من المعروف أن الوقود يعتبر بمثابة عمود الحياة لأى دولة من دول العالم سواء كانت هذه الدولة غنية أو فقيرة ، و الذى يقاس نجاح حكومتها و قوتها و استمرارها فى منصبها بنجاحها فى توفير الوقود أولاً و بأسعار لا تثير غضب الشعوب ، و لم العجب ، و هو الذى يتحكم فى جميع نواحى و مجالات الحياة التى يعيشها الإنسان من وسائل مواصلات و تشغيل مصانع ؟ و نحن نعانى منذة فترة كبيرة بتزايد أسعار الوقود يوم عن يوم ، الأمر الذى تسبب فى إرتفاع أسعار جميع السلع و المنتجات بما فيها السيارات ، فإذا كنت أحد أصحاب السيارات كيف ستتعامل مع هذه الأزمة الكبيرة خاصة و إن كانت سيارتك لا تفارقك فى جميع مشاوريك ، الحل هو أن تقتنى سيارة إقتصادية تساعدك فى توفير إستهلاك الوقود ، و لكن كيف يمكنك ذلك فى ظل إرتفاع الأسعار المتكرر ؟

في السطور القليلة القادمة سوف نقوم بتوضيح بعض النصائح التى يمكنك الإستعانة بها أثناء إقتناء سيارة إقتصادية :

أولا ً : يجب عليك أن تتجاهل معلومات إستهلاك الوقود المرفقة مع سيارتك من قبل الشركة المصنعة لها لأنها فى أغلب الأحيان لا تكون متناسبة مع التطبيق الواقعى لها أثناء إستخدامها .

ثانياً : إختر نوع ناقل الحركة المناسب لقيادتك ، فمن المعروف أن ناقل الحركة الأوتوماتيك يستهلك وقود أكثر من الناقل العادى بمعدل 200 % كما أن صيانته تتطلب تكاليف أعلى .

ثالثاُ :يجب عليك أن توازن بين وزن السيارة التى تريد شرائها  و حجم المحرك الخاص بها و قدرته على العمل بكفاءة ، فعدم قدرة المحرك على تحريك السيارة يؤدى إلى زيادة إستهلاك الوقود و خاصة فى المناطق الوعرة و بالتالى سينتهى عمر محركك فى أقرب وقت .

في السطور القادمة سوف نتحدث عن دليل يساعدك  لترشيد إستهلاك الوقود :

عندما تبدأ فى تشغيل سيارتك قم بتشغيلها بسلاسة و هدوء و لا تضغط على دواسة الوقود بشدة ، أيضاً عندما ترغب بإيقافها لا تضغط على دواسة الفرامل بقوة و عنف لأن مثل هذه الأمور تستهلك وقود بشراهة و بكمية كبيرة جداً .

تجنب القيادة السريعة التى تزيد عن 90 كم / ساعة لأن كل 10 كيلومترات زيادة عن هذا المعدل يزيد استهلاك الوقود بنسبة 10 % تقريباً ، كما أنه يضر المحرك .

من الخطأ أن تزيد سرعتك بصورة مفاجئة من خلال الضغط على دواسة الوقود .

تجنب الحمولة الزائدة فى سيارتك قدر المستطاع لأن المحرك فى حالة الأوزان الزائدة يكون بحاجة إلى إستهلاك وقود أكثر لتحريك السيارة ، و هذا الأمر أشرنا إليه مسبقاً فى نصائح شراء السيارة الاقتصادية ( التوازن بين وزن المركبة و سعة المحرك ) .

حاول ان تقوم بتفقد إطارات سيارتك قبل إستخدامها بشكل دوري لأنه عندما تكون الاطارات سليمة و ممتلئة بالهواء و تعمل بكفاءة فهى تقلل من استهلاك الوقود وذلك لقلة احتكاكها بالطريق ، و العكس صحيح فعندما تكون الاطارات لا تعمل بكفاءة و غير ممتئلة بالهواء فإن إحتكاك السيارة بالأرض يزيد و ينتج عنه زيادة فى إستهلاك الوقود ، أيضاً لا تقم بتغيير نوع الإطارات أو حجم الجنوط الموصى بها من قبل الشركة المصنعة لسيارتك لأن ذلك يزيد فى معدل إستهلاك الوقود .

يجب عليك كل فترة أن تتفقد زيت المحرك و تعمل على تغييره بالنوع المناسب لسيارتك عندما يلزم الأمر و لا تنسى تغيير الفلاتر ففلتر الزيت يحسن من اداء المحرك و زيادة كفاءته و فلتر الهواء يجب تنظيفه كل فترة او تغييره .

قلل من إستخدامك للتكييف أو الدفاية خاصة أثناء عندما تقود السيارة داخل المدن أو فى المناطق المزدحمة و يفضل الاستغناء عنه أثناء سيرك فى الطرق المفتوحة ، الأمر يبدو لك صعباً بل و لكن الأصعب هى النفقة التى سوف تتكبدها بسبب إستهلاك الوقود الكثير .

يجب عليك ان تنتبه جيدا إلى إستخدام أى أداة كهربائية فى سيارتك لأنها تعمل على زيادة معدل استهلاك الوقود أيضاً ، فإذا كان لديك جهاز مكبر الصوت أو جهاز تحديد المواقع أو حتى شاحن هاتفك حاول التخلص منه قدر الإمكان حتى تتجنب إستهلاك وقود أكثر .

الزوار يشاهدون الآن

اقرأ ايضا: