من أهم أهداف العلم التحكم في الآثار السلبية للظروف الطبيعية والبيئية، ولذلك فإن الطب التجميلي يعد مسؤولا عن البحث في التخلص من الآثار السلبية على جسم الإنسان ليستطيع مواصلة الحياة بفعالية واستمتاع.

فهل يمكن التخلص من ترهل الجلد ؟ بمعنى آخر، هل يمكن استخدام تقنية حديثة –كالليزر- لشد الترهلات التي تصيب جسم الإنسان؟ بالطبع من الممكن شد الجلد للتخلص من ترهله ، وهذا هو عمود حديثنا في هذه السطور، علما بأن المقال لا يغني عن طلب النصيحة الطبية المتخصصة.

شد الجلد المترهل

متى يترهل الجلد ؟

من أكثر العوامل التي تؤدي لحدوث ترهل الجلد: الولادة للمرأة، وفقدان الوزن الشديد، وهما محور الحديث في هذا المقال. ولاستيعاب ذلك علينا أن نستوعب طبيعة الجلد نفسه. الجلد هو العضو الأكبر في جسم الإنسان ويتكون من طبقة خارجية هي البشرة، وداخلية هي الأدمة.

كما أن هناك طبقة مهمة للغاية تحت الجلد وهي طبقة الدهون. من الأهمية بمكان توضيح أن الجلد يقوم بتغطية العضلات الهيكيلية وبالتالي فإن التغير في العضلات نفسها سيؤدي لتغير في شكل الجلد سلبا وإيجابا.

شد الجلد المترهل

حسنا، ألم يجد العلم الحديث حلاً لمثل هذه الحالات؟ بلى بالطبع. بدأ الأمر بالإجراءات الجراحية والتي قد تتم في الأصل أثناء الولادة القيصرية مثلا، كما قد تتم لإزالة الجلد المترهل في عملية منفصلة.

إلا أن العديد منا ينفر من التعرض للإجراءات الجراحية ومشاكلها وتعرضنا فيها للتخدير الكلي أو الجزئي، ولذلك كان من اللازم لأهل الطب التجميلي التوصل لإجراءات تجميلية غير جراحية للتخلص من الجلد المترهل.

شد الجسم المترهل بدون جراحة

نبذة عن شد الجلد الغير جراحي

بداية، أحد أقدم الأجهزة في شد الجلد كان الجهاز المعروف بــ  Thermage® Thermacool®والذي اعتمد على الطاقة الناشئة من “الموجات الترددية Radiofrequency”. تم استخدامه في العديد من التجارب العملية وهذا الجهاز من أكثر الأجهزة التي تم النشر الطبي عنها.

احتاج الأطباء إلى استخدام المهدئات لتلافي الألم المصاحب لاستخدامه، ولهذا السبب وغيره من الآثار الجانبية (كالتندب وموت الخلايا)، ثم صار الاهتمام منصبا على التقنيات الأحدث التي تعتمد على درجة أقل من الطاقة. ومن هنا ظهرت أسماء مثل:  Thermacool NXT و تقنية كومفرت بلس  Comfort Plus Technology”” التي تضيف المساج أثناء عمل الجهاز مما يسرع العملية ويكسبها راحة إضافية. ظهرت الأجهزة المعتمدة على الموجات الترددية مع الليزر والتي تمزج بين مصدري الطاقة لتحقيق نفس الهدف، وهو تنشيط الكولاجين.

بالنسبة لتقنية الليزر فإنه -وحسب موقع www.docshop.com فإن أحدث تقنيتين معتمدتين على شد الجلد بالليزر هما Titan وأنظمة بولاريس Polaris systems.

أما عن تقنية الموجات الصوتية، فإن أول تقنية علاجية تفعل الموجات الصوتية عالية التردد كانت هي تقنية الــ “Ultherapy” والتي طورتها شركة “Ulthera Inc.

شد الجلد المترهل بدون جراحة

هل يمكن بالفعل التخلص من الجلد المترهل Sagging skin بدون جراحة ؟ بالطبع توصل العلم الحديث لأكثر من تقنية لشد الجلد المترهل دون الحاجة للجراحة. تعتمد هذه التقنيات على أجهزة حديثة توصل كمية من الطاقة (يختلف مصدرها حسب نوع الجهاز كما سيلي ذكره) إلى أنسجة الجلد الداخلية مؤدية في النهاية إلى شد الجلد المترهل في طريقه لاستعادة شكله الأصلي. التقنيات الثلاث الأساسية والتي نتحدث عنها هنا هم: أجهزة الليزر، أجهزة الموجات الترددية وأخيرا أجهزة الموجات فوق الصوتية.

شد الجسم المترهل بالليزر

كيف يتم شد الجلد المترهل بالليزر ؟

رغم كون الليزر أشعة ضوئية، إلا أنه يتميز بخصائص فريدة، فهو يتكون من لون واحد تسير أشعته متوازية (Parallel)، ومتماسكة (Coherent)، وهذه الخواص أفادت مجال طب التجميل بشدة في السنوات الماضية.

كما شرح لنا موقع www.docshop.com فإن شد الجلد المترهل بالليزر إجراء غير جراحي طفيف الاختراق (Minimally invasive). وكما سبق أن ذكرنا أن التقنيات الغير جراحية جميعها تعتمد على إنفاذ طاقة داخل الجلد، فإن هذه التقنية تتبنى أشعة الليزر كمصدر للطاقة يعمل على إكساب الكولاجين (مادة مسؤولة عن حيوية ومرونة الجلد) أسفل سطح الجلد فرصته لينشط مؤديا لشد الجلد. جدير بالذكر أن تقنية شد الجلد بالليزر معتمدة لدى وكالة الغذاء والدواء الأمريكية FDA

مخاطر شد الجلد المترهل بالليزر

المخاطر المتوقع حدوثها عند  شد الجلد بالليزر النقاط التالية:

  • الكدمات: قد لا يحدث التدمير في خلايا الميلانين إلا أنه قد تهتك الشعيرات الدموية تحت سطح الجلد، غير أن هذا التأثير يزول سريعا  .
  • تغير لون الجلد: إذا تدمرت الخلايا المفرزة للميلانين (المادة المسؤولة عن إكساب الجلد لونه) فإن لون الجلد يتعرض للتغير، سواء بزيادة التصبغ أو بنقصه.
  • التورم: قد يتورم الجلد، ولكن اطمئن فالمتوقع زوال التورم خلال يوم إلى ثلاثة أيام.
  • التداخل السلبي الدوائي مع دهان حب الشباب: يمكن أن تتفاعل بعض أدوية حب الشباب كالمحتوية على Retin-A مع الحرارة المتولدة عن الليزر، ولذا يجب مناقشة الطبيب قبل البدء في العملية للتأكد من عدم وجود تفاعلات دوائية.

الاجهزة المستخدمة في شد الجلد بدون جراحة

كيف تعمل أجهزة الموجات الترددية

هل تعرف أفران الميكروويف ؟ إنها تقوم بتسخين الطعام عن طريق الموجات التي تتخلل أنسجته بقدر من الطاقة كاف للتسخين والإنضاج. الأمر –مع الفارق- فيه قدر كبير من التشابه ها هنا. تعتمد هذه الأجهزة على موجات الراديو الترددية كمصدر للطاقة قادر على تغيير الكولاجين الموجود وتنشيط كولاجين جديد أقصر، مما يعمل على شد الجلد.

ما فكرة أجهزة الموجات فوق الصوتية؟

التقنية الثالثة هنا هي تقنية الــ “Ultherapy” وهذه التقنية تعتمد على الموجات فوق الصوتية “Ultra sound” كمصدر الطاقة المسؤول عن تنشيط الكولاجين.

أي التقنيات الثلاث أنسب وأفضل لحالتي؟ هذا السؤال بالطبع يقتضي مراجعة الطبيب المختص لحسمه، إلا أننا في هذا المقال يمكننا أن نلقي الضوء على بعض النقاط العامة.

تتميز تقنية الموجات الصوتية أنها تتخطى السطح الخارجي للجلد موصلة الطاقة مباشرة إلى الطبقات الداخلية، مؤدية إلى نتائج أفضل، كما أنها لا تحتاج إلى وقت قبل العودة للنشاطات المعتادة. رغم كونها تتفق في أنها إجراء غير جراحي مع التقنيتين الأخريين، إلا أنها تصل لطبقات أعمق.

يتميز الليزر من ناحية أخرى في فعاليته أثناء إصلاح عيوب الجلد ذات الطبيعة السطحية.

عملية شد الجلد المترهل

تتفق الموجات الترددية مع تقنية الموجات فوق الصوتية بأنها قد تستخدم لجلسة واحدة متفوقتين بذلك على تقنية الليزر التي ينصح بتكرار جلساتها، إلا أن الليزر يحتفظ بميزة مهمة وهي قصر فترة جلسته (قد تكون 30 دقيقة فقط).

وختاما، أيا تكن التقنية التي ستختارها بمعاونة طبيبك المتخصص لإجراء عملية شد الجلد المترهل ، فجميعهن يشتركن في تخطي إشكالات الجراحة والتي لا تقف عند التخدير والجرح، بل تمتد لطول فترة النقاهة بعد العملية.

اقرأ ايضا: