بالرغم من أن الحواجب لا تمثل جمالًا في حد ذاتها إلا أنها تلعب دورًا هامًا في إبراز جمال العينين، بل إبراز جمال الوجه كله.

فمجرد تغيير صغير في مظهر الحاجبين أو لونهما يمكن أن يضفي لمسة جميلة وجديدة على وجهك.

هناك بعض المشاكل التي يمكن أن تطرأ على الحاجبين فتؤدي إلى قلة كثافة شعيراتها، بل وأحيانًا تساقطها بالكامل، مما يؤثر بالتأكيد على الحالة النفسية للشخص وثقته بنفسه.

واليوم سوف نتحدث عن عملية زراعة شعر الحواجب كعلاج لتساقط الحاجبين وقلة كثافتها أيًا كانت الأسباب.

فما هي عملية زراعة شعر الحواجب ؟ وما هي تقنياتها؟ وكيف يتم إجرائها؟ وما هي تكلفة زراعة شعر الحواجب ؟ وأين توجد أفضل الأماكن لإجراء العملية؟ وما هي مميزات وأضرار العملية؟

كل تلك التساؤلات سوف تجد إجاباتها في المقال التالي.

ما هي عملية زراعة شعر الحواجب

عملية زراعة شعر الحواجب هي عملية جراحية، تُجرى لمن يعاني من تساقط شعر الحاجبين بصورة كبيرة، بحيث تكون كثافتها بسيطة، أو لمن يعاني من عدم وجود حاجبين على الإطلاق نتيجة لأحد الأسباب الآتية:

  • التعرض لحادث أدى إلى حدوث جرح بالجلد أو حروق مما أثر على نمو شعر الحاجبين.
  • بعض الأمراض الجلدية التي تؤثر على نمو الشعر.
  • بعض أنواع العلاج، مثل العلاج الكيميائي.

ويوجد نوعين أساسيين من عمليات زراعة شعر الحواجب، إما زراعة شعر طبيعي بالحواجب، أو زراعة شعر صناعي للحواجب.

زراعة شعر طبيعي للحواجب

ففي هذا النوع يتم استخدام إحدى تقنيات عملية زراعة الشعر، إما تقنية الشريحة، أو تقنية الاقتطاف.

بالنسبة لتقنية الشريحة، فهي الأقل تكلفة وتعتمد على أخذ شريحة من فروة رأس الشخص نفسه من الجهة الخلفية حيث الشعر الغزير أو من المنطقة خلف الأذن، وتسمى المنطقة المانحة، ومن ثم يتم تقسيم تلك الشريحة لشرائح صغيرة جدًا جاهزة للزراعة في منطقة الحاجبين.

أما بالنسبة لتقنية الاقتطاف، فهي المفضلة لدى الكثيرين، حيث لا يتم استقطاع جزء من فروة الرأس، بل أخذ عدة شعيرات ببصيلاتها كاملة من المنطقة المانحة، بحيث يتم تنظيفها وتجهيزها للزراعة كل واحدة على حدة في منطقة الحاجبين. وتظهر نتائج زراعة الشعر الطبيعي للحواجب بعد مرور عدة أشهر، عندما يأخذ الشعر دورة نموه الطبيعية.

وهاتان التقنيتين مناسبتين لمن لديه غزارة في الشعر في المنطقة المانحة، أما من كان يعاني من مشكلة في نمو الشعر بجسمه عامة، كأن يكون قد فقد شعره كلية نتيجة داء معين، أو علاج ما، فلا يمكنه زراعة شعر طبيعي للحواجب، ويكون الخيار المتاح له هو زراعة الشعر الصناعي للحواجب.

زراعة الشعر الصناعي للحواجب

ويتم استخدام ألياف صناعية في هذه العملية تشبه الشعر الطبيعي في الشكل والملمس، ويمكن للشخص اختيار اللون الذي يناسبه من بين عدد من الألوان التي يعرضها عليه الدكتور.

ويقوم الدكتور بغرس الشعيرات الصناعية واحدة تلو الأخرى ويكون بكل شعيرة عقدة صغيرة للتثبيت بالجلد، وتظهر النتائج مباشرة بعد الانتهاء من العملية.

تكلفة زراعة شعر الحواجب

تكلفة زراعة شعر الحواجب

ليس من السهل تحديد تكلفة بعينها لأي عملية تجميلية، ذلك لأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على التكلفة الإجمالية لأي عملية، مثل نوع التخدير وأجر الطبيب طبقًا لشهرته وسنوات خبرته، ومصاريف المستشفى أو المركز الطبي الذي يُجرى به العملية، كما أن إجراء العملية في العواصم والمدن الكبيرة يكلف أكثر من إجرائها في المدن العادية والصغيرة.

وبوجه عام تتكلف عملية زراعة شعر الحواجب الكثير، اعتمادًا على عدد البصيلات أو الشرائح المراد زراعتها، فبعض الأشخاص قد يحتاجون حتى مائة بصيلة للزراعة في منطقة الحاجبين.

وتتراوح تكلفة زراعة شعر الحواجب من 2,000 إلى 5,000 دولار أمريكي في العديد من دول العالم، كما يمكن أن ترتفع عن ذلك.

أفضل الأماكن لإجراء زراعة شعر الحواجب

هناك العديد من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة في زراعة الشعر والحواجب، ولكن عندما تفكر في انتقاء مكان مناسب يجب أن يكون مطابقًا لمعايير الجودة العالمية وأن يعمل به أطباء على قدر عالي من المهارة والخبرة، حتى تكون مطمئنًا تمامًا عند إقدامك على إجراء العملية، ومن الأماكن التي يمكنك إجراء العملية بها:

  • İstanbul Hair Center بتركيا: وهو مركز متخصص فقط في تقنيات زراعة الشعر الحديثة، حيث يقدم خدمات زراعة الشعر الطبيعي والصناعي و زراعة الحواجب و زراعة الرموش.
  • عيادات المغربي لزراعة الشعر بمصر: وهي عيادات متخصصة في علاج الشعر، وتقدم خدمات زراعة الشعر الطبيعي بتقنية الاقتطاف، بالإضافة إلى حقن الشعر بالبلازما.
  • The private clinic in london: وهي واحدة من أفضل العيادات التي تقدم خدمة زراعة شعر الحواجب بتقنية الاقتطاف، وتتميز بالخصوصية والحفاظ على سرية عملائها.

زراعة شعر الحواجب

كيف يتم إجراء عملية زراعة شعر الحواجب

تحضير الغرسات

تتم تلك الخطوة في جلسة يحددها الطبيب قبل إجراء زراعة الشعر الطبيعي للحواجب، ويتم فيها أخذ الشريحة من المنطقة المانحة في حالة استخدام تقنية الشريحة، أو أخذ البصيلات في حالة استخدام تقنية الاقتطاف. ثم يتم إرسال الغرسات للمعمل لتعقيمها وتجهيزها للزراعة في منطقة الحاجبين.

تحديد شكل الحاجبين

سوف يسألك الدكتور عن شكل الحاجب الذي تريده، والكثافة المطلوبة، كما تحدد لون الشعر في حالة استخدام الشعر الصناعي، ثم يبدأ الدكتور برسم شكل الحاجبين في المنطقة المخصصة لهما على الارتفاع المناسب من العين.

التخدير

تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، عن طريق إعطاء الشخص إبرة مخدر في مكان الحاجب، فلا يشعر بتلك المنطقة وما يحدث بها، وفي نفس الوقت يظل واعيًا.

غرس الشعيرات

وهي المرحلة الجوهرية في العملية، حيث تأخذ مدة تقترب من الثلاث ساعات لكلا الحاجبين، حيث يتم غرس شريحة تلو الأخرى، أو بصيلة تلو الأخرى وحتى الانتهاء من كل الغرسات المطلوبة.

إنهاء العملية

بعد الانتهاء من الزراعة يتم تنظيف الجرح وتطهيره باستخدام الأدوات الطبية، ويمكن عمل كمادات باردة لتقليل التورم الذي حدث.

عملية زراعة شعر الحواجب

أعراض جانبية بعد العملية

بعد زراعة شعر الحواجب يمكن ملاحظة بعض التورم والالتهاب، وسوف يصف لك الطبيب المضاد الحيوي للتغلب عليها، كما أن الشعور بالألم أمر طبيعي لعدة أيام بعد العملية، ويمكن أن تستخدم المسكنات.

وتختفي تلك الأعراض في غضون ثلاثة أيام وحتى أسبوع، وإذا ما لاحظت بعدها أعراض أخرى أو أنها لم تزل بالكامل، يرجى مراجعة الطبيب فورًا تجنبًا لحدوث المضاعفات.

مميزات زراعة شعر الحواجب

  • يمكن اختيار الشكل المناسب للحاجبين، مع تحديد الكثافة المطلوبة.
  • يعطي نتائج ممتازة وخاصة في حالة زراعة الشعيرات الطبيعية، مع عدم وجود احتمال للتساقط مرة أخرى.
  • عملية آمنة إلى حد كبير عند اختيار طبيب متمرس ومركز طبي متميز.
  • لا يحتاج الشخص لفترة نقاهة طويلة بعدها، حيث يمكن العودة لممارسة الأنشطة العادية والعمل بعد ثلاثة أيام وحتى أسبوع بعد العملية.

عيوب زراعة شعر الحواجب

  • في حالة زراعة شعيرات صناعية، يمكن أن تسقط بالكامل بعد عامين أو ثلاثة.
  • عند زراعة شعيرات طبيعية، يجب تقليمها وتهذيبها كل فترة، وذلك لأن معدل نمو الشعر يكون أسرع من معدل نمو الحواجب الطبيعية طبقًا للمنطقة المانحة لهذه الشعيرات.
  • لا تظهر النتائج إلا بعد عدة أشهر في حالة زراعة الشعيرات الطبيعية.

اقرأ أيضًا:

عملية زراعة الحواجب

طريقة تكثيف الحواجب

تقنية MICROBLADING

اقرأ ايضا: