يبدو اننا اقتربنا كثيرة من نهاية سيارة عظيمة مثل لكزس GS حيث سيتم ايقاف انتاجها بنهاية العام الحالي 2017 ، هذا الخبر صدر عن احدى مجلات السيارات اليابانية و التي اكدت ايقاف انتاج هذه النسخة بشكل نهائي مع بداية العام القادم 2018 فهل حقا هذا الامر حقيقة ام مجرد اشاعة ، خلال هذا المقال سنحلل هذا الامر و سنترك لكم المجال في النهاية من اجل التوقع .

تاريخ لكزس GS : 
السيارة لكزس GS ظهرت لاول مرة في الاسواق عام 1991 باعتبارها واحدة من السيارات السيدان الفاخرة متوسطة الحجم و قد استمر الجيل الاول منها حتى عام 1997 ثم ظهر الجيل الثاني و الذي استمر حتى عام 2004 و خلال هذه السنوات كان متوسط مبيعات السيارة اقل من 15,000 نسخة في العام الواحد في سوق اليابان و الولايات المتحدة الامريكية و لكن مع ظهور الجيل الثالث منها ارتفعت المبيعات كثيرا .

في عام 2005 ظهر الجيل الثالث بشكل اكثر رقي و اناقة و خلال هذا العام تم بيع 38,000 نسخة بنفس الاسواق و قد استمر هذا الجيل حتى عام 2011 و الذي تراجعت فيه المبيعات بشكل كبير بلغ 3000 نسخة فقط بنفس الاسواق و عندما قررت شركة لكزس اصدار جيل جديد من السيارة GS أعترض الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا على هذا الامر و لكن لكزس اصرت على ذلك .

الجيل الرابع بدأ في عام 2011 و هو مستمر حتى الان و من المفترض ان يتم ايقاف انتاجه بنهاية العام الحالي 2017 و اذا نظرنا الى مبيعات السيارة في العام الماضي 2016 بالسوق الياباني و سوق الولايات المتحدة الامريكية سنجد انه لم يبلغ سعوى 14,000 نسخة فقط .

اسباب ايقاف انتاج لكزس GS : 
اذا صدقنا خبر هذه المجلة و قررنا البحث في التفاصيل سنجد ان السبب الاهم وراء ايقاف انتاج هذه السيارة هو التشابه الكبير في التصميم و الابعاد و قوة المحرك بينها و بين السيارة لكزس LS و هذا يعني خلق منافسة بين سيارتان داخل شركة واحدة و هذا امر غير مفيد اطلاقا للشركة المصنعة و على الرغم من ان مبيعات لكزس LS قليلة ايضا الا انها تنوي الاهتمام بها بشكل اكبر .

حسنا دعونا ننظر الى الامر من زاوية اخرى ، شركة لكزس في الوقت الحالي تعاني من عدم وجود سيارة بنسخة فاست باك و هو نموذج السيارة السيدان بالشكل الكوبيه في ظل ظهور هذا النموذج بشكل متتابع من شركات السيارات الاخرى و ذلك مثل ” بويك افيستا 2017 ، كيا ستينجر 2017 ، فولكس واجن ارتيون 2017 ، اوبل انسيجا جراند سبورت 2017 ” فانها ستتأخر كثيرا في المنافسة .

لذلك التفكير الاقرب هو اما البدأ في اصدار جيل جديد من لكزس GS بالنسخة الفاست باك مع التعديل في التصميم الخارجي و الداخلي من السيارة و كذلك مواصفات المحرك ، او استبدال لكزس GS بسيارة ذات اسم جديد لاكمال مسيرتها .

نعلم جيدا ان السيارة لكزس GS واحدة من اكثر السيارة انتشارا و منافسة في الاسواق الخليجية خاصة النسخة الرياضية منها لكزس GSF ولكن برأيك هل يتم ايقاف انتاجها ام مجرد اشاعة ! .

اقرأ ايضا: