يوصف الكثيرون من خبراء السيارات محرك السيارة بأنه القلب النابض لها ، والذي إذا تعرضت إلى أي أعطال ، فقد قتلت السيارة ، كما يعد زيت المحرك أحد عوامل الحماية لها ، فهو يعتبر خطاً أحمر في السيارة  وبدونه تتعرض قطع المحرك للتلف السريع والتآكل بفعل ارتفاع درجات الحرارة ونتيجة للاحتكاك بين أجزائه المختلفة ، الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على العمر الأفتراضي لمحرك السيارة وتلفه بشكل كبير .

ونظراً للمكانة الكبيرة الذي يشغلها زيت المحرك  للحفاظ على السيارة ، لذلك فعند ملاحظة نقص في مستوى هذا الزيت ، يجب الوقوف سريعاً لمعرفة الأسباب وراء حدوث هذا الأمر ومعالجتها بأسرع وقت ممكن ، مما ينعكس بشكل مباشر على سلامة محرك السيارة  حتى لا تندم فيما بعد وتكون أنت وسيارتهم الخاسرين في النهاية ؛  فعند انخفاض زيت المحرك عن حد معين ، فدقائق قليلة من القيادة على هذا الوضع كفيلة بتدمير محرك سيارتك في دقائق معدودة .

وهنا السؤال يفرض نفسه ، كيف يمكن فحص المحرك ومعرفة إذا كان يعاني من نقص في كمية الزيت الموجودة به أم لا ؟ الإجابة تحملها لنا السطور التالية ، ولكن قبل أن نجيب على هذا التساؤل ، علينا أولاً أن نشير إلى الأسباب الأكثر شيوعاً والتي تكمن وراء حدوث تسرب بزيت المحرك في السيارة ، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي :

أسباب تؤدي إلى حدوث تسرب لزيت المحرك في السيارات :

حول الأسباب الأكثر شيوعاً وراء حدوث هذا الأمر ، فيؤكد أحد المتخصصين على أن هناك مجموعة من الأعطال والأسباب وراء حدوث هذا الأمر ، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي  :

 انتهاء العمر الافتراضي لبرغي الكارتير في السيارات :  

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تسرب بزيت المحرك في السيارات  فهو  تدهور حالة هذا البرغي وانتهاء العمر الأفتراضي له ، ومن ثم يبدأ في التآكل والتلف ، الأمر الذي يسمح بتسرب الزيت بنسب قليلة في البداية , وعادة ما يحدث هذا التلف نتيجة بعض التصرفات الخاصة التي يصدرها الفنيين الغير متخصصيين ، بحيث يقوم بتدوير هذا البرغي لأكثر من الحد المسموح به , لهذا ينصح الخبراء باستخدام الآلآت شفط الزيت من المحرك بدلاً من اسقاطه عن طريق برغي الكارتير وذلك لتجنب حدوث هذا الأمر .

تلف جوان بلوك موتور

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تسرب لزيت المحرك في السيارات هو تلف الجوان الذي يفصل بين الكارتير وجسم المحرك او ما يطلق عليه بلوك  الموتور,  وعادة ما يحدث هذا الأمر عند انتهاء العمر الإفتراضي للجوان ، بالتالي يحدث تسرب لزيت المحرك .

تلف الجوان الخاص بالمحرك :

حيث يؤدي تلف الجوان الخاص بالمحرك إلى تسرب في الزيت بالمحرك ، بالإضافة إلى حدوث تسرب للزيت إلى وصلات المياة في السيارة  بالتالي اختلاط الزيت بالماء .

حدوث تلف في حلقات المكبس بالمحرك :

حيث يمكن أن يؤدي تلف حلقات المكبس في السيارة إلى حدوث تسرب للزيت إلى غرفة الأحتراق في السيارة  ومن أهم علامات حدوث هذا الأمر هو خروج دخان أزرق من العادم .

كيفية اكتشاف تسريب زيت المحرك بالسيارات :  

لاكتشاف هذا الأمر مبكراً ، ينصح بتحريك السيارة والنظر أسفلها قبل التحرك في الصباح أو بعد التوقف لمدة طويلة , ففي حالة وجود تسرب للزيت يظهر آثار ذلك على الأرض بحيث تلقى بقع للزيت ، وهناك تسرب بطيء وهناك تسرب كبير ولكل منهمها له أضراره على السيارة , والجدير بالذكر أن هناك بعض التسربات التي لا تظهر إلا بعد دوران المحرك ، لذلك  قم بتشغيل المحرك وانتظر بعض الوقت ثم كرر الخطوة السابقة.

اقرأ ايضا: