نمش

نمش

قد تواجه البشرة عدة مشكلات منها:-

  • حب الشباب:-

ينتج حب الشباب من التهاب يصيب الغدد التي تفرز الدهون فتصيب بصيلة الشعر الملتصقة بالغدد، وتظهر الحبوب في الوجه والصدر والظهر.

وقد يرجع إلى عوامل وراثية, ونقص فيتامين أ, وزيادة إفراز الهرمونات خاصة في وقت البلوغ.

ويمكن علاج هذه الحبوب عن طريق عدم حك هذه الحبوب حتى لا تنتشر وتترك أثرا, التغذية الجيدة, عدم تناول الحلويات وخاصة الشوكولاتة, عدم استعمال مناشف الآخرين, استخدام المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا الموجودة في الغدد الدهنية, تجنب الجو الحار والملوث.

  • الكلف:-

هو مرض جلدي يظهر في شكل بقع بنية اللون على الوجه والأنف والخدود, ويزداد مع التعرض المباشر للشمس ويزداد أيضا أثناء فترة الحمل نتيجة زيادة نشاط الخلايا التي تفرز هذا اللون.

ويمكن تقليل هذا الكلف عن طريق:-

عدم التعرض للشمس لوقت طويل, عدم الإفراط في وضع مستحضرات الزينة والعطور التي تحتوي على الكحول, استعمال العلاج الموضعي الذي يصفه الطبيب.

  • النمش:-

يعتبر ظاهرة خلقية وتظهر على شكل بقع بنية صغيرة على الخدود والأنف والجبهة, يزداد هذا النمش في فترة الصيف عن الشتاء وخاصة لأصحاب البشرة البيضاء والشعر الأصفر, ويمكن دهن المنطقة بعصير الليمون ويمكن تكوين عجينة من عسل النحل بالدقيق ووضعها على الأماكن المصابة فإنها تعطي نتائج جيدة.

  • الرؤوس السوداء:-

هي بقع صغيرة جدا تظهر على شكل نقط سوداء على الأنف, وتنتج من تراكم الأتربة والغبار والدهون داخل المسامات فتؤدي إلى انسدادها, ويمكن علاجها عن طريق تنظيف البشرة بحركات دائرية مع استعمال غسول مناسب للبشرة وعدم الضغط على هذه الرؤوس حتى لا تنغمس في داخل الجلد ويمكن تعريض الوجه لحمام البخار حتى تتفتح المسام ويسهل تنظيف البشرة.

  • مشاكل البشرة بسبب مستحضرات التجميل:- إن الإفراط في استخدام الماكياج يؤدي إلى ترهل الجلد, سقوط الرموش, التجاعيد المبكرة, بهتان لون الوجه الطبيعي, التهابات البشرة, انسداد مسامات البشرة, وذلك لأن معظم هذه المستحضرات مصنعة من مواد كيميائية حارقة ضارة بالبشرة وتؤدي إلى كثير من الأمراض، فمثلا اللون الأسود في الكحل هو أكسيد حديد، اللون الأخضر هو أحد أكسيد الكروم، واللون البني هو أكسيد الحديد المحروق ومعظم المساحيق تحتوي على صبغة الأنيلين الضارة بالبشرة.

Source:مشكلات البشرة وكيفية تجنبها

اقرأ ايضا: