بعد العديد من الاشاعات تم الإعلان رسمياً أن شركة جيلي الصينية المتخصصة بصناعة السيارات أصبحت أكبر مساهم منفرد في شركة دايملر الألمانية المالكة لعلامة مرسيدس بنز .

حيث قامت مجموعة تشيجيانغ جيلي القابضة، والتي تتخذ من مدينة هانغتشو في جنوب شرق الصين مقراً لها ، بالحصول على حصة تبلغ 9.69% من أسهم شركة دايملر الأم للعملاقة مرسيدس بنز ، لتصبح على الفور أكبر مساهم فردي في الشركة الألمانية مقابل دفع ثروة بلغت 9 مليار دولار أمريكي أي ما يعادل 33.75 مليار سعودي .

وفقاً لمصادرنا في عرب جي تي منذ أشهر عديدة وشركة جيلي تحاول التحالف مع دايملر من أجل تطوير التقنيات المستقبلية المتعلقة بالسيارات الكهربائية ، بعد مواجهة جيلي لضغوطات متزايدة من الحكومة الصينية لإجبارها نحو التوجه لصناعة السيارات الصديقة للبيئة .

جيلي الصينية

ومن الجدير بالذكر أن جيلي الصينية قامت في عام 2010 بشراء شركة السيارات السويدية فولفو مقابل صفقة مالية بلغت 1.8 مليار دولار أمريكي أي ما يعادل 6,75 مليار ريال سعودي ، وبعد ذلك قامت الشركة الصينية مؤخراً بالحصول على حصة مسيطرة في علامة لوتس البريطانية مقابل مبلغ مالي 65 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 243,750,000 ريال سعودي ، وحصلت على جزء من شركة السيارات بروتون الماليزية ، وبالإضافة إلى ذلك استحوذت على تاكسي لندن مدينة الضباب .

كما شهد العام الماضي على إطلاق علامة لينك اند كو المنفصلة الفاخرة من شركة السيارات جيلي ، وقدمت أيضاً علامة بوليستر ذات الأداء العالي الفاخر المنفصلة عن فولفو .

وكجزء من مؤشر داكس، وصلت القيمة السوقية لشركة دايملر المالكة لـ مرسيدس بنز ، حالياً إلى أكثر من 75 مليار يورو أي ما يعادل 92,21 مليار دولار أمريكي أو 345,81 مليار ريال سعودي ، ليعمل خبر مساهمة جيلي في دايملر على رفع قيمة أسهم العلامة الألمانية العريقة .

إقرأ أيضاً

وأعلنت دايملر عن ساعدتها بتوقيع استثمار خاص من قبل جيلي معها ، وصرحت “لقد حصلنا على مستثمر طويل الأجل مقتنع ببراعة وقوة استراتيجية دايملر وطموحاتها المستقبلية”.


Source: ArabGT

اقرأ ايضا: