البيوتين هو عبارة عن فيتامين ب المركب و الذائب في الماء، و الهدف منه هو نمو الخلايا، و تحضير الأحماض الامينية و هضم الدهون كما أنه يلعب دورا مهما في حلقة كيرب المرتبطة بعملية البناء الغذائي في الجسم و إعطاء الطاقة من الطعام، كما أنه يساعد على تمرير ثاني أكسيد الكربون في الجسم، كما يحافظ على مستوى السكر في الدم. كما يوصف البيوتين للأشخاص الذين يتساقط شعرهم و يعانون من ضعف الأظافر كما يدخل في صناعة الكثير من المستحضرات للعناية بالشعر.

ما هي العلامات الدالة على نقص البيوتين في الجسم؟

جفاف الجلد، التهاب جلد فروة الرأس ،الإصابة بعدوى فطرية، ضعف الشعر و تساقطه.

ما هي مضاعفات نقص البيوتين؟

الإصابة بالاكتئاب، التغيرات في الحالة العقلية، ألم في عضلات الجسم، ظهور الحساسية الزائدة تجاه بعض المؤثرات الحسية.

ما هي الأمراض الناتجة عن نقص البيوتين في الجسم؟

الأنيميا، الاكتئاب، فقدان الشعر، ارتفاع معدل السكر في الدم، ألم العضلات، الغثيان المستمر، فقدان الشهية، التهابات الاغشية المخاطية.

ملاحظة: لا ينصح باستعمال البيوتين في حالة تناول دواء الأيموكسلين لأن البيوتين يقلل من فعالية هذا الدواء.

ما فائدة البيوتين للشعر؟

صحيح أن الأطباء و الخبراء لم يجدوا بعد الكيفية التي يعتني فيها البيوتين بالشعر، و لكن النتائج تظهر على كل الناس، فالبعض يعالج البيوتين لديه مشاكل الشعر و هناك من لا يعالج شعره أو مشاكله، كما أن للبيوتين بعض الآثار الجانبية مثل ظهور حبوب الوجه لذا يجب استشارة الطبيب قبل استعمال البيوتين او تناوله خاصة في حالات الحمل أو الرضاعة أو الإصابة بأمراض مزمنة. في المقابل فقد صرح المرضى الذين يتعالجون بالبيوتين أن آثاره كانت إيجابية في الحصول على شعر قوي و تقليل نسابة التساقط عند استعماله بطريقة دائمة لمدة 6 أشهر.

كيف يمكن استعمال البيوتين على الشعر؟

يمكن أن يأخذ الشخص جرعة يومية من البيوتين و هي 2.5 جرام منه في اليوم الواحد كما لا يجب تجاوز 1000 ملم كل يوم، و من الضروري متابعة التغييرات و التفاعلات الدوائية قبل الزيادة من الجرعة و قبل كل هذا من الضروري استشارة الطبيب.

ما هي أعراض الجرعة الزائدة من البيوتين؟

حكة في الجلد، ارتفاع السكر في الدم، نقص مستويات الأنسولين في الدم، نقص معدلات فيتامين سي.

بواسطة : المرأة اون لاين

اقرأ ايضا: