مضخة الوقود من أهم القطع في السيارة والتي تعمل ضمن منظومة المحرك لكي تمنح السيارة أداء جيد على الطرق ، وخاصة أثناء انخفاض معدل الوقود في السيارة .

كما نعرف جميع أن لكل شئ على وجه الارض عمراً افتراضياً وبعد انتهاءه تصبح هذه القطع أكثر عرضه للتلف أو الأعطال ، ومن أبرز القطع في منظومة عمل السيارة والتي تعد أكثر عرضه للتلف هي مضخة الوقود في السيارة  ؛  تلك القطعة التي تصيب السيارة بالشلل  في حال تعرضها إلى التلف او اصابة أحد أجزاءها بالأعطال .

وتتخلص مهمة هذا الجزء الهام في السيارة في ضخ الوقود من خزان الوقود بخلف السيارة إلى المحرك  وبمعدل القوة التي يحتاجها المحرك ويطلبها قائد السيارة عبر الضغط على دواسة الوقود ، مما يمنح السيارة القدرة على الحركة والانطلاق بالسرعة المطلوبة .

ونتيجة لأهمية هذا الجزء في السيارة ، علينا أن نقوم باختبار مدى كفاءته بين الحين والآخر حتى يمكن تحديد مدى كفائتها ولحماية أنفسنا من التعرض إلى المواقف المحرجة نتيجة الأعطال المفاجئة ، ولكن كيف يمكن القيام بهذا الأمر ؟

من خلال التقرير التالي ، سنوضح إليك عزيزي القارئ كيفية القيام باختبار مدى كفاءة مضخة الوقود في سيارتك بنفسك دون اللجوء إلى مراكز الصيانة المرهقة ، فقط من خلال هذا التقرير .

فمن المعلوم أنه عند تعرض مضخة الوقود في السيارة إلى التلف، فان محرك السيارة لا يعمل ، فكيف يمكنه أن يعمل بدون وقود ،  وكما ذكرنا في السابق ، فالمشكلة الأساسية في هذا الأمر هو كيفية اكتشاف إذا كانت مضخة الوقود في السيارة تعمل بكفاءه أو قد أصابها بعض الأعطال ، يمكننا التعرف على هذا الأمر من خلال الخطوات والنصائح التالية والتي ستساعدك على اكتشاف هذا الأمر بنفسك .

أولاً : قم بالتأكد من وصول كمية مناسبة من الوقود الى المحرك , ويمكنك القيام بذلك عبر فك إحدى الأنابيب القادمة من خزان الوقود بالسيارة والتي سوف تجدها موصولة بكليبسات تثبيث ومن ثم عليك بالقيام بادارة السويتش، وفي هذه الحالة اذا خرج الوقود من الأنبوب بشكل قوي وجيد ، ففي هذه الحالة فمضخة الوقود في السيارة تعمل بشكل جيد , أما اذا لم تعمل ولم تدفع الوقود بقوة أو لم يصل إلى نهاية الانبوب من البداية ، ففي هذه الحالة  يجب فحص علبة الفيوز والتأكد من سلامة الريلاي وذلك عن طريق تغييره ، هذا بالاضافة الى ضرورة فحص الفيوز والتأكد من سلامته مرة أخرى .

ثانيا : في الخطوة الثانية واذا وجدنا كل شئ جيد نقوم بعدها بفك أصابع البطارية السالب , ونتوجه إلى خزان الوقود في السيارة ، ففي أغلب السيارات نجد مدخل المضخة أسفل الكراسي الخلفية للسيارة ، حيث نقوم بفك الفيشة الخاصة بتوصيل الكهرباء الى المضخة وفحصها بشكل جيد وخاصة الأسنان الموجودة داخل الفيشة والتأكد من سلامتها .

في حالة إذا وجدت أن كان كل شئ على خير ما يرام ، ففي هذه الحالة عليك بتنظيف الفيشة جيداً ثم ارجع قطب البطارية السالب إلى مكانه مرة اخرى وحاول تشغيل السيارة اذا لم تعمل ايضاً فقم بإزالة الفيشة مرة أخرى واحضر جهاز قياس أو مصباح صغير للتأكد من وصول الكهرباء إلى المضخة عن طريق الفيشة , وقوم بإدارة السويتش حتى تشعل أضواء الطابلو ومن ثم عليك بفحص الفيشة إذا لم تكن هناك كهرباء فالمشكلة ربما في التوصيلات واذا وجدت الكهرباء موصولة بشكل جيد ، ففي هذه الحالة  فالمشكلة تكمن في المضخة وفي هذه الحالة يستوجب اصلاحها او تغييرها على وجه السرعة .

Source:طريقة اختبار مضخة الوقود في السيارة بنفسك

اقرأ ايضا: