كيف-تشجع-نفسك-على-خسارة-وزنك-الزائد1567-2.jpg
عندما نزلنا الحلقة الاولى من كيف تشجع نفسك على خسارة وزنك الزائد ووعدكم انى سوف انزل الحلقة الثانية وذكرت حوالى 31 نقطة تساعدك على تقوية إرادتك لكى تشجع نفسك على خسارة وزنك الزائد ولان موضوع التحكم فى الإرادة وتقوية العزيمة لاستمرارك او حتى لبدء فى نظام جديد لحياتك من خلال تقليل الطعام وعمل الرياضة يتطلب منك جهد كبيرا الا هو الجهاد الاعظم جهاد النفس للذلك إعددت لكم الحلقة الثانية و اوعدكم ان شاء الله بحلقة ثالثة ورابعة… وحتى اصعد بكم سلم مقاومة نفسك والتحكم فى إرادتك لتبدأ فى خسارة وزنك وحتى تنتهى من برنامج التخسيس وتبدأ فى حياة جديدة بدون دهون زائدة وبجسد ممشوق , الامر قد يستغرق منك شهورا والبعض قد يستغرق سنوات وسوف تقل المدة حسب قوة إرادتك وعزيمتك و قوة صبرك وإيمانك بتحقيق ابسط احلامك وهو وزن طبيعى بدون دهون زائدة لن اطول عليكم فى المقدمة ولنبدأ …

قبل البدء اريد من الذين لم يقروأ الحلقة الاولى ان يقروأها وكذلك ومن الذين طالعوها سابقا ان يعيدوا مرة ثانية لتذكر ما قلت بها وهذا لانى واثقة با أن الحلقة الاولى سوف تشجع البعض ولن يحتاجوا الى الحلقات التالية إلا لمجرد العلم او لزيادة التشجيع

القراءة ومشاهدة الكتب والمجلات والمواقع وبرامج الصحة التى تتحدث عن التخسيس والرشاقة مهمة جدا ان نتواصل معها حتى لو شبه يوميا ودا لسبابين مهمين جدا اولا هل تذكر فلم شاهدوه وعندما انتهيت من مشاهدتة وجدت نفسك عايز تقلده بشدة وخصوصا لو عجبك هذا هو ما اريده من القراءة عن كيفية الرشاقة وخسارة وزنك من انها سوف تحمسك لتفعل مابها وثانى شىء انها ستعلمك الكثير وتصحح لك اخطائك فى حياتك اليومية التى كنت تمارسها ولا تعلم مدى تأثيرها على صحتك ووزنك وسوف تجد نفسك تلقيا تجننبها وذلك تأثير القراءة الدائمة فى ذلك المجال

يجب ان نتذكر انه لايمكن لشخص ان يدخل فى تجربة لم يحزمها جيدا فى اى شخص يتعلم عن المجال الذى سيقبل علية حتى يحترفه ثم يبدأ العمل به للذلك ارجو ان نكون فاهمين ودارسين مايجيب علينا اثناء تخفيض وزنا من دقة الريجيم ومعرفة قائمة الممنوعات ووقت الرياضة وهذه المعلومات تحتاج لتجدد وليس من اى شخص انما من مصادرها الصحيحة

يجب ان تعرف كل اضرار السمنة لان معظم الامراض المعاصره من اهم اسبابها زيادة الوزن مثل أمراض القلب والموت المفاجئ ومرض السكري وأمراض المفاصل والأربطة كآلام متعددة بالمفاصل والنقرص وتزيد كمية الانثناءات في الجلد ولذلك يكون الجلد عرضة للالتهابات والإصابات الفطرية والبكتيرية إلى جانب عدم تحمل الطقس الحار وهناك الكثير من الامراض التى تكون السمنة سبب مباشر والبعض الاخر من الامراض تكون سبب غير مباشر للذلك لو عرفت ماستببه لك السمنة لتمنيت ان تخسر كل وزنك الزائد فى فترة قصيرة

اعلم ان كيلو من الوزن الزائد يؤثر على الركب وكأنها تحمل عشر كيلو وليس كيلو فقط فلو 10 كيلو زائدة عن الوزن الطبيعى يبقى 100 كيلو زائدة محملة على الركبة فهل تتصور ماذا سيحدث للركبتك ؟

قد تندهش عندما تعلم ان السمنة المفرطة من أسباب الموت المفاجأ لان الدهون بتتراكم على اجهزة الجسم مما تعرقل عملها وخصوصا على أجهزة البطن واخطر شىء تتراكم عليه الدهون القلب

كما ان السمنة و الدهون الزائدة كلما زادت تشعر بإجهاد شديد كلما تحركت و تجعلك متأخر فى عملك وحياتك وتكسلك عن شئون حياتك

اعلم ان خسارة وزنك الزائد تعطيك نشاط اكثر بكثير من قبل خسارتها وتحس انك كنت مقيد وها قد فك قيدك

يمكنك ان تقاوم نوبات الجوع بأخذ أحدى وسائل تثبيت الوزن من وسائل طبيعية او ادوية وعقاقير و الحرص على النوم الكافى ليلا وعلى تناول الفطور والكثرة من الماء وتجنب قضاء اوقات الفراغ فى المنزل والمطاعم واماكن الطعام واستبدلها بالمشى و الاماكن التى تبذل فيها مجهود كالتسوق

اخذ الفيتامينات والمقويات والمكملات الغذائية عامل مهم جدا لان فقد اى فيتامين يشعرك بجوع وهمى كما انها تشعرك بالنشاط والقدرة على بذل مجهود وممارسة الرياضة بدون اجهاد او التعب سريعا

هناك طرق مبتكرة كثيرة فى خسارة وزنك كالتخسيس بدون ريجيم معين للذلك حاول فى البداية اخذ الموضوع بالتدريج ولا تتسارع فى الدخول فى ريجيم قاسى لكى تخسر الكثير من وزنك فى وقت فصير كريجيم الشوربة والسوائل و النوع الواحد من الاكل او الحرمان من الكثير من الاطعمه التى كنت تحبها واجعلها بعد فترة من الدخول فى مجال خسارة وزنك والمن الهام فى البداية تغيرعادادتك الغذائية الخاطئة بمجرد العلم بها

حاول بقدر الإمكان الا تتطرق الى خسارة وزنك بمفردك انما حاول ان يكون لك رفيق فى ذلك المشوار فكما يقول المثل اختار الرفيق قبل الطريق لانه عامل مهم فى التشيجع و الاستمرارية ويمكن ان يكون لطبيبك عامل مهم فى تشيجعك

مهما قالوا لك لا تستغنى عن الرياضة حتى لو كانت خفيفة مثل المشى او الركض البطىء فيجب ان تعلم مدى اهمية الرياضة فى خسارة الوزن واجعل ممارسة الريجيم فقط او ممارسة الرياضة فقط فى فترة تثبيت وزنك وليس فترة التخلص منه

مراجعة وزنك بستمرار ككل اسبوع تزن نفسك بنفس الملابس وهذا يكون بعد القيام من النوم واخراج الفضلات منها لتعرف وزنك الجديد عامل مهم فى احساسك بوجود نتائج مما تشجعك لمواصلة وبروح اقوى وإرادة اثبت

لا تثير نفسك بصحبة اشخاص يحبون الطعام او كسلاء ولا تتواجد فى اماكن تثيرك مثل مشاهدة برامج الاكلات او التواجد فى المطاعم

حاول عند مشاهدتك لتلفزيون او الكمبيوتر ان لا تشاهد ما يضعف مقاومتك كالاعلانات لان اغلبها عن الطعام وانما حاول مشاهدة برامج الرياضة والايروبكس وبرامج التخسيس والطب البديل

عندما تشعر بضعف مقاومتك على الاستمرار فى نظامك الغذائى قرر الصيام فهذا سيكون رادع قوى وينصح بصيام يوميان شهريا للتعلم الصبر وقوة العزيمة ولتشعر با إنك ذو إرادة قوية

لكون الطعام متعة ودخولك فى نظام غذائى قد يفقدك جزء كبير من هذه المتعة , فحاول ان تخلق شىء جديد يعوض تلك المتعة بمتعة ثانية مفيدة كالخروج مثلا او القيام برحلة كل فترة او بقدر الامكان والظروف

اجعل لنفسك جائزة كل فترة كلما حاربت شهواتك وقدرت على تغير مؤشر الميزان لصالحك كمثلا شراء برفان او حذاء لو خسرت 10 كيلو فى خلال شهر وهذا المال سيتوافر طبيعى لانك ستتعجب من المال الذى كنت تهدره فى الطعام والمشروبات التى كانت تملىء جسمك بالدهون

فهل مازلت تصر على اليأس والخوف من التخلص من وزنك الزائد ؟