صانعو السيارات يتجهون لتكبير سعات محركاتهم بعد فشل المحركات الصغيرة-media-1

صانعو السيارات يتجهون لتكبير سعات محركاتهم بعد فشل المحركات الصغيرة-media-1

يعد محرك السيارة هو القلب النابض لها ، والذي من خلاله يمكنها أن تقوم بمهامها التي صُنعت من أجلها ، وفي حال تعرض المحرك إلى أي أعطال ، فتتحول هذه السيارة على قطع من الحديد لا حول لها ولا قوة ، لذلك يعد محرك السيارة من أهم الأجزاء التي يجب الاهتمام به ، وكثيراً ما نسمع ونقرأ عن خطوات الاهتمام بمحرك السيارات وكيفية الحفاظ عليه ، ووسط هذه النصائح عادة ما تجد بعض المفاهيم والمصطلحات الفنية التي ربما تكون غير مفهومة للكثيرين ، ومن بين هذه المصطلحات هو مصطلح تصفيه محرك السيارة ، ماذا يعني  مصطلح ” تصفيه محرك السيارة ” ؟ وكيف يمكن القيام بهذا الامر  ؟ ، بالإضافة إلى الفوائد العائدة على السيارة من القيام بهذه الخطوة ، الإجابة تحملها لنا السطور التالية .

حيث يؤكد بعض  خبراء السيارات أن ما يقصد بمصطلح تصفيه المحرك هو القيام بصيانة بعض أجزاءه وتغييرها ، ومن أهم هذه الأجزاء هو تغيير بوجيهات السيارة أو ما تسمى في عالم السيارات باسم شمعات الاحتراق الخاصة بالسيارة ،  هذا بالإضافة إلى تنظيف الفلتر الخاص بالهواء في السيارة أو تغييره ، فضلاً عن تغيير فلتر الوقود ، وتنظيف منظومة العادم ، بالإضافة إلى تنظيف البخاخات .

متي يمكن القيام بهذه الخطوة ؟

ينصح خبراء السيارات بالقيام بتغيير البواجيهات الخاصة بالسيارة ( شمعات الاحتراق ) بعد قطع مسافة 25 الف كيلو متر بالسيارة ، بالإضافة إلى ضرورة تغيير اسلاك البوجيهات في السيارة بعد قطع مسافة 100 الف كيلو متر ، أما عن تغيير أو تنظيف فلتر الهواء في السيارة ، فعادة ما ينصح بذلك بعد قطع مسافة 50 الف كيلو متر بالسيارة ، كما ينصح ايضاً بتغيير  فلتر الوقود في السيارة بعد قطع مسافة 50 الف كيلو متر ايضاً ، وخلال هذه الفترة يجب فحص نظام العادم في السيارة وتغيير التالف بها وتنظيف ما يحتاج إلى ذلك ، هذا بالإضافة إلى ضرورة تنظيف البخاخات الخاصة بالوقود في السيارة .

فوائد القيام بعملية تصفيه المحرك في السيارة :

يؤكد المتخصصين أن القيام بهذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب أن يقوم بها السائق مرتين على الأقل سنوياً ، أما في حالة اذا كانت السيارة جديدة ، فينصح بالقيام بهذه الخطوة كل عام او كل عام ونصف ، وعن أهمية هذه الخطوة ، فقد أوضح أن القيام بهذه الخطوة يحمي كثيراً من التعرض الى الاعطال المفاجئة في السيارة ، كما يبعد عن السائق المواقف المحرجة والغير محببة على الطرق ، لذلك فيجب  الحرص على القيام بها بشكل دوري وبعدم التهاون في هذا الامر ، وخاصة اذا كانت سياراتك قديمة نسبياً .

ومن الضروري أن تعلم عزيزي القارئ بأن عملية تصفية محرك السيارة تحمل العديد من الفوائد الهامة  الى سيارتك ، من اهمها هو العمل على تحسين أداء السيارة ، زيادة قوة وعزم المحرك بشكل كبير ، هذا بالإضافة إلى تحسين استهلاك الوقود بالسيارة ، ونقاء وصفاء واضح في صوت المحرك بالسيارة ، كما انها تبعد عن السيارة التعرض الى أي رجة أو تفتفة .

وعلى الصعيد الأخر ، فإن تجاهل القيام بهذه الخطوة في السيارة فسوف تلاحظ أن الكثير من العيوب قد ظهرت في السيارة ومن أبرزها: تجمع الكربون ، وحدوث تفتفة مزعجة في السيارة، هذا بالاضافة الى استهلاك غير طبيعي وكبير للوقود، ضعف في عزم وقوة السيارة، اهتزاز في المحرك ، لذلك فتعد هذه العملية ضرورية وأساسية ولابد من القيام بها كي لا تتعرض للمواقف المزعجة وغير المحببة خصوصاً إذا كنت برفقة العائلة في يوم العطلة.

Source:ماذا تعني تصفيه محرك السيارة ؟ وما هي فوائدها ؟

اقرأ ايضا: