تعلم : مكونات السياره الرئيسيه ( أولاً : المكونات الكهربائية )-media-2

أشارت مؤسسة ديكرا للفحوصات الفنية إلى أن بعض الأنظمة المساعدة على توفير استهلاك السيارة من الوقود تتوقف عن العمل عند جر السيارة للمقطورة. وأوضح فريدل هايم من المؤسسة الألمانية أن الأنظمة المساعدة على توفير استهلاك السيارة من الوقود، مثل نظام إيقاف وتشغيل المحرك، يتم تعطيله عند جر المقطورة، وهو ما يرجع إلى أن معزز قوة المكابح يتوقف عن العمل بمجرد إيقاف المحرك. وقد يمثل ذلك خطورة كبيرة لضعف قوة الكبح، وخاصة عند قطر الأوزان الكبيرة.

وأضاف هيلموت كلاين الخبير التقني بنادي السيارات الألماني ADAC أن جر المقطورة ليس هو الحالة الوحيدة، التي يتم فيها تعطيل نظام إيقاف وتشغيل المحرك؛ حيث لا ينصب الاهتمام في مثل هذه الحالات على جوانب توفير استهلاك الوقود والحفاظ على المحرك وبطارية بدء الدوران، بل ينصب التركيز في المقام الأول على عوامل السلامة والأمان.

وقد ذكرت شركة سكودا التابعة لمجموعة فولكس فاغن الألمانية قائمة طويلة من الحالات، التي يتم فيها تعطيل نظام إيقاف وتشغيل المحرك: ومنها مثلاً عندما يكون المحرك بارداً، وفي حالة عمل مكيف الهواء بكامل قوته، وعند عمل خاصية إزالة الجليد من الزجاج الأمامي. كما يُشترط لإيقاف المحرك أيضًا أن يربط سائق السيارة حزام الأمان وأن يتم غلق باب السائق وغطاء حيز المحرك، وألا تكون السيارة متوقفة على منحدر شديد الهبوط.

وأضاف شتيفان مونتسينغ، المتحدث باسم سكودا، أن التجهيزات المستهلكة للطاقة تعتبر من العوامل، التي يتم معها تعطيل نظام إيقاف وتشغيل المحرك عند جر المقطورة، مثل الثلاجة التي تحتاج لعملها إلى قدر كبير من الطاقة الكهربائية المستمدة من بطارية بدء الدوران، ولكن وبشكل عام لا تمثل التجهيزات الإضافية المستهلكة للطاقة إلا دورًا ثانويًا بالمقطورة، فإضاءة المقطورة مثلًا ليست هي العامل الحاسم.

 

اقرأ ايضا: