عندما تشعر بأن السيارة قد بدأت تعاني من ضعف في عزم دورانها، من الممكن أن يكون سبب هذا الضعف صادر عن تعطل في البواجي، حتى أن ظهور مشاكل في هذه الأخيرة، قد يمنعك في كثير من الأحيان من إمكانية تشغيل المحرك. لا تتردد في الكشف وعمل صيانة على البواجي عندما تشعر بأن السيارة بدأت تستهلك كمية كبيرة  من الوقود، كما أن إنتهاء عمر هذه القطع قد يسبب بمشاكل غير محببة عند القيادة خصوصاً عندما يبدأ محركك بالاختناق.

ما هي بواجي السيارة؟
بواجي السيارات تعتبر شيء مهم في قوة عزم دوران السيارة وسرعتها وانطلاقها من على الارض، وتعرف باسم البواجي أو شماعات الاحتراق كما يطلق عليها، وهي التي تقوم باطلاق الشرارة النارية بعد دخول خليط الهواء والوقود إلى داخل محرك السيارات وبالتحديد إلى داخل غرفة الاحتراق، ويحتاج المحرك هذه الشرارة حتى يبدأ في العمل، ومكان البواجي معروف داخل المحرك ويكون في الوسط ودائما ما يتواجد بين صمامات المحرك حيث نجد أن في كل أسطوانة شمعة احتراق واحدة أو أكثر.

 الفرق بين البواجى العادية والبواجي الرياضية
البواجي العادية: يكون لها رأس واحدة فقط وهو الوحيد المسئول عن انتاج الشرارة.
البواجي الرياضية: لها أكثر من رأس في البوجي الواحد أو الشمعة الواحد لهذا تنتج شرارة أقوى مما ينتج احتراق أكبر من كمية الوقود والهواء وتزداد قوة المحرك بحوالي أربعة حصان وزيادة استهلاك الوقود أيضا.


أنواع البواجي المصنوعة سواء كانت الرياضية أو العادية
1- البواجي المصنوعة من النحاس وتسمي أيضا بالبواجي العادية : تعد من أفضل الشموع في التخلص من زياد درجة الحرارة ولكنها الأقل في العمر الافتراضي لأنها مصنوعة لفترة معينة ولا تزيد عنها مهما حدث.
2- البواجي المصنوعة من البلاتينيوم : تتميز هذه البواجي بأن عمرها الافتراضي اطول من البواجي العاديه ولها قوه تحمل أكثر منها أيضا
3- البوجيه المصنوعة من العنصر الكيميائي الاريديوم : ويعرف هذا البوجيه بأنه أقوي بحوالي ستة مرات مقارنة بالمصنوعة من الصلب واقوى ثمانية مرات من المصنوعة من البلاتين كما أنها ارخص سعرا، وتوفر خمسة ألاف فولت عن الشموع العادية ولهذا تزيد من قدرة الوقود على الاشتعال والبدء في الحركة.
4- البواجي المصنوعة من عنصر التيتانيوم : مصنوعه كليا من مادة التيتانيوم ولكن القطب الموجب مصنوع من مادة البلاتينوم ولكن الشمعة لها غلاف مغطى بمادة التيتانيوم، يسهل فكه وتركبيه حتى بعد مرور السنوات ولكنها هشة وتتعرض للكسر بسهولة.
وهناك عيب وحيد في البواجي الرياضية هو أنها تحتاج لطاقة كهربائية أقوى من التي تحتاجها البواجي العادية وهذا سوف يؤدي إلى تلف بطارية السيارة بصورة أسرع.

ما الأفضل البواجي العادية أم البواجي الرياضية؟
من المؤكد أن البواجي الرياضية هي الأفضل من حيث الاستخدام بالإضافة إلى زيادة العمر الافتراضي عن البواجي العادية، كما أنها تقوم بإنتاج شرارة أقوى من البواجي العادية، كما أنها تزيد من كفاءة الاحتراق بين خليط الهواء والبنزين. لكن البواجي الرياضية تسبب تلف بطارية السيارة بصورة اسرع وكذلك  الدينامو لانها تحتاج إلى طاقة كهربائية أقوى فتستهلك البطارية بصورة أسرع من الطاقة التي تحتاجها البواجي العادية، ولتفادي هذا الأمر .
كما ينصح بجانب تزويد البواجي الرياضية إلى سيارتك تزويدها ايضا بالمكثف والمعروف باسم الكويل، حيث يقوم الكويل بتكثيف الطاقة الكهربائية التي تغذي البواجي في السيارة  والقطعة الثالثة فهي عبارة عن جهاز احتراق ام اس دي وهو المسئول عن تقوية إشارة الكهرباء المتجه نحو البواجي وتنظيم عمل السيارة.

الزوار يشاهدون الآن

اقرأ ايضا: