تعاني صاحبات البشرة الدهنية من كثرة إفرازها للدهون وشكل المسام الذي غالباً ما يكون واسعاً مما يؤدي إلى زيادة ظهور حب الشباب والبثور ويجعل عملية تنظيف البشرة أكثر صعوبة، كما أن البشرة الدهنية تعتبر أرضاً خصبة للبكتيريا أكثر من الأنواع الأخرى للبشرة ولذا عادة ما يلجأ البعض لعمليات التقشير الكيميائي، أو يتكبدون مبالغ في شراء مستحضرات تجميل مخصصة للبشرة الدهنية.

أصبح الآن بإمكانك إعداد خلطات لعلاج البشرة الدهنية في المنزل وبشكل سريع، والتي تعمل على التقشير الطبيعي والتخلص من الدهون الزائدة التي تفرزها مسام الجلد، وإذا ما اتبعتِ بعض التعليمات والنصائح الإضافية بجانب الوصفات المنزلية ستلاحظين أنك أصبحت على الطريق الصحيح لعلاج البشرة الدهنية التي لن تشكل لك أية أزمة مرة أخرى.

 طريقة تحضير ماسك للبشرة الدهنية

طرق عمل ماسك للوجه الدهني

ينصح خبراء التجميل بعمل ماسك للوجه الدهني بشكل دوري في سبيل تقليل كمية الزيوت الدهنية بقدر الإمكان وتخليصها من البثور أو حب الشباب، وفي سبيل ذلك تم التوصل للعديد من خلطات للبشرة الدهنية التي أثبتت فعاليتها بشهادة العديد من النساء، وتعتبر أغلبها وصفات سهلة التحضير لعلاج البشرة الدهنية في المنزل، نقدم لكم أشهرها وهي:

1- عصير الليمون

يمكن استغلال الليمون في علاج البشرة الدهنية لأنه يقلل من إفرازاتها وكذلك يعمل على تجديد خلايا الجلد.

يتم تحضير ماسك عصير الليمون عن طريق مزج كمية متساوية من الماء وعصير الليمون، وفردها على الوجه بمنشفة وتركه لبضع دقائق حتى يجف على الوجه، ثم يُشطف الوجه بالماء الدافئ ثم يليه الشطف بالماء البارد.

ماسك عصير الليمون

2- التفاح

تساعد فيتامينات التفاح على التخلص من الزيوت الزائدة ولذا يُنصح باستخدامه في التقليل من مشاكل البشرة الدهنية وعلاجها

ويتم عمل ماسك التفاح عن طريق خلط نصف كوب من التفاح المهروس والشوفان المطبوخ مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وبياض بيضة، ويوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة حتى يجف، ثم يُغسل الوجه بالماء البارد.

3- نشاء الذرة

يُستخدم نشاء الذرة في تنظيف مسام البشرة من الدهون والبثور السوداء

حيث يتم مزج ثلاث ملاعق كبيرة من نشاء الذرة مع القليل من الماء الدافئ حتى يتحولوا إلى عجينة يتم فردها على الوجه وتُترك حتى تجف، ثم يُشطف الوجه بالماء الفاتر، والأفضل أن يتم تكرار العلاج مرة يومياً للتخلص من البشرة الدهنية.

4- اللوز والعسل

يستخدم العسل واللوز في تقليل دهون البشرة، حيث يتم خلط حفنة من اللوز المطحون مع العسل حتى يكوّنوا عجينة، يتم تدليكها بلطف على الوجه بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ لمدة 10 دقائق، بعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء حتى نصل للنتيجة المرجوة.

5- الموز والعسل

بدلاً من استخدام اللوز يمكن الاعتماد على الموز، حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من العسل مع شرائح من الموز وبضع قطرات من الليمون، ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم تنظيفه بقطعة قماش مبللة ويُفضل تكرار الوصفة يومياً لحين ملاحظة الفرق.

6- صودا الخبز

معروف عن صودا الخبز تأثيرها القوي في تجديد خلايا البشرة وتنظيفها بشكل فعال، فهي تساعد في تقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة ومن ثم تقليل الدهون المتراكمة

من أجل الاستفادة من صودا الخبز في علاج البشره الدهنيه ، يمكن مزج ملعقتين من صودا الخبز مع ملعقة ماء كبيرة وفرد الخليط على الوجه لمدة 5 دقائق فقط حتى تجف، ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ.

7- قشر البرتقال

يستخدم قشر البرتقال لغناه بفيتامين c الذي يعمل على تجديد الخلايا والعناية بالبشرة الدهنية وكذلك تفتيحها

كل ما هو مطلوب هو تجفيف قشر البرتقال تحت أشعة الشمس ثم طحنه، ومزج القشر المطحون بكمية كافية من ماء الورد، ثم فرد الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة حتى يجف قبل شطفه بالماء.

8- الزبادي مع العسل

تتمتع الزبادي بكم كبير من حمض اللاكتيك الذي يساعد على تقشير الجلد وتحفيز إنتاج مادة الكولاجين التي تعمل على تجديد الخلايا ولذا يعتبر الاعتماد عليه مثالياً مع العسل لعلاج البشرة الدهنية

المطلوب هو خلط ملعقة من العسل الأبيض مع ملعقتين من الزبادي ونضع الخليط على البشرة لمدّة 20 إلى 30 دقيقة حتى يجفّ تماماً، وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر ثم الماء البارد.

ماسك الزبادي والعسل لعلاج البشرة الدهنية

9- صفار البيض

يعتبر صفار البيض حلاً سريعاً يعمل على علاج البشرة الدهنية، حيث يتم وضع صفار بيضتين على الوجه باستخدام قطنة، ويُترك لمدة 15 دقيقة حتى يجف تماماً، ثم يُغسل بالماء البارد، ويتم تكرار الأمر مرتين أسبوعياً وستظهر نتائجه سريعاً.

10- خليط الشوفان مع الألوفيرا

تعمل الألوفيرا والشوفان في علاج البشرة الدهنية بشكل فعال جداً. يتم خلط ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع عصارة صبار الألوفيرا ثم يتم فركها بلطف على الوجه وتركها لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء، ولكن يفضل عدم فرك الماسك بالأصابع إن كان الوجه يعاني من حب الشباب.

11- زيت الزيتون

يعتبر استخدام زيت الزيتون مثالياً للبشرة الدهنية على غير المتعارف عليه، حيث يعمل على إزالة الزيوت المتراكمة على خلايا البشرة مع تحفيز إنتاج خلايا جديدة، يتم غسل الوجه بالماء بدون استخدام الصابون ثم يتم تدليك الوجه بلطف ببضع قطرات من زيت الزيتون لمدة 5 دقائق، ثم يتم إزالة آثار الزيت بمنشفة رطبة دافئة وبتكرار الأمر سيحقق نتيجة ملحوظة خلال فترة قصيرة.

12- الخيار

يعتبر ماسك الخيار أشهر وأفضل ماسك للوجه الدهني وتنظيف البشرة المتعارف عليها لما يحويه من فيتامينات ومرطبات طبيعية. تخلط نصف ثمرة خيار مهروسة مع بياض بيضة وملعقة صغيرة من عصير الليمون وكذلك ملعقة صغيرة من عصير النعناع، والتي يتم خلطها حتى تتحول إلى عجينة متجانسة يتم تركها لمدة 10 دقائق ثم تفرد على الوجه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء.

13- اللبن والفراولة

يعتبر ماسك اللبن والفراولة مقشراً جيداً ومنظف متعارف عليه للبشرة الدهنية، لإعداد ماسك اللبن والفراولة يتم هرس 4 ثمرات من الفراولة مع ملعقة صغيرة من اللبن حتى يتحولوا إلى عجينة ناعمة يتم فردها على الوجه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وبعدها يُشطف الوجه بالماء الدافئ.

[embedded content]

يعتمد البعض أحياناً على خلطات للبشرة الدهنية مختلفة عما سبق والتي تعتمد على وضعها على الوجه وإزالتها مباشرة كما لو كانت غسول يعمل على علاج البشرة الدهنية ، ولكنها تؤتي نتائج واضحة في فترات قصيرة، ومنها:

1- الخل

يمكن تحضير غسول الخل ونشره على الوجه بسهولة، عن طريق غمس قطعة من القطن في الخل ووضعها على الوجه قبل الذهاب إلى النوم لمدة 10 دقائق كاملة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد.

2- الملح

يتم وضع ملعقة صغيرة من الملح في زجاجة رذاذ مملوءة بالماء الفاتر، وتستخدم الزجاجة في رش الوجه بالملح ويُترك على الوجه دون شطف حتى يجف، ويتم تكرار نفس العملية مرة يومياً حتى يتم التخلص نهائياً من البشرة الدهنية.

3- الطماطم

يمكن الاعتماد على الطماطم في تنظيف البشرة وتجديد الخلايا، حيث يتم غمس قطعة من القطن في عصير الطماطم ويوضع على الوجه حتى يجف، ثم يُشطف بالماء. ويتم تكرار الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مبهرة.

4- الحليب

تمزج ملعقتين من الحليب وثلاث قطرات من زيت اللافندر أو خشب الصندل إن كان متوافراً، ويفرد الخليط على الوجه قبل النوم باستخدام قطعة من القطن، ثم يتم غسله بالماء الدافئ قبل النوم مباشرة، وأحياناً ما يتم اتباع طريقة أخرى وهي وضع مكعبات من الثلج في وعاء مليء بالحليب ثم يتم فركها على الوجه لمدة 5 إلى 10 دقائق لتحقيق نتائج فعالة.

نصائح للتعامل مع البشرة الدهنية وعلاجها

يتطلب علاج البشره الدهنيه درجة من الحرص والدقة لتحقيق أفضل النتائج خاصة أنها تعتبر من المشكلات المزمنة لأصحابها والتي تبقى آثارها طوال العمر، ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها في كيفية العناية بالبشرة الدهنية:

  • عدم الإسراف في غسيل الوجه ذو البشرة الدهنية

لا يعلم البعض أن كثرة غسل الوجه ببعض أنواع الصابون ذات المواد الكيماوية يحمل آثاراً ضارة للبشرة الدهنية خاصة إن كان الشطف دائماً بالماء البارد، أو كان الصابون أو غسول البشرة المستخدم من نوع ليس مناسباً للبشرة الدهنية تحديداً

لذا يُنصح باستعمال منظف خاص في تنظيف البشرة الدهنية وخاصة تلك المصنوعة من مواد طبيعية لتحقيق أفضل نتائج بدلاً من الاعتماد على أي نوع من الغسول والصابون.

  • غسل الوجه بالماء الدافئ

يُفضل غسل الوجه بالماء الدافئ حيث أنه يعمل على التخلص من زيوت البشرة الزائدة. مع العلم أنه يجب التدقيق في درجة حرارة الماء فالمطلوب استعماله هو الماء الفاتر وليس الساخن، فالماء الساخن يساعد أكثر في تهيج البشرة وزيادة إفرازاتها الدهنية ومن ثم زيادة احتمالية تكوُّن حب الشباب.

  • عدم استخدام الكريمات المرطبة

عادة لا تحتاج البشرة الدهنية إلى استخدام كريمات مرطبة غنية العناصر وإنما يجب مراجعة نشرة المكونات والاستخدام لأي كريم قبل وضعه على الجلد كي لا يزيد من نسب الدهون في البشرة ويؤدي لنتائج عسكية.

  • استخدام الزيوت المرطبة للبشرة

ينصح بعض الأطباء باستخدام بعض الزيوت المرطبة في رحلة علاج البشره الدهنيه رغم أن هذا المقترح يبدو غريباً للوهلة الأولى، ولكن كشفت التجارب أن هناك بعض السبل التي تعمل على خداع خلايا البشرة بوجود كميات كافية من الزيوت وهو ما يدفع خلايا الجلد إلى تقليل إفراز الزيوت ولكن ليست كل أنواع الزيوت قادرة على هذا الأمر، ويعتبر من أفضلهم (زيت الجوجوبا) الذي يساعد على التخلص من حب الشباب وكذلك يعمل على إذابة الدهون المتصلبة داخل مسام البشرة .

عادات غذائية يجب تعديلها من أجل علاج البشرة الدهنية

عادة ما يُهمل أصحاب البشرة الدهنية الجانب الغذائي في خطة علاج البشرة الدهنية أو يعتقدوا أن الأمر مقتصر على تقليل نسب الدهون والمقليات في الطعام في سبيل التخلص من زيادة الدهون التي يتم إفرازها من مسام الجلد، ولكن في الواقع هناك العديد من العادات الغذائية التي يمكن تعديلها والتي تساهم بشكل أكيد في التخلص من مشاكل البشرة الدهنية وعلاجها ، ومنها:

  • الحرص على تناول الفواكه والخضروات بما فيها الخضروات الورقية في النظام الغذائي اليومي.
  • زيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تقضي على السموم من الجسم
  • تناول الفواكه الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والليمون والجريب فروت التي تعمل على الحفاظ على صحة وحيوية الجلد
  • تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية (أوميجا 3، وفيتامين A، B، D و E ) مثل فول الصويا والأفوكادو والأطعمة البحرية
  • شرب الكثير من الماء يومياً، حيث يساعد ذلك في ترطيب البشرة ويمنع الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة
  • الابتعاد عن التدخين والكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، ومنتجات الألبان، فالهرمونات الموجودة في منتجات الألبان تساهم في زيادة إفراز دهون البشرة وسرعة ظهور حب الشباب، وكذلك تقليل تناول الأطعمة المعلبة المحفوظة
  • التقليل من نسبة الملح في الطعام، حيث يساعد ذلك الجسم في علاج البشرة الدهنية بشكل أكثر فعالية
  • التقليل من تناول الوجبات الجاهزة والأطعمة كثيرة الدهون

فيديو ماسك الزبادي والعسل للبشرة الدهنية

https://www.youtube.comشرب الكثير من الماء لمعالجة البشرة الدهنية/watch?v=_F41YYC0gsM

اقرأ ايضا: