امبير بطارية السيارة هو وحدة قياس الطاقة الكهربائية الناتجة عنه و من المعروف ان لكل بطارية امبير معين يختلف في كثير من الاحيان عن البطاريات الاخرى و كذلك يختلف على حسب حجم السيارة و قوة محركها حتى تتناسب معه في عملية تشغيل المحرك بنجاح و كذلك تختلف ايضا على حسب الوسائل التقنية المتوفرة بالسيارة و التي ستعمل على تشغيلها بكفائة ايضا .

ما هي الاجهزة التي تشغلها بطارية السيارة

الاجهزة التي تشغلها بطارية السيارة

ما هي بطارية السيارة ؟ :
عندما يكون الحديث عن بطارية السيارة فأول ما يخطر في تفكيرنا هو المكعب الاسود بجانب محرك السيارة و بدونه لا يمكن للسيارة ان تتحرك و لكن بعض الشركات بدأت في التفكير بوضع البطارية في صندوق السيارة او داخل كبينة القيادة لتحسين من كفائتها ، البطارية في الاساس هي عبارة عن ماء و عدد من شرائح الرصاص و هذا ما يجعلها ثقيلة و بذلك فالبطارية لها مهمتين اساسيتين الاولى و هي انتاج الكهرباء للسيارة و الثانية و هي تخيزن الكهرباء فيها .

كل السيارات الحديثة في وقتنا الحالي تعمل على بطارية 12 فولت الا ان الشاحنات تأتي ببطاريات 24 فولت و قديما كانت السيارات تنتج ببطاريات 6 فولت ، لذلك اذا كنت تمتلك سيارة 12 فولت و فرغت الطاقة منها و تريد اعادة شحنها فلا تفكر اطلاق في شحن سيارتك من احدى الشاحناك لان ستؤدي الى تلف بطاريتك .

كيف اعرف امبير بطارية السيارة ؟
هناك الكثير من اصحاب محلات البطاريات يبعون البطارية على اساس الارقام الموجودة عليها و هذا خطأ لانها مجرد ترقيم لنوع البطارية ، اما اذا كنت تريد ان تعرف كم امبير للبطارية فعليك ان تعلم بأن مقياسه يسمى CCA و هو يعني COLD CRANCKING AMPs و يكون مكتوب على البطارية بالاختصار فقط .

تعريف امبير بطارية السيارة المكتوب على البطارية

يسمى امبير بطارية السيارة بـ CCA

ماذا لو حصلت على بطارية بأمبير اعلى من المعتاد لسيارات ؟
الكثير من الاشخاص يتسألون وقت تغير البطارية بعد انتهاء عمرها الافتراضي عن امكانية اقتناء بطارية اخرى بأمبير اعلى من المعتاد فاذا كانت بطارية سيارتك القديمة 50 امبير و البطارية الجديدة هي 60 امبير فهل يكون ذلك جيد او سلبي على السيارة ؟ ، و في الحقيقة انه امر جيد و غير مضر اطلاقا للسيارة و انما سيساعد اكثر في تخزين الكهرباء بشكل اعلى ، و لكن يفضل ان تشتري نفس نوع البطارية التي كانت متواجدة في سيارتك .

كذلك الفارق في الامبير بين بطارية و اخرى يفضل الا يزيد عن 10 امبير اما اذا كانت الزيادة تصل الى 30 امبير – بمعنى ان بطاريتك القديمة هي 50 امبير و البطارية الجديدة هي 80 امبير – فقد يؤدي هذا الامر الى مشكلات في اسلاك السيارة لانها قد لا تتحمل فرق الجهد .

بطارية السيارة كم امبير ؟
تختلف بطاريات السيارة بحسب نوع السيارة و حجمها و كذلك نوع البطارية فالبطاريات تبدأ من 45 امبير و هناك بطاريات 50 امبير و بطاريات 55 امبير و بطاريات 70 امبير و بطاريات 80 امبير و بطاريات 90 امبير و بطاريات 100 امبير و بطاريات 170 امبير .

ولكن ماذا يعني بأن البطارية 100 امبير في الساعة ؟ هذا يعني بان البطارية قادرة على اعطائك بحد اقصى 100 امبير خلال الساعة لتشغيل اجهزة السيارة فيكنها ان تعطيك 50 امبير خلال ساعتين او 25 امبير خلال اربعة ساعات على حسب عدد الاجهزة التي تعمل في السيارة و خلال هذه المدة لابد من اعادة شحن البطارية مرة اخرى .

ما هي قدرتها في تشغيل الاجهزة ؟
في البداية كانت قدرة البطارية فقط على تشغيل انوار السيارة و تشغيل الاحتراق الداخلي للمحرك ، اما الان فقد اصبحت البطارية قادرة على تشغيل الانوار و الزجاج و المسجل و الشاشة و العديد من التقنيات الحديثة في السيارة كما ان هناك بعض السيارات الحديثة و المستقبلية التي تعمل بالكامل بالبطارية الكهربائية ، و حديثا ظهرت الكثير من المحولات التي تعمل على تحويل طاقة البطارية من اجل تشغيل الاجهزة المنزلية مثل التلفاز و غيره سواء كانت بطاريات 12 فولت او 24 فولت .

الزوار يشاهدون الآن

اقرأ ايضا: