يعتبر حب الشباب من الأمراض الجلدية الشائعة التي تسبب إزعاجاً شديداً لملايين البشر حول العالم، لكن الأمر أكثر إزعاجاً وخطورة هو ما ينتج عن ذلك المرض من آثار تتمثل في ندبات غائرة مختلفة الشدة منتشرة في كامل الوجه.

تتمثل خطورة ندبات حب الشباب في كونها أثر دائم يستمر حتى بعد شفاء المرض الالتهابي، وفي بعض الحالات تكون الندوب كبيرة وعميقة مما يجعلها شديدة الوضوح الأمر الذي يسبب إزعاجاً كبيراً ويؤثر بصورة سلبية بالغة على المظهر العام.

الخبر الجيد أن علاج ندبات حب الشباب لم يعد أمراً مستحيلاً، حيث تتوفر اليوم العديد من الوسائل العلاجية والتقنيات التي تساهم في القضاء على القضاء على تلك المشكلة، ومن خلال الفقرات التالية يستعرض “تجميلي” أهم تلك الوسائل وأكثرها فعالية.

وسائل علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب

أسس اختيار وسيلة علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب

حظيت آلية تجميل الوجه بنصيب الأسد من الطفرة التكنولوجية التي شهدها مجال التجميل خلال السنوات الماضية، حيث تم استحداث وتطوير العديد من التقنيات المستخدمة في تجميل الوجه عامة وفي تخصص إزالة ندوب الوجه وعلاج التشوهات على وجه الخصوص.

تتوفر اليوم وسائل متعددة يمكن استخدامها في علاج ندبات حب الشباب والقضاء على الآثار الناتجة عنه، لكن الاختيار بين تلك الوسائل لا يكون بصورة عشوائية، بل يجب أن يتم بعد التشاور مع الطبيب المختص؛ حيث أن اختيار آلية إزالة ندبات حب الشباب المناسبة يرتبط بمجموعة من العوامل أهمها:

  • نوع الندبات
  • شدة الندبات ودرجة عمقها في طبقات الجلد
  • مستوى انتشار الندبات في الوجه
  • نوع البشرة
  • التاريخ الطبي للمريض والفئة العمرية التي ينتمي إليها  
  • النظام العلاجي الذي يتبعه المريض حيث أن تأثير التقنيات العلاجية يتعارض مع تركيبات بعض الأدوية

وسائل وأساليب التخلص من ندبات حب الشباب

كانت ندبات حب الشباب في الماضي تشكل إحدى المشاكل الصحية المُستعصية، حيث أنها تعد إحدى مظاهر تشوه البشرة وكان يستغرق علاجها وقتاً طويلاً، ونادراً ما يتم القضاء عليها نهائياً، لكن اليوم الأمر اختلف حيث تعددت آليات علاج تلك الندبات وتنوعت ما بين علاجات موضعية وجراحية إلى جانب استخدام التقنيات المتطورة مثل الليزر وتقنية التبريد وغيرها.

تعدد التقنيات الطبية جعل علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب من الأمور اليسيرة بغض النظر عن شدة الندبات ومدى التدهور الذي وصلت إليه الحالة، ومن الوسائل العلاجية التي أثبتت فعاليتها في هذا الخصوص ما يلي:

علاج ندبات حب الشباب بالليزر

علاج ندبات حب الشباب بالليزر   

يُعد علاج ندبات حب الشباب بالليزر الوسيلة العلاجية الأوسع انتشاراً حول العالم فيما يخص إزالة ندوب الوجه، وذلك يرجع إلى ما أثبتته التجربة العملية من فعالية تلك التقنية وتحقيقها نسب نجاح مرتفعة تفوق نسبة 98%، علاوة على أنها إجراء غير جراحي آمن تماماً كما أن تستخدم في إجرائها أنواع مختلفة من الليزر مُتدرج الشدة مما يجعلها تناسب مختلف أنواع البشرة.

تعمل تقنية الليزر على إزالة ندبات الوجه السطحية والعميقة من خلال نفس الإجراء الذي يعتمد على تسليط أشعة الليزر الدقيقة على البشرة وتمريرها على المناطق المُصابة وذلك على النحو التالي:

  • الندبات السطحية: تعمل أشعة الليزر على تقشير الطبقة العليا من البشرة مما يسمح بإزالة القشور و الندبات السطحية على الفور.
  • الندبات العميقة: تعمل الطاقة الحرارية الناتجة عن تغلغل أشعة الليزر في الطبقات السفلية من الجلد على تحفيز طبقة الأدمة لإنتاج مركبات كولاجين البشرة مما يؤدي إلى تجديد خلايا الجلد التالفة وإعادة امتلاء التجاويف والحفر التي خلفها حب الشباب.

يتطلب علاج ندبات حب الشباب بالليزر الخضوع إلى عدة جلسات علاجية يتم تحديد عددها من قبل الطبيب حسب حالة المريض، لكن بشكل عام عادة ما تتراوح ما بين 3 إلى 4 جلسات، كما يُمكن ملاحظة الفرق ابتداءً من الجلسة الأولى فيما يخص الندوب السطحية، بينما الندوب العميقة تبدأ في التلاشي تدريجياً خلال الأسابيع القليلة بعد إجراء الجلسات إلى أن تختفي تماماً.
[embedded content]

إزالة ندبات حب الشباب بتقنية  Secret RF

تعتبر تقنية سكريت RF واحدة من أحدث التقنيات المستخدمة في مجال عمليات التجميل، تم تطوير تلك التقنية بهدف استخدامها في أغراض تجميلية مختلفة منها مكافحة آثار الشيخوخة وشد الجلد والقضاء على التجاعيد بالإضافة إلى علاج ندوب حب الشباب وحالات فرط تصبُغ البشرة.

يعتمد جهاز Secret FR في تحقيق تأثيره على الإبر بالغة الدقة Micro-needle تتغلغل في الجلد على أعماق مختلفة تتراوح ما بين 0.5مم إلى 3.5مم حسب حالة المريض، تُصدِر تلك الإبر موجات الراديو الترددية في الطبقات السفلى من الجلد ومن ثم تتولد طاقة حرارية كافية لإحداث انكماش فوري في الغشاء العضلي مما يؤدي إلى تقليل الفجوات بين المسام و ملء تجاويف البشرة مما يساهم في إخفاء التجاعيد وآثار الندبات، كما يساعد التخثر الحراري الناتج عن الموجات الترددية على تحفيز خلايا الجلد لإعادة إنتاج الكولاجين، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين صحة البشرة واستعادة نضارتها وإخفاء ندبات حب الشباب بشكل نهائي.

حققت تنقية سكريت انتشاراً واسعاً حول العالم في زمن قياسي ويُنظر لها اليوم على أنها أقوى منافسي علاج ندبات حب الشباب بالليزر وذلك لما يتوفر بها من مزايا أبرزها:  

  • علاج كامل مشاكل البشرة في نفس الوقت من خلال تقنية واحدة
  • إبر سكريت بالغة الدقة مما يحد من تأثير الصدمات على المناطق غير المصابة
  • تحقق نتائج فعالة وسريعة يمكن ملاحظتها ابتداءً من الجلسة الأولى
  • تناسب تقنية Secret FR مختلف أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة
  • تنتج عنها آثار جانبية طفيفة لا تكاد تذكر مقارنة بمجموعة تقنيات الليزر وتقنيات العلاج الضوئي IPL

[embedded content]

علاج ندبات حب الشباب بتقنيات الصنفرة

تأتي تقنية صنفرة البشرة في مرتبة متقدمة من حيث معدلات الإقبال ضمن قائمة وسائل علاج المشاكل الجلد الصحية، حيث أن الصنفرة تستخدم في علاج حب الشباب والآثار والندبات الناتجة عنه على السواء.

يتم علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب عن طريق الصنفرة عن طريق تقنيتين مختلفتين هما صنفرة البشرة السطحية وصنفرة البشرة الدقيقة، كل من التقنيتين له استخدامات مختلفة ويقوم الطبيب المعالج بالاختيار بينهما حسب حالة المريض وما يحتاج إليه، والفرق بينهما يتمثل فيما يلي:

صنفرة البشرة السطحية Dermabrasion

تتم عملية صنفرة البشرة Dermabrasion من خلال جهاز عبارة عن فرشاة ميكانيكية، يتم تثبيت رأس تلك الفُرشاة على المناطق المصابة من البشرة، حيث تتحرك تلك الفرشاة في دورات شديدة السرعة مما يؤدي إلى كحت الطبقات العليا من الجلد وبالتالي يتم صقلها وتنعيمها وإزالة ما عليها من رواسب أو آثار ندوب.

رغم فاعلية فرشاة الصنفرة في علاج ندبات حب الشباب إلا أن تلك التقنية لا يصلح استخدامها إلا مع الحالات البسيطة والمتوسطة الشدة، حيث أن تأثير تلك التقنية يقتصر على إزالة آثار الندوب السطحية، أما في حالة التعمق في عملية الصنفرة فقد يؤدي ذلك إلى إحداث تغيراً في لون البشرة خاصة لدى أصحاب البشرة السمراء والداكنة.

علاج ندبات حب الشباب بتقنيات الصنفرة

صنفرة البشرة الدقيقة Microdermabrasion

تعتبر الصنفرة الدقيقة هي الإصدار الأكثر تطوراً من تقنية إزالة ندبات حب الشباب من خلال الصنفرة، وتتم تلك العملية على مرحلتين وعن طريق جهازين مختلفين كالآتي:

  • المرحلة الأولى: يتم تسليط الجهاز الأول على المناطق المصابة والتي تنتشر فيه الندبات، حيث يعمل الجهاز على ضرب سطح الجلد بمجموعة من حبيبات الكريستال الدقيقة.
  • المرحلة الثانية: يتمثل دور الجهاز الآخر في شفط حبيبات الكريستال والتي تخرج معها الأنسجة الجلدية التالفة، مما يعيد صقل البشرة ويُخفي آثار الندوب الواضحة.  

تحقق تقنية الصنفرة الدقيقة نتائج جيدة فيما يخص علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب وإخفاء آثار البثور، لكن يعيب تلك التقنية أنها ليست ذات فاعلية كبيرة فيما يخص علاج الندبات الكبيرة وشديدة العمق، كما أن التخلص من آثار الندبات بشكل كامل يتطلب العديد من الجلسات العلاجية.

[embedded content]

التخلص من ندبات حب الشباب بحقن الفيلر

يشاع أن عمليات الحقن يقتصر دورها على تسمين الوجه والتغلب على آثار الشيخوخة من تجاعيد وانكماشات وغير ذلك، لكن خبراء التجميل أكدوا أن استخدامات تقنيات حقن الوجه أكثر تعدداً وتشتمل على العديد من الفوائد من بينها علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب

يشير مصطلح حقن الفيلر إلى تقنية تجميلية تعتمد في إحداث تأثيرها على ملء أنسجة الجلد بإحدى المواد الكريمية مثل البوليمر أو الكولاجين الحيواني، الهدف من حقن تلك المواد هو إعادة امتلاء المناطق الفارغة من البشرة مما يؤدي إلى شد الجلد وبالتالي اختفاء التجاعيد والتعرجات الظاهرة على سطحه، وفيما يخص ندبات حب الشباب تعمل مواد الفيلر على ملء الفراغات العميقة التي نتجت عن البثور وتقوم برفعها إلى المستوى الطبيعي.

أثبتت حقن الفيلر فاعليتها في التغلب على ندوب الوجه كما أنها تحقق نتائج سريعة، لكن في ذات الوقت هناك بعض العيوب التي لا تجعل منها أفضل الحلول وهي:

  • النتائج غير دائمة وغالباً ما يضطر المريض إلى إعادة إجراء الحقن للحفاظ عليها
  • يقتصر استخدامها على الندوب السطحية البسيطة
  • ينتج عن إجراء حقن الفيلر بعض الآثار الجانبية مثل ظهور التورمات والكدمات ورغم أن تلك الآثار مؤقتة إلا أنها تسبب إزعاجاً شديداً
  • في حالة حدوث أي خطأ أثناء عملية الحقن قد يؤدي ذلك إلى حدوث تشوه دائم في منطقة الوجه

مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة

يتم اللجوء إلى كافة أساليب إزالة ندبات حب الشباب السابق ذكرها في حالات الندوب الشديدة، لكن في إذا كانت الندوب المتخلفة عن بثور حب الشباب سطحية بسيطة فيمكن التغاضي عن استخدام تلك التقنيات الطبية والاكتفاء باستخدام أحد الدهانات الطبية المناسبة بعد استشارة الطبيب.

تنتشر في الصيدليات العديد من كريمات البشرة الموضعية التي يمكن استخدامها في علاج آثار ندوب حب الشباب، تعمل تلك المستحضرات على علاج الالتهابات الناتجة عن حب الشباب، كما أنها تحتوي على نسب مرتفعة من العناصر المغذية للبشرة والتي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين مما يؤدي إلى إعادة بريق البشرة وملء الفراغات العميقة بصورة طبيعية.

مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة

تمتاز مستحضرات العناية بالبشرة بكونها من الوسائل العلاجية الآمنة ولا ينتج عن استخدامها أي مضاعفات أو آثار جانبية، عيب تلك الوسيلة الوحيد هو أن استخدامها يستمر لفترة طويلة وتحقق نتائجها على المدى البعيد، لكن على الجانب الآخر هي الوسيلة الأكثر أماناً والأرخص سعراً ولا يتطلب استخدامها سوى استشارة الطبيب للتعرف على المستحضر الذي يناسب نوع البشرة، ومن أبرز المستحضرات الخاصة بعلاج آثار الندوب ما يلي:

  • Zineryt Lotion
  • Anthelios Gel Cream
  • Revitol scar cream
  • Zenmed

اقرأ ايضا: