إن أردنا التحدث عن اليابان اليوم فلابد أن نعرف اليابان في الأمس, ونعرف من وضع أعمدة الأساس لأحد أقوى الاقتصادات في العالم . وهنا لا بد من الحديث عن شركة ميتسوبيشي.
من أهم الشركات اليابانية عامة, وكان لها الدور الكبير في النهضة الاقتصادية اليابانية في الخمسينات والستينات, إضافة لدورها البارز خلال الحرب العالمية الثانية وانجازاتها في اختراع المعدات الحربية .
أما ميتسوبيشي للسيارات فهي تشغل المرتبة السادسة في اليابان والسابعة عالميا في عالم صناعة السيارات
مؤسس هذه الشركة هو ياتارو  إواساكي من محافظة كوتشي في جزيرة شيكوكو

و فى عام 1870 قام بتأسس شركة شحن اسمها Tsukumo Shokaiمع ثلاثة بواخر مستأجرة و هذه كانت بداية ميتسوبيشى
حيث نمت هذة الشركة سريعا و تم تغير الاسم عدة مرات مثل
Mitsukawa Shokai, Mitsubishi Shokai, Mitsubishi Jokisen Kaisha (Mitsubishi Steamship Company), Yubin Kisen Mitsubishi Kaisha (Mitsubishi Mail Steamship Company)

(Mitsubishi Mail Steamship Company) تعتبر اول شركة يابانية فتحت الطريق الى الخارج
توفى Yataro متاثر بمرض السرطان عام 1885 و تولى منصب الرئيس بدلا منة شقيقة الاصغر Yanosuke
فانتقلت إلى بناء السفن، أعمال مصرفية، تأمين، تخزين، وتجارة. وحَملَ هذا التنويعُ التاليُ المنظمةُ إلى الاستثمار في مثل هذه القطاعاتِ كأجهزة كهربائية زجاجية فولاذية ورقية، طائرة، نفط، وعقارات.
في بداية القرن العشرين، الشركة سيطرت لوحدها على نصف الأسطول التجاري الياباني.
و اثناء الحرب العالمية الثانية متسوبيشي زيرو كانت مقاتلة في سلاح البحرية الياباني في الحرب العالمية الثانية وهي كانت طائرة مستعملة من قبل الطيّارين البحريين اليابانيينِ الإمبراطوريينِ في الهجومِ على بيرل هاربور وفي الهجماتِ الإنتحاريةِ حتى نهايةِ الحربِ وهي كَانَت ناجحَة جداً في المعركةِ حتى إبتكرَ الحلفاءَ الوسائلَ لإسْتِعْمال فائدتِهم في القوّة الناريةِ وغوص السرعةِ.
في بدايات القرن العشرين الشركة سيطرت لوحدها على نصف الأسطول التجاري الياباني، ودخلت في فترة التنويع الذي أدى إلى بناء ثلاث كيانات في النهاية:
• مصرف متسوبيشي (الآن جزء من المتسوبيشي مجموعة يو إف جي المالية) أسست في عام 1919. بعد اندماجه مع مصرف طوكيو في عام 1996، وحصص يو إف جي في 2004، أصبح هذا أكبر مصرف في اليابان.
• شركة متسوبيشي، أسّست في 1950، شركة اليابان التجارية الأكبر العامة.
• صناعات متسوبيشي الثقيلة، التي تَتضمّنُ هذه الشركات الصناعية.
• شركة سيارات متسوبيشي، المنتج الآلي الياباني الرابع من حيث التصنيف.
• صناعة متسوبيشي الذرّية، شركة طاقة نووية.
• صناعة متسوبيشي الكيمياوية، شركة المواد الكيمياويةِ اليابانية الأكبرِ
• شركة نيكون، مشهورة بالأجهزةِ الفوتوغرافية.

و اثناء الحرب العالمية الثانية

متسوبيشي زيرو كانت مقاتلة في سلاح البحرية الياباني في الحرب العالمية الثانية وهي كانت طائرة مستعملة من قبل الطيّارين البحريين اليابانيينِ الإمبراطوريينِ في الهجومِ على بيرل هاربور وفي الهجماتِ الإنتحاريةِ حتى نهايةِ الحربِ كما بَنى متسوبيشي العديد مِنْ مفجّري قنابل اليابان الأكْثَر شَهْرَة أيضاً الحرب مثل جي 3 إم، جي 4 إم، كي -21، وكي -67.
و فى فترة ما بعد الحرب العالمية متسوبيشي قسّمَت نفسها إلى الشركاتِ المستقلةِ في 1946 تحت السياسةِ الحكوميةِ ما بعد الحربِ
استعملتْ الشركاتُ الحديثة الاستقلالُ للاستفادة من تقنيتُهم المتراكمةُ وقوهم الأخرى لمُتَابَعَة النمو تحت نماذجِ العملِ المنفصلةِ كشركات مستقلة، شركات المتسوبيشي تَعاونتْ في بَعْض المهمات
شركات المتسوبيشي تُشكّلُ كيانا يطلق عليه  مجموعة متسوبيشي.
إبتداءً مِنْ شركةِ متسوبيشي 2007 شركة اليابان التجاريةُ الأكبرُ sogo shosha مَع أكثر من 200 مِنْ قواعدِ العملياتِ في تقريباً 80 بلدِ حول العالم. بمجموع أكثر من 500 شركةِ ومجموعةِ، متسوبيشي تستخدمُ قوة عاملة دوليَّة تقريباً 54,000 شخصِ. متسوبيشي كَانَت مُنذُ فترة طويلة مَشْغُولَة في العملِ مَع الزبائنِ حول العالمِ في العديد مِنْ الصناعاتِ، بضمن ذلك الطاقةِ، معادن، مكائن، مواد كيمياوية، غذاء وبضاعة عامّة