الشعر الدهني وتساقط الشعر
يواجه أصحاب الشعر الدهني مشكلة دائمة من ارتفاع معدلات تساقط الشعر مقارنة بغيرهم، وكثيراً ما يبحث هؤلاء عن علاج يقلل من نسبة الدهون في الشعور والتي تؤثر بشكل واضح في مظهره وفي سُمكه، مع العلم أن الإهمال في معالجة الإفرازات الدهنية لفروة الرأس تسبب إضعاف بصيلات الشعر وتعرّض الشعر للتساقط وربما يؤدي هذا إلى إحداث بعض الفراغات في فروة الرأس والتي تشوه المظهر سواء للرجال أو السيدات، ويكون هذا من أهم الأسباب التي تدفع البعض إلى الجوء لعمليات زراعة الشعر .

ما العلاقة بين الشعر الدهني وتساقط الشعر؟

الشعر الدهني هو الشعر المتواجد في فروة رأس تعاني من زيادة إفرازات الدهون فيها، مع العلم أن جميع فروات الرأس تقوم بإفراز درجة ما من الدهنية للحفاظ على نضارة وتغذية بصيلات الشعر، ولكن في هذه الحالات يكون الشعر الدهني وتساقط الشعر علاقة حتمية، لأن الدهون المُفرزة بنسبة أعلى من العادي تساهم في زيادة نعومة الشعر ولكن في نفس الوقت تتسبب في تكوين القشور بفروة الرأس وإضعاف سُمك الشعر، ومن ثم زيادة معدلات تساقطه.

أسباب تجعل الشعر دهنياً

هناك عدة أسباب تساهم في جعل الشعر دهنياً، ومنها:

  • سبب وراثي وهو الاحتمال الأغلب في معظم الحالات، حيث إن كان الأب أو الأم يملكون شعراً دهنياً فهناك احتمال كبير أن يكون أبناؤهم من ذوات الشعر الدهني كذلك.
  • عدم التوازن الهرموني من الممكن أن يكون سبباً في زيادة معدلات دهون فروة الرأس، وهذا أحياناً ما يحدث للفتيات خلال فترة البلوغ، أو الحمل أو حتى انقطاع الطمث.
  • تراكم فائض من الزيت في فروة الرأس يمكن أن يؤدي إلى تحول الشعر إلى النوع الدهني، ومن ثم تكون القشرة أو الإصابة بحالات مثل التهاب الجلد الدهني، والصدفية في فروة الرأس تؤثر على الغدد الدهنية، ومن ثم تساهم في زيادة الشعر الدهني المتساقط
  • استخدام كم كبير من زيوت الشعر والكريمات المليئة بالتركيبات الكيمائية من الممكن أن يساهم في زيادة معدل تساقط الشعر الدهني
  • كمال الأجسام وبناء العضلات، حيث أن بعض الرياضيين يلجؤوا إلى تناول حبوب هرمونات تحفز نمو العضلات من دون العلم بأن نفس هذه الحبوب تساهم في زيادة تحفيز الغدد الدهنية للرأس ومن ثم المعاناة من تساقط الشعر الدهني .
  • تغير الفصول والتغيرات المناخية قد تساهم في تكون الشعر الدهني وتساقط الشعر

اسباب تجعل الشعر دهني

أي أنواع الشامبوهات المناسبة للشعر الدهني؟

هناك أنواع كثيرة جداً من الشامبوهات ولكن على أصحاب الشعر الدهني المتساقط التدقيق في أن يكون نوع الشامبو الذي يستخدمونه مخصصاً للشعر الدهني كي يُساهم بقدر الإمكان في تقليل نسبة الدهون في فروة الرأس ومن ثم تقليل معدل التساقط.

على سبيل التوضيح يحتاج الشعر العادي إلى شامبو مع مستوى pH يتراوح بين 4.5 إلى 6.7 وهي أرقام تكون مدونة على كل عبوة شامبو، بينمت الشعر الدهني يتطلب مستوى pH أكثر قاعدية أعلى من 6.7، كي يؤتي نتيجة واضحة في علاج تساقط الشعر الدهني بقدر الإمكان.

علاج تساقط الشعر الدهني بالوصفات الطبيعية

عادة لا يكفي استعمال شامبو مخصص للشعر الدهني في التخلص من مشاكل هذا النوع من الشعر وأهمها زيادة معدل التساقط، ولذا عادة ما يحتاج أصحاب الشعر الدهني المتساقط – خاصة النساء- للاعتماد على وصفات إضافية تعمل على علاج تساقط الشعر بقدر الإمكان، وسنقدم لكِ فيما يلي 10 من الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر الدهني المتساقط سهلة التحضير في المنزل التي يمكنك الاعتماد عليها لتقليل معدل تساقط الشعر الدهني:

خل التفاح

يساعد خل التفاح على التخلص من الإفرازات الدهنية المتراكمة بفروة الرأس، فكل ما عليك هو أن تحضري كوب كبير من المياه و تذيبي فيه ربع كوب من خل التفاح، وقومي بتسريح شعرك بهذه الخلطة حتى تصل للجذور ثم قومي بغسل شعرك بعد 20 دقيقة بالماء الدافئ، وكرري الوصفة 3 مرات أسبوعياً لتحصلي على نتيجة مبهرة.

مياه النعناع

يساعد النعناع على إنعاش فروة الرأس وتخليصها من القشور التي تسد مسام الرأس، فكل ما عليك أن تضعي القليل من النّعناع في المياه على نار خفيفة لمدة 7 دقائق وأضيفي فوقه ملعقة صغيرة من خلّ التّفاح، واغسلي شعرك بهذا الخليط ودلكي فروة الرأس بقدر الإمكان ثم قومي بتجفيفه وليس غسله، وكرري هذه الوصفة مرّتين في الأسبوع للحصول على نتيجة مضمونة.

مياه النعناع لعلاج تساقط الشعر الدهني

الشاي

يعمل الشاي على التخلص من التكتلات الدهنية والقشور؛ لاحتوائه على حمض التانيك الذي يساعد على إزالة الدهون، ولذا عليك بغلي الشاي المجفف على النار لـ10 دقائق وبعدها قومي بغسل شعرك به واتركيه لمدّة 20 دقيقة، ثم قومي بشطفه بالمياه، وكرري الوصفة مرة أسبوعياً.

زيت الزيتون

على الرغم من كونه أحد أنواع الزيوت، إلا أن تأثير زيت الزيتون على الشعر يكون له عاملاً مختلفاً لأنه يساعد على تقليل معدل تساقط الشعر الدهني لدوره الفعّال في تقوية البصيلات والجذور، فيكفي أن تقومي باستخدام القليل من زيت الزيتون لفرك فروة الرأس بعد الاستحمام، وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم أعيدي غسل شعرك من جديد، وكرّري الأمر مرتين أسبوعياً حتى تلاحظي الفارق.

عصير ليمون

يعتبر الليمون ذو مفعول سحري في تقليل التراكمات الدهنية وكذلك تكسير تكتلات القشور المتراكمة بفروة الرأس، لذا عادة ما يتم الاعتماد عليه في علاج الشعر الدهني المتساقط لإحتوائه على الخاصية الحمضية التي تساعد على تحقيق التوازن في مستوى الرقم الهيدروجيني من فروة الرأس وضوابط إفراز الدهون.

يمكنِك تحضير مزيج من عصير الليمون في كوبين من الماء -مع إضافة ثلاث ملاعق من العسل إن أمكن- وضعي هذا الخليط على الشعر ودلكي به فروة الرأس لمدة 10 دقائق ثم اتركيه 5 دقائق إضافية قبل أن تقومي بغسله بالماء الفاتر، يمكنك تكرار الأمر ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

استخدام عصير الليمون لايقاف تساقط الشعر

الصبار

تساعد الفيتامينات والمعادن والإنزيمات الموجودة في الصبار في حل مشكلة الشعر الدهني المتساقط ، حيث أن الألو فيرا يساعد على إزالة الشوائب وتراكمات الدهون أو الزيوت من فروة الرأس وفي نفس الوقت تغذي جذور شعرِك.

حيث يتم إحضار ملعقة من هلام الصبار وملعقة كبيرة من عصير الليمون وخلطهما في كوب واحد من أي شامبو خفيف، ثم قومي بغسل شعرك بهذا الخليط واتركيه لمدة 10 دقائق قبل الشطف وكرري الأمر مرتين أسبوعياً للتمكن من علاج الشعر الدهني المتساقط .

معالجة تساقط الشعر الدهني باستخدام الصبار

صودا الخبز

قدرة صودا الخبز على امتصاص الزيوت الدهنية جعلت منه علاجاً قوياً لحل أزمة تساقط الشعر الدهني إضافة إلى أنه يعمل على تحقيق التوازن في مستوى الرقم الهيدروجيني من فروة الرأس ويقلل من احتمالات تراكم الدهون والتعرق.

يمكنِك مزج ملعقة من مسحوق صودا الخبز مع 3 ملاعق كبيرة من المياه وتدليك فروة رأسك بها بعد الاستحمام ثم قومي بغسل الشعر بالماء الدافئ، وكرري الأمر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، علماً أنه في بعض الحالات تقوم بعض السيدات باستخدام صودا الخبز بدلاً من الشامبو العادي في غسيل الشعر وقت الاستحمام لقدرتها على تنظيف فروة الرأس بشكل فعّال.

البيض

ربما يعتبره البعض حلاً صعب التطبيق ولكن التجربة العلمية أثبتت فعلاً جدواه، فالبيض له مفعول قوي في تقليل الدهون الزيتية بفروة الرأس وتعويضها بكم البروتين المطلوبة لتقوية جذور الشعر في نفس الوقت.

ويمكنك استخدام البيض في علاج تساقط الشعر الدهني عن طريق وصفتين، إما عن طريق تحضير نصف كوبي من بياض البيض ووضعه على الشعر لمدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء وبعده بشامبو خفيف مع تكرار الأمر مرة واحدة أسبوعياً، أو ضرب اثنين من صفار البيض جيداً وخلطهما مع في ملعقتين من عصير الليمون ووضع هذا الخليط على الشعر الرطب لمدة خمس دقائق فقط قبل غسل الشعر بشامبو خفيف، مع تكرار هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

الطماطم

تساعد الطبيعة الحمضية للطماطم على توازن مستوى الحموضة في فروة الرأس، والتي بدورها تتحكم في الزيوت الدهنية التي تقوم فروة الرأس بإفرازها. كل ما عليك فعله هو تحضير كوب من عصير الطماطم وتدليك فروة الرأس به وتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد، وتكرار الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج ملموسة.

الطماطم لعلاج تساقط الشعر الدهني

الموز والعسل

توصلت الأبحاث إلى تركيبة تعمل على ترطيب الشعر وتغذيته بخلاف الكريمات والزيوت التي تتسبب في زيادة الإفرازات الدهنية وزيادة معدل تساقط الشعر الدهني وهو خليط الموز والعسل، عن طريق ضرب موزتين مع ملعقة واحدة من العسل في الخلاط ووضع هذه العجينة على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل شطفها جيداً بالماء الفاتر، مع تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.

نصائح لتعزيز مفعول علاج تساقط الشعر الدهني

هناك عدد من العادات الخاطئة التي يقع فيها أصحاب الشعر الدهني تتسبب في زيادة أسباب تساقط الشعر وربما تكون تفسيراً لعدم إحساسهم بأي تحسن حتى إن كانوا يستعملوا شامبو مخصص في علاج الشعر الدهني المتساقط أو مواظبين على إحدى الوصفات السابق ذكرها، وأهمها:

  • تسريح الشعر عدة مرات يومياً، وهو أمر يساعد على نقل القشرة من فروة الرأس إلى أطراف الشعر وكذلك نقل تكتلات الزيت لباقي الشعر مما يؤثر عليه سلباً
  • استخدام نوع شامبو غير مخصص للشعر الدهني
  • استعمال زيوت وكريمات بهدف تنعيم وتغذية الشعر من دون الالتفات إلى أن كثرة استعمال هذه الزيوت يكون بمثابة حمل إضافي على فروة الرأس التي تعاني بالفعل من زيادة معدلات الدهون بها
  • الاعتياد على استعمال البلسم بعد الاستحمام، دون العلم أن البلسم يمنح الشعر طبقة دهنية أخرى بخلاف الموجودة بالفعل، وإنما إن كان الشعر يعاني من التقصيف يكفي وضع بعض الكريم عند الأطراف فقط
  • استخدام مجفف الشعر أو مكواة فرد الشعر كثيراً حيث أن هذا التعريض الكبير للحرارة يساهم في تحفيز الخلايا الدهنية ومن ثم زيادة إفرازاتها

علاج تساقط الشعر الدهني

وكذلك عليكِ اتباع عادات أخرى لتحقيق نتائج أفضل، وهي:

  • غسل الشعر بالشامبو في فترات متقاربة وليس الاكتفاء بغسله مرة أو مرتين أسبوعياً فقط
  • أياً كان نوع الشامبو المُستعمل، يُفضل القيام بتدليك فروة الرأس جيداً وقت الاستحمام لإعطاء فرصة للصابون لتنظيف فروة الرأس بعمق لتخليصها من الزيوت المتراكمة، ويٌفضل بالطبع إن يكون الشامبو مخصصاً للشعر الدهني
  • استعمال المياه الباردة في شطف الشعر وقت الاستحمام، فهذا أفضل من استعمال الماء الساخن الذي يحفز الخلايا الدهنية بفروة الرأس
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض (أوميغا 3) وفيتامين (أ) والبروتين للحفاظ على شعر صحي
  • الحرص على تهوية الشعر وتجنب تغطيته أو ربطه لفترات طويلة بقدر الإمكان من أهم الخطوات في طريق علاج تساقط الشعر .

اقرأ ايضا: