الشعر من أهم محددات شكل الإنسان، ويعتبره البعض من أهم سمات الجمال لدى الرجل والمرأة. لذلك تساقط الشعر يؤثر على الشكل مما قد يضر نفسية الشخص وقبوله لذاته. هناك عدة طرق علاجية لمشكلة الشعر المتساقط لكننا سنركز في هذا المقال على الميزوثيرابي “Mesotherapy”  والبلازما “Plasma” للشعر ونقارن بينهما.

وخلال هذه السطور سندور حول التساؤل الأساسي: ما الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما؟ مع العلم أن المقال لا يغني عن طلب النصيحة الطبية المتخصصة.

اسباب تساقط الشعر

ما أسباب تساقط الشعر؟

قبل الوصول لقضية العلاج، سواء عبر الميزوثيرابي أو البلازما، علينا البحث عن سبب التساقط الذي قد يعاني منه المريض. حسب Mayo clinic  فإن التساقط قد يكون وراثياً، كما قد يكون لحالة مرضية أو لتغير هرموني كما قد يكون بسبب بعض العلاجات (كالعلاج الإشعاعي أو الكيماوي)، ولذلك فلابد من تحديد السبب من خلال الطبيب المختص قبل الانتقال لمرحلة العلاج.

ما هو الميزوثيرابي؟

حسب المجلس الأميريكي للميزوثيرابي التجميلي، فالميزو ثيرابي هو تقنية علاجية تعمل على إيصال مجموعة من الأدوية داخل الجلد. توصيل الدواء يتم عبر إبر دقيقة للغاية بمعدل ضخ عال  مما يسمح بالتوصيل الدوائي بدون ألم.

ما هو الميزوثيرابي

كيف نشأ الميزوثيرابي؟

المفاجأة في نشأة الميزوثيرابي تاريخيا: علاقته بالكوكايين!

بعد أن اكتشف الكوكايين واستخدم طبياً، تم اكتشاف مادة شبيهة بالكوكايين لكنها لا تسبب الإدمان تسمى البروكايين وقد أطلق عليها الكوكايين الجديد. تم استخدام البروكايين على يد طبيب فرنسي، قام في البداية بحقنه عبر الوريد مما سمح بوصوله إلى أعضاء الجسم عبر الدورة الدموية، ونظرا لأنه كان يسعي للحصول على تأثيره كمخدر موضعي بالدرجة الأولى، فلجأ إلى حقن البروكايين بشكل سطحي للغاية (3-5 مم تحت الجلد) بشكل متكرر وموضعي، واعتبرت هذه الخطوة بداية للميزوثيرابي!

كيف يعمل الميزوثيرابي في معالجة الشعر؟

يشرح المجلس الأميريكي للميزوثيرابي طريقة عمل الميزوثيرابي التجميلي بكونه يحسن الدورة الدموية التي تحيط ببصيلة الشعرة مما يساعد وصول التغذية لجذر الشعرة ويزيد من قدرتها على النمو.

كيف يعمل الميزوثيرابي في معالجة الشعر

هل قبلت الــ FDA الميزوثيرابي؟

لم يحظ الميزو ثيرابي على موافقة إدارة الأغذية والأدوية الفيدرالية بأميريكا “وهي إحدى أهم المنظمات العالمية للحفاظ على الممارسة العلمية في مجال الدواء والغذاء”. ولذلك يفضل للطبيب المنفذ للميزوثيرابي أن يحدد مجموعة الأدوية والأدوات التي سيستخدمها في العملية، وأن يتحرى أن الأدوية والأدوات المستخدمة مقبولة لدى الــ FDA.

ما هي البلازما؟

قبل أن نقارن الميزوثيرابي بالبلازما دعونا نتعرف على البلازما. البلازما هي السائل الشبه شفاف والذي تسبح فيه مكونات الدم كالكريات الحمراء والخلايا البيضاء والصفائح الدموية، وبطبيعة الحال فإن الدم (والذي اتضح أن البلازما هي إحدى مكوناته) هو سائل الحياة الذي يغذي أعضاء الجسم جميعاً.

كيف تفيد حقن البلازما الشعر؟

تم إدخال البلازما الغنية بالصفائح (وهي بلازما من الإنسان نفسه لكن يتم تركيز نسبة الصفائح الدموية بها) إلى عالم جراحات التجميل وقد وجد دليل مبدئي على أنها مفيدة لإعادة نمو الشعر حيث يتوقع أن بعض المواد التي تفرز من الصفائح الدموية تقوم بتكوين شعيرات دموية وبصيلات شعر جديدة.

معالجة مشاكل الشعر بابر البلازما

هل قبلت الــ FDA البلازما لاستعادة نمو الشعر؟

في الحقيقة استخدام البلازما الغنية بالصفائح لهذا الأمر تحديداُ لم يحظ بموافقة إدارة الغذاء والدواء إلا أنها توافق على المنتج نفسه  حيث اعتمدت طريقتين لتحضير هذا النوع من البلازما ولذلك فقد نعتبرها أقرب للموافقة إن تم استخدامها عبر تقنيات وأدوات معتمدة من الــ FDA.

باختصار.. مقارنة بين الميزوثيرابي والبلازما لاستعادة نمو الشعر

سوف نجري سوياُ مقارنة ليستطيع القارئ تكوين صورة مبدئية قبل أن يتحدث مع طبيبه المتخصص، وسنركز في المقارنة على الطريقة والنتيجة معا.

من حيث الطريقة

  • الوثوقية: كلا الطريقتين لم تحظ بقبول إدارة الغذاء والدواء إلا أن البلازما تتميز بالموافقة عليها كمنتج طبي (ويتم حقنه بناء على الخبرة الطبية).
  • الأمان: بالنسبة لتقنيات وأدوية الميزوثيرابي التقليدية، فبرغم أن الألم الناشئ عن الحقن السطحية يكون خفيفاً إلا أنه قد تنجم عنها بعض حالات العدوى البكتيرية، الأرتيكاريا أو التورم وغيرهم ، كما أن الميزوثيرابي لا يعتمد على مواد عضوية ذاتية (أي: من داخل جسم المريض نفسه) وذلك على عكس ما يتم في البلازما والتي تتم عبر استخدام بلازما المريض نفسه بعد معالجتها بطريقة علمية تجعلها مفيدة طبياً، وبالطبع تعد من المميزات النادرة لتقنية البلازما اعتمادها على دم المريض ذاته.

من حيث النتيجة الفعلية

  • عند تقييم الميزوثيرابي، فإن فعاليته وأمانه لم يتم تأكيدهما بشكل علمي موثق. بل قد ذكر أحد التقارير رصد حالتي صلع نشأ بعد الميزوثيرابي!! ولذلك فاللجوء له كحل روتيني ليس من الاختيارات الجيدة.
  • أما بالتركيز على حقن البلازما، وفي تدوينة حديثة نسبياً لــ آن كراولي نجد قصة نجاح العملية مع التأكيد أن الألم كان خفيفاً، ونستطيع أن نرصد من القصة نجاح العملية عبر مؤشر بسيط : تساقط الشعر قل إلى حوالي ربع ما كان عليه! بالطبع لا تكفي القصة الفردية للحكم على التقنية ولذلك كان علينا الاطلاع على ما كتبه المتخصصون. في أحد التقييمات الطبية المتخصصة حصل الميزوثيرابي على أعلى نسبة في الأمان (5/5) كما اعتبر فعالاً في علاج الصلع (2/5) ومناسباً من حيث التكلفة (2/5) كما حظي بنسبة عالية على رضا المرضى.

كيف تفيد حقن البلازما الشعر

ولذلك، ومع هذه المقارنة المختصرة يمكننا ترجيح كفة البلازما على الميزوثيرابي، على أن يرجع كل مريض إلى طبيبه المختص قبل اتخاذ أي إجراء جراحي. ودمتم في صحة وافرة وجمال أنيق.

إقرأ أيضاً:

حقن البلازما للشعر

تساقط الشعر بعد الولادة

بوتكس الشعر

الكولاجين للشعر

مين جربت حقن البلازما للشعر ؟

اقرأ ايضا: