شركة فيراري الايطالية او Ferrari S.p.A. هي شركة لصناعة السيارات الرياضية, مقرها الرئيسي يقع في دولة ايطاليا بمدينة Maranello. انشأها المتسابق Enzo Ferrari في عام 1929

شعار فيراري
شعار فيراري الذي يحتوي على خيل داخل درع اصفر, وخطوط بالوان علم ايطاليا. واحياناً يحتوي على حرفي SF اللذين يرمزين لـ Scuderia Ferrari. في سيارات الطرقات, يأتي الشعار بشكل مستطيل طولي في مقدمة السيارة, احيانا يتم وضع شعار بشكل درع على جوانب السيارات قرب الابواب. تعود قصة الشعار لعام 1923, وبالتحديد في يوم 17 من شهر يونيو. حينما فاز اينزو فيراري في سباق حلبة Savio وقابل والدة الطيّار Francesco Baracca الذي كان يقود طائرة SPAD S.XIII في الحرب العالمية الأولى. وكان يوجد على الطائرة شعار خيل والذي اخذه الطيّار من والدته. ارادت والدة الطيّار من اينزو فيراري ان يستخدم الخيل في شعار سياراته لأجل الحظ. كان لون الخيل على الطائرة لون احمر بخلفية بيضاء, ولكن اينزو استخدم اللون الأسود الذي استخدم اثناء تعزية الطيّار بعد وفاته. واللون الأصفر يرمز لمسقط رأس اينزو فيراري مدينة Modena.
التأسيس:
.كان صاحب الشركة انزو فيراري متسابق سيارات  لفريق شركة Alfa Romeo. وتمكن من احراز انجازات اكثر اثناء سباقاته مع الفريق. حيث فاز بسباق Coppa Acebro الايطالي في عام 1924. وهذا النجاح ألهم شركة الفا روميو لإعطاء اينزو فرصة للدخول في السباقات الكبيرة, ولكن رفض اينزو هذا العرض ولم يتسابق حتى عام 1927. ثم عاد في عام 1929 بفريقه الخاص Scuderia Ferrari والذي بعني “اسطبل فيراري” كفريق لشركة الفا روميو. بعد ذلك تمكن اينزو فيراري من استلام مسؤولية تطوير سيارات الفا روميو وقام بانتاج سيارات سباقات لأكثر من 40 متسابق. وفي عام 1932, اعتزل اينزو فيراري السباقات. في عام 1937, الفا رميو اخذت المسؤولية على فريق السباقات من اينزو واراد ان يرحل عن الشركة, ولكن بسبب ارتباطه بعقد معها لم يتمكن من ذلك. ولهذا السبب, قام فيراري بإنشاء شركة Auto-Avio Costruzioni التي تمد المتسابقين بقطع الغيارات لسيارات السباقات وكان مقرها في مدينة Modena.
لكن بعد تفجير المصنع الخاص بـ شركة Auto-Avio Costruzioni, قام اينزو بنقل الشركة لمدينة Maranello. وبعد انتهاء الحرب العالمية قبل انتاج اي سيارة, كان اسم الشركة Scuderia Ferrari ,وكانت تدعم وترعى المتسابقين وسيارات السباقات.
وفي عام 1947بدأت في انتاج سيارات مناسبة للطرقات واصبحت تعرف الشركة بـ Ferrari S.p.A  وبدأ بأول سيارة للطرقات من فيراري وهي 125 S موديل 1947. وكانت السيارة مزودة بمحرك سعة 1.5 لتر مكون من 12 اسطوانة على شكل حرف V. وقام اينزو بإنتاج السيارة وبيعها ليستخدم ارباحها في دعم وتقوية فريق Scuderia Ferrari.

S125
في عام 1962, قامت فيراري بإنتاج اول سيارة تعتبر من فئة السيارات الرياضية الخارقة, هذه السيارة هي 250 GTO. ثم في عام 1988, طور اينزو فيراري هذه الفئة وانتج اخر سيارة له قبل موته في نفس السنة. هذه السيارة كانت فيراري F40, تعتبر السيارة من اشهر السيارات الرياضية الخارقة في التاريخ, وتم انتاج 1315 نسخة منها.
ثم جاءت فيراري F50 لتستبدلها في عام 1995 والتي تم انتاج 394 نسخة منها فقط. في عام 2002, تم استبدال F50 باقوى سيارة انتجتها فيراري حتى الان والتي اخذت اسم مؤسس الشركة, فيراري اينزو والتي كان من المفروض ان تسمى بـ F60.

سيتم استبدال فيراري اينزو بـ F70. كانت فيراري The Dino اول سيارة بمحرك وسطي. وقامت الشركة ايضاً بانتاج سيارات بمحركات امامية مثل فيراري ايطاليا, وفي عام 1973, قامت بإنتاج اول محرك V12 متوسط في السيارة Berlinerra Boxer, ثم في فيراري Testarossa, والتي مازالت تعتبر من اشهر سيارات فيراري.
عام 2012, حطمت فيراري الرقم القياسي لأكبر موكب في حلبة Silverstone Circuit في المملكة المتحدة بمشاركة 964 سيارة من فيراري.