تعددت طرق إزالة الشعر من الجسم وتطورت الأدوات والأجهزة المستخدمة لهذا الغرض، ولكنها عادة ما تترافق بالشعور بالألم مما يسبّب الانزعاج لكثير من الفتيات والنساء، خصوصاً ذوات البشرة الحساسة، ومن أشهر طرق إزالة الشعر بدون ألم هي الحلاقة بالماكينة أو كما تسمّى شفرة الحلاقة مثل Venus، ولكنها لا تزيل الشعر من الجذور وقد تسبب ظهور الشعر مرة أخرى بكثافة وأحياناً تتسبّب في ازدياد سُمك الشعرة، غير أنها لا تصلح للاستخدام في الوجه، وهناك أكثر من طريقة للتخفيف من الألم أو إزالته كلياً عند القيام بعملية إزالة الشعر، سنذكر أهم هذه الطرق.

طرق ازالة الشعر بدون الم

طرق إزالة الشعر بدون ألم

استخدام الكريمات المخدرة موضعياً

قبل إزالة الشعر من أي منطقة من مناطق الجسم بالطريقة التقليدية مثل الحلاوة Sugering أو الشمع بأنواعه Waxing أو ماكينة الحلاقة التي تزيل الشعر من الجذور مثل BrAun silk epil، يمكنك وضع الكريم المخدر مثل Emla على هذه المنطقة قبل الإزالة بربع أو نصف ساعة، ولكن بما أن هذه الكريمات تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب حساسية للجلد، فيجب اختبارها على الجلد أولاً بوضعها على مساحة صغيرة من الجلد لمدة تترواح بين ساعة إلى ساعتين، ومراقبة ما يحدث للجلد لمدة يوم كامل 24 ساعة، إذا أحسستِ بحكة أو رأيتِ احمراراً أو تهيجاً للجلد، فهذا يعني أن جسدك أعطى رد فعل تحسسي تجاه الكريم المخدر ولا تفكري حتى في استعماله فهذا قد يشكّل خطراً كبيراً عليكِ، جربي نوعاً آخر أو أخبري الطبيب الصيدلاني أو طبيب الجلدية بهذا الأمر وسيخبرك الطبيب بما يجب فعله.

تعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق إزالة الشعر بدون ألم إذا كان الكريم المخدر يعمل جيداً، فهناك بعض الناس الذين لا يستجيبون لهذه الكريمات المخدرة ولا تقلل من الشعور بالألم، ولكن إذا كنت محظوظة فيمكنك استخدامه بأمان لأنه عندئذٍ يمكنك استخدام الطرق الفعالة ﻹزالة الشعر من الجذور بدون قلق أو خوف.

إذا كنت تعانين من كثافة الشعر وقوة الجذور، يمكنك استخدام الحلاقة أو استخدام حقنة مخدرة للأماكن الحساسة قبل إزالة الشعر، أو يمكنك إزالة الشعر بالليزر فهي غير مؤلمة وتمنع ظهور الشعر لمدة عام وأكثر، كما أنها تقلل من ظهور الشعر من أول جلسة بفعالية كبيرة.

استخدام الطرق الطبيعية للتقليل من الشعور بالألم

هناك أكثر من خلطة طبيعية تستخدم للمساعدة في إزالة الشعر بدون ألم كما أنها تقلل من كثافة الشعر بعد ذلك مع الاستخدام المتكرر:

  1. خلطة الترمس: يتم وضع كوب ترمس مر مطحون في زجاجة مع ثلاثة أكواب من الماء المغلي، ثم تُنقَع لمدة 24 ساعة في مكان بارد أو متوسط، وعند إزالة الشعر يُرَش من هذا الخليط على مكان إزالة الشعر ثم يجفف ثم يزال الشعر، وبعد الانتهاء من إزالة الشعر رشي المكان مرة أخرى واستمري بفعل ذلك يومين بمعدل مرتين في اليوم، مع ترك الخليط على البشرة لمدة من 5 إلى 10 دقائق وذلك لتقليل ظهور الشعر بفعالية.
  2. خلطة الخميرة: اخلطي مقادير متساوية من العسل الأبيض والخميرة العادية أو الفورية ثم ضعي قطرات من ماء الورد وبضع قطرات من الليمون على الخليط، ضعي هذا الخليط على مكان إزالة الشعر حتى يجف تمامً، ثم ابدأي بإزالة الشعر، هذه الخلطة تقلل من الإحساس بألم نزع الشعر إلى حد كبير.
  3.  زيت القرنفل: يستخدم زيت القرنفل لهذا الغرض أيضاً، حيث يشتهر القرنفل بعلاج آلام الأسنان وتخفيفها نهائياً، تُدهن المنطقة المراد إزالة الشعر منها بزيت القرنفل ثم يُترَك ليمتص لمدة 10 دقائق ثم يُمسح ثم يزال الشعر.
  4. يمكنك تجربة وضع قطعة من الثلج على المكان المراد إزالة الشعر منه قبل الإزالة بعشر دقائق وحتى تشعرين بتنميل المنطقة، ثم أزيلي الشعر بالطرق المعتادة، وتعتبر هذه الطريقة من أسرع الطرق لتقليل الألم بشكل كبير وبدون مجهود يُذكر.

الخلطات الطبيعية لتخفيف الالم

إزالة الشعر بالليزر

تعتبر إزالة الشعر بالليزر من أحدث وأفضل التقنيات لإزالة الشعر، قد يكون الأمر مكلفاً بعض الشئ ولكنه مناسب لمعظم الناس، يحتاج أي موضع من الجسم حوالي 6 إلى 8 جلسات ليزر لإخفاء الشعر نهائياً، ولكنك تلاحظين تقليل ظهور الشعر من أول جلسة، غير أنه لا يؤلم إطلاقاً، باستثناء الإحساس بوخز طفيف لنبضات الليزر. تعتبر هذه الطريقة مثالية ومناسبة لمن لديهم بشرة حساسة ولا يتحمّلون إزالة الشعر بالطرق القوية مثل الحلاوة والشمع.

ازالة الشعر بالليزر

الحلاقة

تعتبر الحلاقة من أسرع طرق إزالة الشعر بدون ألم ولكنها تساعد في ظهور الشعر بسرعة مرة أخرى لأنها لا تزيل الشعر من جذوره على عكس الحلاوة والشمع وماكينة الحلاقة المزودة بملاقط، ولذلك تعتبر الحل السريع للمواقف الطارئة فقط، ويمكنك استخدامها إذا كنت لا تعانين من كثافة في الشعر، أمّا إذا كان شعر جسدك كثيفاً وداكناً، فلن تعطي الحلاقة النتيجة المرغوبة لأنك ستلاحظين جذور الشعر المدببة وسيعطيكِ هذا إحساساً بالانزعاج.

حلاقة الشعر

خلطات طبيعية لتقليل نمو شعر الجسد وإزالته نهائياً

  1. خلطة الليمون والعسل، اخلطي 10 مل من عصير الليمون مع 40 مل من العسل الأبيض، وافركي الخليط على مكان الشعر ثم دلكي باتجاه نمو الشعر، كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين إلى ثلاثة، ثم قللي إلى مرة واحدة في الأسبوع.
  2. الزنجبيل، يستخدم الزنجبيل لتدليك المنطقة بعد إزالة الشعر، ولكن يجب أن يكون زنجبيل طازج، اتركيه على جسدك لمدة ساعتين إلى ثلاثة وكرري الأمر لمدة ثلاثة أيام، فهو يقلل من نمو الشعر بشكل واضح.
  3. خلطة الليمون والدقيق، يتم خلط حوالي 10 الليمون مع 30 جم من الطحين (أو الدقيق)، ثم يوضع على الوجه حتى يجف تماماً، ثم يُفرَك في اتجاه نمو الشعر لإزالة الشعر الزائد وتقشير البشرة.

خلطة الليمون والعسل لتقليل نمو الشعر

يفضّل إزالة الشعر في أوقات غير أوقات المرض الجسدي أو التوتر النفسي أو قبل الدورة الشهرية بفترة قصيرة، لأنه في هذه الحالات يكون الجهاز العصبي في حالة حساسّة مما يجعل مستقبلات الألم في حالة هياج وهذا بدوره يسبّب الشعور بألم شديد عند إزالة الشعر، لذا يفضّل إزالته في حال الاسترخاء والهدوء النفسي.
كما يُنصَح بإزالة الشعر بالطريقة التي تناسب حساسية الجلد وكثافة الشعر لتجنب التهابات الجلد بأنواعها المختلفة، وإذا كان الألم لا يُحتَمل أثناء إزالة الشعر فيجدر بكِ الذهاب إلى طبيب الأعصاب أو الجلدية مباشرة للتأكد من القيام بعملية إزالة الشعر بدون ألم بطريقة صحيحة.

اقرأ ايضا: