توجد فى الأسواق العديد من أنواع زيوت المحركات التى نستخدمها فى أغراض مختلفة  .  ويجب أن نختار لكل محرك نوع الزيت المناسب ذو الجودة العالية وذلك لتحسين مستوى أداء المحرك الذى يختلف بإختلاف نوع الزيت المستخدم له ، ومن المعروف أن كل نوع زيت يختلف عن الأخر بإختلاف المواد المضافة إليه ونسبة لزوجته وخدمة تصنيفه ، تلك الأمور هي التى تميز كل نوع من الزيوت عن الآخر .

نتحدث أولا عن المواد المضافة للزيت التى تحافظ علي زيت محركك بارد نظيف مكرر وخالى من التأكل ، فهناك مزيد من الإضافات المختلفة التي تمثل ما يصل من 25 % من  محتوي النفط .درجة الحرارة تحدد مجموعة من الأمور كالرطوبة، الإحتراق،  الصدأ، التأكل،  وإليك مجموعة من المواد المُضافة إلي الزيوت :

١- المنظفات ، وهى التى تجعل الزيت يقوم بتنظيف وإزالة الودائع والمواد الصلبة الموجودة به وبالتالى فأنت تحصل علي سطح محرك نظيف خالى من الصدأ والتآكل

٢- المفتتات ، وهى تقوم بتفتيت الجزئيات الصلبة وتحويلها إلى سوائل حتي لا تتراكم الرواسب .

٣- معدلات الإحتكاك كالجرافيت تقلل من إحتكاك المحرك وتوفر فى إستهلاك الوقود  .

٤- مضادات الأكسدة

٥- مثبطات الرغاوى

٦- مثبطات الصدأ

٧- محسنات اللزوجة

يجب أن تنتبه إلي أن المواد المضاف للزيت ليست بالضرورة تؤدي إلي تحسين الاداء ولكن يمكن أن تجعل الأمور أسوأ .

أما  عن اللزوجة والتى تحدد قدرة الزيت علي التدفق . فيوجد نوعين من زيت المحرك وهما زيت أحادي اللزوجة، وزيت متعدد اللزوجة ، ولكن معظم السيارات تم تصنيعها بمحركات تعمل بزيت متعدد اللزوجة وله رقم منخفض وأرق سمكاً لكي يسهل تدفقه ، علي سبيل المثال الزيت برقم 10W-40 يعني أنه زيت متعدد اللزوجة ، 10W يشير إلي كيفية تدفق النفط في درجات الحرارة المنخفضة و 40 يشير إلي الكيفية التي يتدفق بها الزيت في درجات الحرارية العالية .

وأخيراً أكواد تصنيف الزيت ، عند رؤية رمز النجمة علي وعاء زيت المحرك يعني أن زيت المحرك يلبي متطلبات  معاير حماية المحرك والإقتصاد في إستهلاك الوقود وذلك

والأن دعونا نلقي نظرة سريعة حول الأنواع المختلفة للزيوت :

النوع الاول وهو الزيت الصناعى والذى يسمح ببقاء الزيت بدون تغيير لمدة أطول لذا فهو عالى التكلفة ، ولا يناسب كل المحركات بالطبع .

و النوع الثاني هو النوع التقليدي ذو الجودة العالية الذى ينصح به البعض لاصحاب السيارات الجيدة و جميع العلامات التجارية و هى متاحة فى الاسواق باسعار معقولة

و النوع الاخير و هى الزيوت الإصطناعية و هي عبارة عن خليط من الزيوت الصناعية و الزيت العضوى و تتميز بأن تكلفتها تعتبر أقل تكلفة و توفر لمحركك الحماية الكافية فى درجات الحرارة المرتفعة و هذا النوع يعتبر شائع الاستخدام بين الشاحنات و سيارات الدفع الرباعي .

و الآن من المهم جدا لك أن تقوم باختيار زيت المحرك المناسب لك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية :

١- ما هو نوع النفط الذي تم إستخدامه ؟  إذا كانت سيارتك تسير علي ما يرام  لا داعي لتغير العلامة التجارية .

٢- ما هو نوع الزيت الذي يوصي به دليل المحرك الخاص بك ؟ إذا كانت  سيارتك لا تزال تحت الضمان . يفضل إستخدام هذا الزيت وليس غيره  حتي لا تبطل  ضمان السيارة .

٣- هل تعيش في مناخ بارد أم حار ؟ تشمل الزيوت متعددة الأوزان  مجموعة من درجات الحرارة ويفضل أن يكون الرقم مصحوب برمز WW  إذا كان النفط يعمل في الطقس البارد .

٤- كم هو عمر سيارتك ؟ إذا كان لديك سيارة قديمة قد تجد أنها تعمل بزيت أحادي اللزوجة في معظم الأوقات . وإذا قمت بالتغير إلي زيت متعدد اللزوجة فجأة يؤدي إلي مشاكل في المحرك .

٥-  ما هي حالة محرك السيارة ؟ إذا كانت سيارتك تسجل عدد كبير من الأميال علي مدي عدة سنوات قد تعمل السيارة علي زيت أحادي اللزوجة 30 – 40 . وذلك لأن الزيت متعدد اللزوجة ليس سميك بما يكفي لتلين أجزاء المحرك المستهلك . و لكي يمكنك الحفاظ علي سمك الزيت بما يكفي لملء الفجوات إذا تم تشغيله بزيت 30  والتغير إلي زيت 40  أثناء فصل الصيف، عندما يكون الزيت رقيق .

اقرأ ايضا: