مما لا شك فيه أن هنالك الكثير من المشاكل التجميلية التي تواجه مجتمعنا في العصر الحالي وحين نقول تجميلية يخطئ البعض الظن بأننا هنا نتحدث فحسب عن النساء والعمليات والوسائل التي يستخدمنها في الحصول على ملامح أكثر جاذبية أو جسدٍ أكثر فتنةً وحسب.

لكن الحقيقة أن الطب التجميلي تمكن من التوصل لحلولٍ للعديد من المشاكل عند كلٍ من الرجال والنساء في بعض الأحيان كانت حياتهم لتكون أصعب بدون التخلص منها وواحدةٌ من أهم تلك المشاكل هي مشكلة التثدي عند الرجال والتي تؤرق حياة العديد منهم وتهدد سلامتهم النفسية والاجتماعية في المجتمع.

من الطبيعي عندما يحصل الرجل على جسدٍ مختلف عن الطبيعة المعتادة لأجساد الرجال بسبب مشكلةٍ ما مثل التثدي أو ما يعرف بتضخم الثدي ليقارب جسد الإناث عندها سيواجه مشكلةً نفسيةً كبيرة تضع عائقاً بينه وبين التعامل السليم مع الآخرين وتعاملهم الطبيعي معه خاصةً إن كانت الحالة متطورةً أو ظاهرة.

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي لهذه المشكلة وعلى أساس المعرفة بهذه الأسباب قام الطب التجميلي بتقديم العديد من الحلول القوية والفعالة في علاج تثدي الرجال بفعاليةٍ كبيرة لذا نقدم لك هنا نبذةً عن المشكلة واقتراحاتٍ متعددة لكيفية علاجها.

التثدي عند الرجال

ما هو التثدي عند الرجال

في الحالات الطبيعية تغلب الكتلة العضلية على صدر الرجل وهو ما يجعله مسطحاً صلب الملمس وتكاد تنعدم فيه الأنسجة الدهنية وعلى النقيض تغلب الكتلة الدهنية على صدر النساء وهي الأنسجة الرئيسية التي تتكون من الأثداء.

عندما تظهر حالة التثدي عند الرجال يعني ذلك أن كتلة الأنسجة الدهنية في صدر الرجل ازدادت عن حدها الطبيعي وتكاد تكون قاربت ما يحدث في حالة النساء عندها تصبح تلك مشكلةً لعدة أسباب تحتاج التدخل الطبي السريع لحلها بالوسيلة المناسبة لها.

غالباً ما تكون الأعراض الظاهرة هي كبر الثدي والشعور بالألم وتورم الصدر وفقدانه ملمسه العضلي الصلب المعتاد.

أسباب التثدي عند الرجال

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور مشكلة التثدي لكن الأكثر أهميةً هو أن تحديد السبب يعتبر أحد أهم عوامل تحديد نظام علاج ترهل الصدر عند الرجال والوسيلة المستخدمة، من ضمن تلك الأسباب:

  • حدوث تغيرات في هرمونات الجسم تؤدي لزيادة هرمونات الأنوثة مثل الإستروجين فتؤثر على أنسجة الجسم
  • التقدم في العمر يسبب تغيراً في هرمونات الجسم وتراجعاً في هرمونات الذكورة وظهور بعض آثار هرمونات الأنوثة مثل التثدي
  • التدخين واستهلاك الهيروين والماريجوانا
  • هنالك العديد من العقاقير والأدوية التي يعتبر التثدي واحداً من أعراضها الجانبية مثل الأدوية التي تزيد أو تقلل نسب الهرمونات مباشرةً
  • الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب وعلاج الايدز والسرطان وبعض المضادات الحيوية وأدوية القلب
  • بعض الأمراض تسبب ظهور التثدي كواحدٍ من أعراضها مثل زيادة إفرازات الغدة الدرقية أو وجود أورام في الغدد الهرمونية خاصةً المسئولة عن هرمون الذكورة
  • بعض الأعشاب يؤدي كثرة استخدامها للتثدي بسبب احتوائها على استروجين خاص بها مثل زيوت اللافندر

أسباب التثدي عند الرجال

نظام علاج تثدي الرجال

كما ذكرنا سابقاً فمن المهم أن يتعرف الطبيب على أسباب وجود التثدي من البداية حتى يتمكن من المسارعة بالعلاج فليس من المنطقي أن نحاول إيجاد وسيلةٍ جراحيةٍ مباشرةٍ بهدف تصغير الثدي للرجال إن كان السبب طبياً وكان التثدي عرضاً جانبياً.

لذلك يبحث الطبيب في خلفية الشخص وتاريخه الطبي فإن وجد التثدي عرضاً من أعراض مرضٍ آخر يبدأ بعلاج المرض الآخر وعندما ينتهي العلاج غالباً تنتهي مشكلة التثدي معه.

وإن كان سببه هو تناول بعض الأدوية وظهر التثدي كعرضٍ جانبي إذاً يجب تغيير الدواء أو الصبر حتى تنتهي فترة العلاج باستخدامه لأن علاج التثدي وحده مع الاستمرار باستخدام الدواء سيعني أن التثدي سيعود للظهور مرةً أخرى بعد فترة.

في بعض الحالات تكون السمنة والوزن الزائد واحداً من أهم أسباب التثدي وتجمع الدهون في الصدر مثل تجمعها في بقية أنحاء الجسم فغالباً يكون العلاج في تلك الحالة هو فقدان ذلك الوزن الزائد ومعه سيتم حل المشكلة، في حالة أن التثدي كان أكبر من اللازم أو المعتاد بسبب السمنة عندها بعد فقدان الدهون ستكون بحاجةٍ لوسيلة علاج ترهل الصدر عند الرجال

مع بعض الأشخاص لا تكون هنالك أي حاجةٍ لعلاج المشكلة لأنها ستذهب وحدها مثل الرضع الذين تظهر مشكلتهم بسبب انتقال بعض هرمونات الأم إليهم أثناء الحمل وتختفي بعد تخلص أجسامهم منها، وكذلك المراهقين الذين تشيع بينهم تلك المشكلة بسبب اضطراب الهرمونات في فترة البلوغ ثم تنتهي بانتظامها.

تقنيات تصغير الثدي للرجال

هنالك العديد من الوسائل المستخدمة اليوم في علاج تثدي الرجال أول وسيلةٍ هي حل مشكلة الاضطرابات الهرمونية التي أدت إلى زيادة الاستروجين وظهور آثاره بتلك الطريقة وبالطبع لا يمكن اللجوء إلى ذلك الحل دون العودة إلى الطبيب واستشارته ومتابعة العلاج معه لأن تلك الأدوية يكون لها أعراض جانبية حادة عند الاستخدام وتحتاج لإشراف الطبيب.

توجد بعض الوسائل الغير جراحية في علاج تثدي الرجال مثل استخدام بعض الدهانات الموضعية ومختلف أنواع العقاقير بخلاف المؤثرة على هرمونات الجسم لكن كل تلك الوسائل تتغير نسبة فاعليتها بجوار الوسائل الأكثر شيوعاً وشهرة مثل جراحة إزالة الثدي و شفط الدهون

تقنيات تصغير الثدي للرجال

جراحة إزالة الثدي

يتم اللجوء دائماً إلى الحل الجراحي عندما تثبت بقية الوسائل فشلها ويكون الحل الوحيد هو إزالة الأنسجة الدهنية بشكلٍ مباشر وفي بعض الأحيان بعد العلاج بأي وسيلةٍ أخرى والتخلص من الخلايا الدهنية نكون بحاجةٍ إلى شد الجلد المتبقي لأجل علاج ترهل الصدر عند الرجال الذين عانوا من حالات متقدمة من المشكلة وهي تعتبر عمليةً جراحيةً فرعية أو تابعة لعملية الإزالة الأساسية.

بالطبع تحتاج العملية إلى التخدير الكلي ويقوم الطبيب بإحداث عدة شقوقٍ جراحية في الصدر ويتبعها بإزالة الأنسجة والخلايا الدهنية الزائدة كلها حتى يعود للصدر هيكله العضلي الطبيعي عند الرجل، بعد إزالة الأنسجة سيكون الجلد مترهلاً لذلك يقوم بشد الجلد وإزالة الزائد منه والتأكد من موضعه الصحيح وإغلاق الشقوق الجراحية.

علاج تثدي الرجال

شفط دهون الثدي

شفط الدهون من التقنيات الشائعة في أي عمليةٍ الغرض فيها هو التخلص من الزائد من الدهون في أي منطقةٍ من الجسم لذلك فاستخدامه في تصغير الثدي للرجال ليس مستغرباً وإنما بالعكس يعطي فعاليةً ونتيجةً جيدةً جداً.

يقوم الطبيب بإحداث عدة شقوقٍ صغيرةٍ تكاد تكون لا ترى تسمح فقط بشفط الدهون عبره ويتم إسالة الدهون أو إذابتها باستخدام بعض المواد والسوائل الطبية، ثم يقوم الطبيب بشفط الدهون وإغلاق الشقوق. وبالطبع لها العديد من المميزات مقارنةً بعملية الإزالة الكاملة.

لكن في بعض الأحيان تكون حالة التثدي أكير من استخدام شفط الدهون وحده كعلاج وحتى بعد استخدامه يحتاج الشخص إلى شد الجلد بعد شفط الدهون حتى لا يحدث ترهل لذلك يتم أحياناً دمج العمليتين معاً للحصول على النتائج الأفضل.

شفط دهون الثدي

دهانات تصغير الثدي للرجال

أوجد بعض الأطباء العديد من الكريمات والدهانات الموضعية التي تساعد على حرق دهون التثدي عند الرجال بشكلٍ خاص وتساعد على حل تلك المشكلة عند الانتظام على استخدامها بوضعها وتدليكها على الصدر يومياً ومع الوقت تبدأ الخلايا الدهنية بالضمور والذوبان ويتخلص الجسم منها في النهاية.

في الواقع لا تعطي هذه الدهانات علاجاً قوياً وفعالاً مع الجميع خاصةً أصحاب الحالات المتقدمة والتي تحتاج للتدخل الجراحي لكن الأطباء ينصحون دائماً بوضعها في الاعتبار وتجربتها كبدايةٍ للعلاج فمن الممكن أن يكون جسد الشخص مستعداً لتقبل تأثيرها والتجاوب معها.

بعض الأسباب التي جعلت تلك الدهانات تلقى رواجاً بين الناس هو سهولة حملها واستخدامها والانتظام عليها دون أي أعراضٍ أو آلامٍ أو مخاطر جانبية تذكر بجانب انخفاض سعرها مقارنةً ببقية الحلول الطبية والجراحية الأخرى في علاج تثدي الرجال ما يجعل تجربتها أمراً متاحاً ومقبولاً للعديد من الناس.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تكلفة علاج تثدي الرجال

هنالك العديد من وسائل العلاج بدايةً من ممارسة الرياضة واتباع أنظمةٍ غذائيةٍ معينة مروراً بالأدوية والعقاقير وانتهاءً بالعمليات الجراحية وبالطبع كل وسيلةٍ لها تكلفتها الخاصة كما تعتمد التكلفة كذلك على المكان الذي تعيش فيه والطبيب الذي ستذهب إليه ومدى تقدم حالة التثدي وقوة العلاج الذي تحتاجه.

بالنسبة للعقاقير والأدوية والدهانات وغيرها من الحلول الغير جراحية والتي دائماً ما يحرص الطبيب على جعلك تجربها قبل اتخاذ القرار بالجراحة فمن المهم معرفة أن العلاج بحاجةٍ لفتراتٍ طويلةٍ من الاستمرار للخروج بنتيجةٍ ظاهرة وهو ما يحتاج تكلفةٍ ما بين 60 و 70 دولار أمريكي شهرياً وبالطبع تختلف التكلفة حسب اختلاف أسعار الأدوية وأنواعها في بلدك.

بالنسبة لعملية إزالة التثدي الجراحية فهي تتراوح ما بين 3000 وحتى 15000 دولار أمريكي اعتماداً على نوع العملية وتعقيدها وتقدم الحالة ومدى الحاجة لشد الجلد بعد إزالة التثدي واستخدام شفط الدهون أو إزالتها بشكلٍ جراحي.

اقرأ ايضا: