هل التدخين يساهم في زيادة الوزن أم نقصانه ؟-media-1

قلة الوزن هي مشكلة يعاني منها الكثيرون سواء أكانوا نساءا أم رجالا، فأحيانًا قد لا يتواءم الوزن مع الطول، وأحيانًا أخرى لا يتناسب مع شكل وهيئة الجسم، فكيف إذن يمكن الحصول على وزن مناسب بما يتفق مع طول وهيئة الجسم بحيث يبدو المظهر العام متناسقًا وليس شاذًا أو منفرًا، ويبعث على الثقة بالنفس؟ هذا هو السؤال الذي سنحاول الإجابة عليه في الأسطر القليلة القادمة.

في البداية يجب أن تعلمي حواء أن النحافة والسمنة مشكلتين متطابقتين تمامًا، فعدد المصابين بكلا المشكلتين ليس بالهين القليل، كما أن كل منهما مرتبط بالوزن، مع فارق أن إحداهما بالزيادة والأخرى بالنقصان؛ لذا لا تحزني ولا يأخذك اليأس فقد سبقك الكثيرون ممن استطاعوا اكتساب أو خسارة الوزن، فطالما لا توجد عوائق أو موانع طبية تحول دون ذلك فالنتيجة مضمونة إن شاء الله، واعلمي أن الأمر يحتاج إلى قوة إرادة وقدرة على الاستمرارية والمواصلة في إتباع الوسائل التي تساعد على زيادة الوزن.. بالتأكيد نسمعك تتسائلين عن هذه الوسائل، لا تتعجلي فسنقدم إليكِ حالًا مجموعة من النصائح التي يمكنك إتباعها في حالة رغبتي في زيادة وزنك ومن هذه النصائح:

  • يجب السير على نظام غذائي محدد، والهدف من وراء إتباع نظام غذائي هو ضمان زيادة كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم من تناول الوجبات الغذائية، فالنظام الغذائي يحافظ على الاستفادة من كم سعرات حرارية محدد سلفًا، من خلال الأطعمة التي يتم تناولها عبر الوجبات اليومية، وإن زادت أو قلت هذه الوجبات.
  • يجب الحرص على تناول المأكولات التي تزيد من الوزن، وهي معروفة للكثيرين، كما يمكنك استشارة أخصائي الأغذية لمعرفة هذه الأطعمة، وهو أمر يسير ولكن على أية حال ما نود التشديد عليه هو ضرورة الاهتمام بالطعام؛ فبدونه لا يمكن أبدًا تحقيق الهدف المرجو وهو زيادة الوزن، ومن أمثلة هذه الأطعمة التي ننصح بتناولها الحلبة؛ فالحرص على تناول حبيبات الحلبة المغلية أو حلوى الحلبة بالعسل أو شراب الحلبة بالعسل أو أيًا كانت طريقة تناولها يساعد جدًا على زيادة الوزن، فضلًا عن فوائدها الأخرى المتعددة.
  • يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الغذاء المسلوق، مع ضرورة التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والكربوهيدرات والبروتينات والدهون.
  • الحرص على تناول اللبن ومشتقاته؛ فتناول كوب من اللبن كامل الدسم ليلًا قبل النوم إلى جوار وجبة عشاء غنية بالسعرات الحرارية يساعدك على تحقيق الهدف.
  • الرياضة ثم الرياضة، فالرياضة هي الحل الأمثل والعامل المشترك عند كل من يعاني من السمنة أو النحافة؛ فعن طريق ممارسة الرياضة يمكن تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما تعيد الرياضة توزيع الدهون في الجسم مما يساعد على الحصول على قوام صحي ورشيق، ويصبح الجسم في منطقة وسطى؛ فلا هو بالجسم السمين البدين ولا هو بالنحيف الرفيع.

Source:كيف يمكنني زيادة وزني

اقرأ ايضا: