تعتبر مشكلة اسمرار المناطق الحساسة أزمة منتشرة بين الجميع ولكنها لا تمثل مصدر إزعاج أو إحراج سوى للنساء اللاتي عادة ما يضطررن لاستعمال كريمات تفتيح باهظة الثمن فقط لتفتيح منطقتي ما تحت الإبطين أو بين الفخذين، والتي أحياناً ما لا تؤتي أيضاً درجة التفتيح المرغوبة.

ومن الأسباب الشائعة التي تؤدي لاسمرار المناطق الحساسة أو كما يطلق عليها البعض (خط البكيني) هي التعرض المطوّل لأشعة الشمس، ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من البوليستر، استخدام طرق الحلاقة العادية للتخلص من الشعر في تلك المناطق، أو ربما بسبب الاحتكاك المستمر بين الفخذين نتيجة لارتداء الملابس الضيقة خاصة التي تتسبب في زيادة معدلات التعرق خلال فصل الصيف ويعتبر هذا السبب الأكثر انتشاراً.

نقدم لكِ اليوم 10 من طرق تفتيح المناطق الحساسة المعتمدة على الوصفات المنزلية المصنوعة من المكونات الطبيعية، والتي يمكنِك تحضيرها بسهولة وأنتِ في منزلك ومراقبة نتائجها الفعالة في تفتيح المناطق الحساسة بسهولة وأمان وبتكلفة قليلة.

طرق تفتيح المناطق الحساسة‎

  1. خلطة الطحينة والزبادي

تلجأ الكثير من النساء لصنع قناع لبشرتهن من الطحينة والزبادي لتأثيرهم القوي في تفتيح لون البشرة من دون التفكير في أن نفس هذا الخليط يمكن استخدامه لتفتيح المناطق الحساسة .

فكل ما عليك هو أن تخلطي ملعقة طحينة مع ملعقة زيت زيتون وملعقة زبادي، ثمّ ضعي هذا الخليط على المناطق الحساسة واتركيها ساعة ثم اغسليها بالماء الفاتر، وكرري هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً لملاحظة الفرق.

  1. عصير الليمون

يُعرف الليمون باعتباره واحداً من أهم وسائل تفتيح البشرة ولذا عادة ما يستخدم كواحد من طرق تفتيح المناطق الحساسة ، وذلك لاحتوائه على مضادات البكتريا وخاصيته الحمضية مثل غناه بفيتامين C الذي يساعد على التخلص من الخلايا الميتة وتحسين لون البشرة عموماً، كما أنه يحفز تجديد خلايا الجلد السليمة.

ويمكنك تحضير الليمون بنفسك عن طريق قطع ليمونة إلى نصفين وفرك الجزء الداخلي على طول خط البيكيني لبضع دقائق، وترك العصارة على البشرة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم قومي بشطف الجلد بالماء الدافئ، وكرري الأمر يومياً حتى تحصلي على النتيجة المرضية.

وهناك طريقة أخرى، وهي أن تقومي بعصر نصف ليمونة على ملعقة كبيرة من اللبن وملعقة صغيرة من العسل، واتركي الخليط لمدة 10 دقائق فوق المنطقة المحددة ثم قومي بشطفها بالماء.

مع الإشارة إلى أنه لا يجب أن يتعرض الجلد لأشعة الشمس لمدة يومين بعد استخدام أي من العلاجات عصير الليمون.

خلطة عصير الليمون لتفتيح المناطق الحساسة‎

     3.عصير الخيار

يساعد عصير الخيار في تفتيح البشرة لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين A الذي يعمل على تقليل اسمرار الجلد إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من المياه تعمل على إبقاء الجلد رطباً.

فكل ما عليك هو عصر نصف خيارة كبيرة الحجم ونشر العصير أسفل الإبطين ومنطقة البكيني  لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد، كرري الأمر مرتين يومياً للحصول على نتائج سريعة.

كما يمكنك خلط  ملعقتين من عصير الخيار مع نصف ملعقة كبيرة كل من عصير الليمون ومسحوق الكركم واتركي الخليط لمدة 10 دقائق فوق المناطق الحساسة للعمل على تفتيحها ثم قومي بشطفه بالماء البارد، ويكفي تكرار هذه الوصفة مرة واحدة يومياً.

عصير الخيار لتفتيح المناطق الحساسة‎

  1. قشر البرتقال

تمهلي قليلاً قبل التخلص من قشور البرتقال بعد تناوله، فتلك القشور من الممكن أن تمثل لك حلاً سحرياً في طريق تفتيح المناطق الحساسة ، حيث أن البرتقال غني بفيتامين C، هذا الفيتامين يلعب دوراً رئيسياً في مكافحة أضرار الجذور الحرة التي تدمر خلايا الجلد كما يلعب دوراٌ في التفتيح الطبيعي للجلد وكذلك يخفف من البقع الداكنة التي تصيب البشرة .

يتم وضع قشور البرتقال تحت أشعة الشمس حتي تجف، ثم قومي بطحنها حتى تتحول إلى عجينة، اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال التي قمت بطحنها مع ملعقتين كبيرتين من من اللبن، وافردي الخليط على المناطق الداكنة واتركيه حتى يجف فوقها ثم قومي بتدليكه برفق، وبعدها قومي بشطف الجلد بالماء البارد، وكرري الأمر أسبوعياً حتى تحصلي على النتيجة المرغوبة.

  1. الطماطم

تُستخدم الطماطم لتفتيح المناطق الحساسة لما لها من تأثير تفتيح البشرة، لاحتوائها على الليكوبين المضاد للأكسدة في الذي يساعد كذلك في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، حتى أنها يمكن أن تساعد على التخلص من الجلد الميت من منطقة البكيني، وكذلك أجزاء أخرى من الجسم.

ولاستعمال الطماطم في تفتيح المناطق الحساسة ، عليك بفرك قطعة من الطماطم في حركات دائرية على المناطق الداكنة لمدة 10 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء البارد مرة واحدة كل يوم.

استخدام الطماطم لتفتيح المناطق الحساسة‎

  1. اللوز

يعتبر زيت اللوز من أهم طرق تفتيح المناطق الحساسة لاحتوائه على فيتامينات ( E و A ) وكذلك الأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل على تغذية، وتهدئة وترطيب البشرة، كما أن زيت اللوز يساهم في تقشير الجلد وتليينه.

انقعي 6 حبات من اللوز في المياه لمدة 12 ساعة، ثم قومي بطحنهم لتحويلهم إلى عجينة ناعمة، اخلطي معهم ملعقة كبيرة من الحليب كامل الدسم وافرديه على المناطق الحساسة لمدة ربع ساعة، ثم قومي بفرك العجينة بحركات دائرية لطيفة، واغسلي الجلد بالماء البارد، ويمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين أو ثلاث أسبوعياً لحين الوصول لأفضل نتائج.

ويمكنك كذلك تدليك المناطق الحساسة بزيت اللوز الدافئ لمدة 5 دقائق يومياً قبل الذهاب إلى النوم، فهذه العادة تساعدك على التخلص من المناطق الداكنة بشكل أسرع.

  1. الحليب

يعتبر الحليب غنياً بحمض اللاكتيك الذي يعمل على الحد من تصبغ الجلد مما يؤدي إلى تفتيح المناطق الحساسة ، كما أنه يساعد على إبقاء الجلد رطباً بشكل فعّال.

عليك وضع كوب من الحليب البارد في وعاء واغمسي بداخله قطعة من القماش، ثم استخدمي القماش الغني بالحليب في تدليك المناطق الداكنة بالجسم لمدة 5 دقائق، ثم قومي بغسل الجلد بالماء، كرري هذا العلاج مرتين على الأقل يومياً للحصول على نتائج سريعة.

  1. صودا الخبز

تُستخدم صودا الخبز للمساعدة في التقليل من درجة اسمرار الجلد تحت الإبطين ومنطقة خط البكيني، حيث أن صودا الخبز تعتبر مقشر مثالي للخلايا الميتة وتحد من عملية التعرض الزائد وبذلك تساهم في تفتيح المناطق الحساسة.

يتم مزج صودا الخبز مع المياه في نسبة 3 إلى 1 لتشكيل عجينة، وافرديها لتفتيح المناطق الحساسة حتى تجف فوقها، ثم قومي بشطف الجلد بالماء البارد، كرري الأمر مرتين أسبوعياً، ويُفضل المواظبة كذلك على استخدام كريمات تقشير البشرة للتخلص من الجلد الميت وتنعيم البشرة بجانب استخدام  صودا الخبز.

 

  1. البطاطس

لثمرات البطاطس مفعول سحري في تبييض البشرة وتعتبر علاج أنسب لهؤلاء اللواتي يتسبب الليمون في تهيج جلودهن أو من يعانين من حساسية ضد زيت اللوز مثلا، فعندها تكون البطاطس الاختيار الأمثل لهن؛ لأن نسب الأحماض التى يحتوى عليها البطاطس تعتبر قليلة جداً فلا تؤثر على البشرة.

وتتلخص الوصفة في فرك المناطق الحساسة بشرائح رقيقة من البطاطس لمدة 10 دقائق يومياً ثم تُشطف الجلد بالماء الفاتر. أو يمكن بشر شرائح البطاطس وعصرها جيداً ونشر هذا العصير لتفتيح المناطق الحساسة باستخدام قطنة نظيفة، واستمري في تدليك القطنة على المناطق الداكنة لمدة 10 دقائق قبل الشطف.

البطاطس احد الاساليب لتفتيح المناطق الحساسة‎

  1. بيكربونات الصوديوم

يمتد تأثير مسحوق بيكربونات الصوديوم  فى تبييض الجلد وتقليل التعرق مع منع الروائح الكريهة التي يتسبب فيها،  كما أنها تعمل على تفتيح المسام وتطهير الجلد من السموم والجراثيم التى تنمو فى ثنايا الجلد خاصة في منطقة الإبطين وخط البكيني.

فيمكنك أخذ حمّامك اليوميّ ولكن قبل تجفيف جسمك، ضعي كميّة قليلة من بيكربونات الصوديوم على منشفة بيضاء مبلّلة، ودلكي المناطق الحساسة بهذه المنشفة لمدة 5 دقائق، ثم اغسلي جسمك بالماء الدافئ ثمّ بالماء البارد، واظبي على نفس الأمر مع كل حمام حتى تلاحظين تفتيح المناطق الحساسة بمرور الوقت.


بشكل عام هناك عدة نصائح يمكن اتباعها بالإضافة إلى تطبيق إحدى طرق تفتيح المناطق الحساسة لتقليل احتمالية اسمرار تلك المناطق في الجسم، أولها وأهمها استخدام مقشر جلد جيد بشكل أسبوعي للعمل على تقشير الجلد الميت باستمرار، فهذه العادة وحدها قادرة على تخليصك من الجلد الميت أولاً بأول وزيادة معدل تجديد خلايا الجلد، وعليك دائما أن ترتدي الملابس القطنية الفضفاضة والمريحة بدلاً من الضيقة، إضافة إلى شرب كمية كبيرة من المياه بشكل يومي لطرد السموم والحفاظ على بشرتك ناعمة ورطبة بشكل صحيح.

كما عليك أن تتبعي طرقاً طبيعياً للتخلص من الشعر الزائد في منطقة الإبطين أو خط البكيني بدلاً من التخلص منه بطريقة الحلاقة باستخدام الأمواس العادية، ويُفضل كذلك اتباع نظام غذائي صحي يشمل مجموعة (الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون) للحفاظ على صحة الجلد عموماً.

اقرأ ايضا: