يزداد معدل الإقبال على إجراء عمليات زراعة الشعر كل عام بعدما حققت تلك العمليات نتائجاً مبهرة لمن خضعوا لها، ورغم ذلك لا زال يوجد هناك شكوك من جدوى العملية أو بقاء نتائجها لفترة طويلة، لذا سنجيب اليوم عن عدد من أشهر الأسئلة التي تدور في رأسك وأهمها: هل الشعر المزروع يتساقط ؟ وما الفترة التي يتساقط بعدها؟ وما الطرق التي تمنع تساقط الشعر المزروع؟

هل يتساقط الشعر المزروع بعد العملية

هل يتساقط الشعر المزروع؟

كل شخص يفكر في إجراء عملية زراعة الشعر من الطبيعي أن يسأل نفسه في البداية ما إن كان هذا الشعر المزروع سيكون دائماً أم سيتساقط، وإن كانت الإجابة هي (نعم) يكون السؤال عادة: متى يسقط الشعر المزروع ؟

في الحقيقة أن الشعر المزروع بتقنية الاقتطاف (FUE) أو ذلك المزروع بتقنية الشريحة (FUT) قليلا ما يتساقط حتى ولو بعد مرور عشرات السنين على زراعته فهو يعتبر شعر دائم رغم أنه لا يبقى على نفس كثافة ولا سماكة الشعر القديم الأصلي إلا أنه يكون باقياً في حالة التزام المريض باتباع كافة تعليمات الطبيب الذي أوصاه بها خلال أول عام من إجراء العملية، فتلك هي الفترة التي يجب أن يكون فيها حذراً وملتزماً بالتعليمات كي يضمن نجاح عملية زراعة الشعر للأبد.

ولكن هناك نوع آخر من تساقط الشعر يحدث بعد عمليات زراعة الشعر، وهو تساقط الشعر الطبيعي والذي يقع بعد أيام من إجراء عملية زراعة الشعر بأي تقنية كانت، وبعده بفترة يبدأ الشعر الجديد في الظهور بالتدريج وهذا النوع من التساقط لا يجب أن يدعو للقلق أو التوتر.

عملية زراعة الشعر

فترة تساقط الشعر المزروع

إن كنت تفكر في إجراء عملية زراعة الشعر فعليك أن تعرف ما فترة تساقط الشعر المزروع التي لابد أن تمر بها و متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر؟ حيث أن فترة ظهور الشعر الجديد ستكون أطول حتى أنها قد تصل إلى عام كامل وهذا ما يحدث مع أغلب الحالات لذا لا يوجد داعي للقلق.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية


الأسبوع الأول

يعتبر الأسبوع الأول بعد إجراء عملية زراعة الشعر هو أهم أسبوع والأكثر حساسية، لأنه يكون على المريض عدد كبير من التحذيرات التي يجب عليه اتباعها كي يضمن نجاح عمليته، وأول تلك التعليمات ألا يقوم بغسل شعره لمدة يومين من إجراء العملية.

عادة ما يلاحظ المريض خلال هذا الأسبوع وجود علامات حمراء اللون في الجبهة وفي مكان الصلع الذي تم به زراعة الشعر وهذا أمر طبيعي.

الأسبوع الثاني

تختفي علامات التورم الحمراء في الأسبوع الثاني من إجراء العملية ولكن يظهر بدلاً منها كمية من القشور في أماكن زرع البصيلات ولكن عليك ألا تقوم بحكها أو إزالتها بالقوة ولا تضع عليها أي مواد كيماوية أو شامبوهات إلا تحت إشراف الطبيب، ليبقى السؤال: متى يتساقط الشعر المزروع ؟

الأسبوع الثالث

ستلاحظ في الأسبوع الثالث من إجراء عملية زراعة الشعر تساقط الشعيرات التي قام الطبيب بزراعتها خلال العملية، ولكن لا داعي للقلق، فقط اعلم أنه متى يسقط الشعر المزروع سيكون هذا علامة على قرب نمو الشعيرات الجديدة من داخل فروة الرأس، وهذا أمر يحدث لجميع من يخضعون لعمليات زراعة الشعر.

الأسبوع الرابع

بنهاية الأسبوع الرابع ستلاحظ أن كل الشعيرات التي كان قد تم زراعتها خلال العملية قد سقطت وقد عاد شعرك لما كان uليه قبل عملية زراعة الشعر، ولكن لا تقلق فهذا يعني أن فترة ظهور الشعر الجديد قد اقتربت.

الشهر الثاني

إن مر الشهر الثاني كاملاً ولم تلاحظ نمو أي شعيرات جديدة بدلًا من الشعر المزروع الذي سقط لا داعي للقلق، فتلك فترة راحة لجذور الشعر لابد منها قبل أن تنمو الشعيرات من جديد بشكل أقوى من التي سقطت، وهنا يظهر الفارق بين عمليات زراعة الشعر قبل وبعد.

الشعر المزروع قبل وبعد

الشهر الثالث والرابع

ستلاحظ خلال الشهرين الثالث والرابع عودة ظهور الشعر الجديد بشكل تدريجي في المنطقة المزروعة من فروة الرأس، مع العلم أن الشعر المزروع غالباً ما سيكون رفيعاً ورقيقاً مقارنةً بالشعر الأصلي الموجود في المنطقة المحيطة به، ولكنه سينمو ويزداد سمكه بمرور الوقت فلا تقلق.

الشهر الخامس والسادس

تزيد نسبة نمو الشعر في هذه المرحلة 20% فقط من الشعر المزروع، وتعتبر تلك هي المعدلات الطبيعية لنمو الشعر الجديد.

الشهر السابع حتى الشهر التاسع

عادة ما يتحسن الوضع كثيراً في الفترة ما بين الشهر السابع والتاسع، حيث يزداد نمو وكثافة الشعر الجديد ويصبح قابلاً للتسريح، كما يصبح طبيعياً من حيث الملمس والقوام الذي كنت معتاداً عليه قبل عملية زراعة الشعر، مع العلم أنه بذلك لم تكتمل عملية ظهور الشعر الجديد بعد.

عادة ما يحتاج المريض لعام كامل حتى يلاحظ نمو 80% من المنطقة التي تم زراعتها بالشعر الجديدK بانقضاء أول عام من عملية زراعة الشعر تكون قد انتهت فترة تساقط الشعر المزروع وبداية ظهور الشعر الجديد الذي لن يكتمل بنسبة 100% إلا في النصف الأول من العام الثاني.

يذكر أنه ليس بالضرورة أن يمر جميع المرضى بنفس تلك المراحل وبنفس المعدل، فمعدلات تساقط الشعر المزروع من الممكن أن تختلف قليلاً من حالة إلى أخرى، كما أن معدل نمو الشعر الجديد من الممكن أن يتأخر عن ذلك في بعض الحالات، خاصة في حالة إن كان المريض غير ملتزم بتعليمات الطبيب المعالج.

عوامل اختلاف نتيجة عملية زراعة الشعر

قبل إجراء عملية زراعة الشعر يجب سؤال طبيبك عن النتائج المتوقعة من وراء العملية وكذلك متى يتساقط الشعر المزروع ؟ مع العلم أن معدلات ظهور الشعر الجديد تختلف من حالة إلى أخرى بحسب:

  • نوع وطبيعة الشعر، حيث يكون الشعر الجاف أسهل في التساقط من الشعر العادي
  • نوع البصيلات المزروعة، حيث تعتبر البصيلات السميكة أطول في العمر من البصيلات الرفيعة
  • كمية البصيلات وكثافة الشعر بها، فكل بصيلة يكون لها دورة حياة منفصلة ولذا لا تتعجب إن لاحظت سرعة نمو بصيلات في المنطقة المزروعة عن أخرى بالقرب منها
  • معدل تساقط الشعر، خاصة أن بعض الحالات تعاني من درجة عالية من تساقط الشعر مقارنةً بغيرهم
  • لون الشعر وما إذا كان فاتحاً أو غامقاً، حيث يساهم شكل الشعر الفاتح في عدم ظهور مكان الصلع بوضوح مثل الشعر الغامق الذي تظهر الفراغات حوله واضحة

مراحل نمو الشعر

كيفية التعامل مع القشور التي تظهر بعد زراعة الشعر

بمجرد ملاحظتك أن علامات التورم والإحمرار قد اختفت بعد إجراء عملية زراعة الشعر، ستلاحظ أن هناك قشور بدأت تظهر في نفس منطقة العملية، لكن احذر أن تقوم بحكها أو إزالتها بالقوة، إنما يجب عليك تجنب ملامسة تلك القشور وتركها حتى تختفي وحدها، من أجل عدم التعرض إلى أي مخاطر أو مضاعفات لعملية زراعة الشعر مثل التهاب  فروة الرأس، وكذلك من أجل الحصول على النتائج المتوقعة من عملية زراعة الشعر.

ستلاحظ أن تلك القشور بدأت تتساقط في الأسبوع الثالث من إجراء العملية من تلقاء نفسها، مع العلم أنه في بعض الحالات النادرة تبقى القشور لمدة شهر كامل، يمكنك في هذه الحالة الانتظار وعدم إزالتها بالقوة لحين أن تقوم باستشارة الطبيب المعالج الذي غالباً ما ينصح باستخدام أحد مستحضرات التليين التي تعمل على إضعاف تلك القشور مما يعجّل بتساقطها أثناء غسيل الشعر.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تعليمات يجب اتباعها لضمان عدم تساقط الشعر المزروع مستقبلاً

تنجح عمليات زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف أو الشريحة في الإبقاء على الشعر مدى الحياة، لذا لن تجد نفسك متشككًا حول متى يسقط الشعر المزروع ؟ ولكن هذا لن يتحقق إلا إذا مرت فترة ما بعد العملية مباشرة بنجاح وفي حالة التزامك بشكل تام بتعليمات الطبيب المعالج، ومن أهمها:

  • عدم الاستحمام أو غسل الشعر بعد العملية مباشرة ولمدة يومين على الأقل
  • استخدام نوع محدد من الشامبوهات في غسيل الشعر خلال أول شهرين من العملية تحت إشراف الطبيب
  • عدم تعريض فروة الرأس لأشعة الشمس في الأسابيع الأولى من عملية زراعة الشعر
  • الامتناع التام عن تناول المشروبات الكحولية لمدة أسبوعين بعد إجراء العملية
  • الامتناع عن مزاولة أي أنشطة بدنية شاقة لمدة أسبوعين بعد العملية
  • الامتناع عن تعاطي أي أدوية أو عقاقير دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، حيث أن تركيبات بعض الأدوية من الممكن أن تتعارض مع عملية زراعة الشعر
  • التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين بعد إجراء العملية؛ لأن التدخين يؤخر عملية شفاء الجروح ويؤخر ظهور الشعر المزروع الجديد
  • تجنب حك فروة الرأس بعنف  
  • التوقف عن استخدام الحرارة في مجفف الشعر في الأسابيع الأولى
  • الامتناع عن استخدام كريمات التثبيت في الشهور الأولى من إجراء الزراعة.

تعليمات للعناية بالشعر بعد عملية الزراعة

هل الشعر المزروع يتساقط في حالة عدم الالتزام بتلك التعليمات؟

يؤدي عدم الالتزام بتعليمات الطبيب خاصة في الأسابيع الأولى من العملية إلى تأخر ظهور الشعيرات الجديدة ومن ثم تأخر ظهور نتائج العملية، كما أن ذلك قد يتسبب في سقوط الشعر المزروع الجديد بعد عدة سنوات من إجراء العملية وعدم إبقائه لسنوات طويلة كما هو مفروض، فقط بسبب عدم الالتزام بالتعليمات بدقة في بداية مرحلة التعافي، أما في حالة التزامك بتعليمات الطبيب كاملةً فلا داعي للقلق ولا التساؤل عن: متى يتساقط الشعر المزروع ؟

إقرأ أيضاً

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

استنساخ الشعر

أسباب تساقط الشعر

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

اقرأ ايضا: