العمر الافتراضي للكفرات يختلف بين انواعها و يختلف ايضا بمعدل السير عليها ، فلايصح ان نقول كم سنة هو العمر الافتراضي لكفر معين و لكن علينا ان نقوم كم عدد الكيلومترات التي ينتهي معها المعدل الافتراضي للكفرات فخلال العام الواحد يمكن ان يسر صاحب سيارة حوالي 20 الف كم فقط في حين ان صاحب سيارة اخرى قد يسير مسافة 80 الف كم خلال العام و هناك يكن الاختلاف في المسافة و الحركة و ليس الزمن .

صلاحية و مدة العمر الافتراضي لكفرات برجستون

العمر الافتراضي لكفرات برجستون

هناك العديد من انواع الكفرات في العالم بينما في الاسواق العربية يعتبر كفرات ميشلان و كفرات هانكوك هما الاشهر و الاكثر انتشارا و لكن لكل منا نوع معين مفضل على حسب نوع سيارته و مقاس الكفر و مدى انسيابيته و طول عمره الافتراضي .

العمر الافتراضي لكفرات هانكوك و يوكوهاما و ميشلان و برجستون و تويو : 
ليس هناك ارقام محددة للعمر الافتراضيي لكل شركة كفرات و لكن بشكل عام يمكننا اعتبار ان مسافة 50 كم الى 60 كم هي العمر الافتراضي بشكل متوسط لكل انواع الكفرات او يمكننا ان نقوم بعد مرور سنتين في حالة اذا كان الكفر غير مستعمل ” مخزن ” و يفضل بعد مرور 20 كم تغير موضع الكفرات بشكل حرف ” X ” للاربع عجلات و ذلك لان العجلات الامامية تتأكل بشكل اسرع من الخلفية .

صلاحية و عمر اطارات هانكون

العمر الافتراضي لكفرات هانكون

ملحوظات هامة بشأن العمر الافتراضي للكفرات : 
لابد ان نعلم بأن لكل شركة انتاج كفرات العديد من الموديلات و الانواع منها ما قد يتناسب مع سيارتك و منها ما لن يتحملك ، فمثلا شركة هانكوك او ميشلان تنتج كفرات للطرق السريعة و كفرات للطرق الصحراوية و الرملية و كفرات خشنة و كفرات تتحمل درجة الحرارة المرتفعة فاذا اخترت كفر خاطيء لسيارتك لن يتحمل معك الى العمر الافتراضي و سينتهي في اقرب وقت و يتمزق .

كذلك هناك كفرات مصممة لمستوى معين من السرعة فاذا كان بامكانك الوصول الى سرعة 200 كم / ساعة بسيارتك و اخترت كفرات لا تتحمل هذه السرعة و انما تتناسب مع سرعة 140 كم / ساعة فقط فانت بالتأكيد مخطأ و سينتهي امر هذه الكفرات سريعا بغض النظر عن العمر الافتراضي لها ، لابد ان نفحص الكفرات بشكل شبه دوري خلال مرة كل شهر على الاقل و ضبط الهواء بشكل مستمر .

كذلك الكفر الاحتياطي لابد من استعمالة بشكل دوري حتى لا تفقده ففي حالة تخزينه بالصندوق الخلفي للسيارة لمدة تصل الى سنتين فانه يصبح غير صالح للاستخدام .

تاريخ و صلاحية كفرات ميشلان

العمر الافتراضي لكفرات ميشلان

افضل انواع الكفرات للسيارات في العالم العربي : 
– كفرات هانكوك .
– كفرات ميشلان .
– كفرات يوكوهاما .
– كفرات برجستون .
– كفرات تويو .

كم هو العمر الافتراضي لكفرات و اطارات تويو

العمر الافتراضي لكفرات تويو

كيف نعرف العمر الافتراضي للكفرات ؟
عموما على كل كفر يكتب معدل التآكل الخاص به و يكون بالارقام مثلا معدل التآكل 80 الف كم و هذا يعني بأن العمر الافتراضي لهذا الكفر هو 80 الف كم ، كما ستجد على الاطار ايضا معلومات عن قدرته على تحمل درجات الحرارة و ايضا معلومات عن الثبات و تاريخ انتاجه ، كذلك يوجد على الكفرات خطوط و علامات لتوضح لك مستوى التآكل الذي وصل اليه الكفر .

صلاحية و تاريخ العمر الافتراضي لكفرات يوكوهاما

العمر الافتراضي لكفرات يوكوهاما

الفرق بين الكفرات و الجنوط : 
هناك خلط عند العديد من الاشخاص بين الكفرات و الجنوط و الامر بمنتهى البساطى ان الجنط هو الجزء المعدني في الاطارات بينما الكفر فهو الجلد الاسود الذي تسير عليه السيارة .

الزوار يشاهدون الآن

اقرأ ايضا: