الزيتون ومزجهم معاً مع القليل من الدقيق لتتماس الخلطة وتصبح ماسك يمكن تطبيقه على الوجه وتركه مدة 10 دقائق بعدها يزال وتغسل البشرة جيداً.

6- زيت جوز الهند.

زيت جوز الهند من بين أهم الزيوت التي ينصح بها لترطيب البشرة، وذلك نظراً لسهولة امتصاصه داخل خلايا البشرة ومساعدته على ترطيب الأماكن الجافة في الوجه واليدين. ويمكن الاستفادة من قدرة زيت جوز الهند في ترطيب البشرة بالكامل من خلال إضافة كمية من زيت جوز الهند لماء الاستحمام والاسترخاء فيه للحصول على بشرة ناعمة رطبة منعشة وجذابة.

7- الألو فيرا.

الألو فيرا من العناصر الطبيعية التي تساعد على ترطيب البشرة الجافة بفعالية، وهو كما المواد السابقة متوفر وغير مكلف. ويمكن الاستفادة نه في ترطيب البشرة من خلال تقطيع أوراق الألو فيرا واستخلاص الهلام منها واستخدامه بشكل موضعي كدهان للبشرة خاصة الأماكن المصابة والتي تحتاج لترطيب، بحيث يتم تدليك البشرة جيداً للحصول على بشرة نضرة ورطبة دون أضرار أو إنفاق للكثير من الوقت والمال.

 

 

اقرأ ايضا: