علاقة المراهق بأهله-media-1

يرغبُ مُعظمُ المراهقين بالحديثِ مع والِدَيهم أو مربِّيهم عن العلاقاتِ والجنسِ. قد يبدو ذلك صعباً ولكن فيما يلي خمس أفكارٍ عن كيفيّةِ بدْءِ الحوارِ.

ينبغي الاستماع الى اقوال المراهق او المراهقة مهما كان اسلوب الراشد في التطرق الى موضوع الجنس والعلاقات. ثم يمكن الاستفادة من ذلك لتطوير المحادثة.

ويجب ان تعلموا مدى اهمية الثقافة الجنسية لابنك او ابنتك المراهقة، وخاصة اذا ما كانت في سن تؤهلها للزواج! واعلم ان الحديث عن الجنس والعلاقات مع المراهق لن يرغبه بممارسة الجنس انما سيساعده على العناية بصحته الجنسية عند قيامه بذلك.

على الراشد ان يحافظ على هدوئه حتى وان كان كلام المراهقين مفاجئا ومخالفا لرايه، وان يخبرهم وجهات نظره لكن مع طمانتهم انه واثق بقدرتهم على اتخاذ قراراتهم الخاصة. قد يؤدي غضب الراشد او انتقاده لهم الى شعورهم بعدم القدرة على التحدث اليه في المستقبل.

سؤال المراهق عن اصدقائه

قد يكون سؤال المراهق عن راي اصدقائه بهذا الموضوع طريقة غير مباشرة للافصاح عن افكاره ومخاوفه هي الافضل.

التحدث عن الجنس قليلا وبتكرار

يجدر عدم التكلم عن الجنس بحديث واحد موسع، انما جعله موضوعا مفتوحا ومستمرا، والقيام بعديد من المحادثات القصيرة عنه كلما جرى التطرق اليه، والبدء بذلك قبل وصول الطفل الى مرحلة المراهقة.  ينبغي طمانة المراهق انه قادر على التحدث مع الراشد حول اي شيء يتبادر الى ذهنه.

يعد طرح الموضوع اثناء النشاطات اليومية كالاستحمام او مشاهدة التلفاز احدى اسهل اساليب البدء فيه، وذلك يقلل من الحاجة الى جعله حدثا بحد ذاته. يمكن الاستعانة بقصة في احد البرامج او باخبار المشاهير.وعدم استخدام الاسلوب الاتهامي او الانتقادي.

معرفة ماذا يتعلمون عن الجنس في المدرسة

يجب على الراشد سؤال مدرسة طفله المراهق عما يقومون بتدريسه حول الجنس والعلاقات، كما يتوجب سؤال الطفل عن رايه في ذلك، ومعرفة ما اذا كان هناك اي شيء يصعب عليه فهمه، او ان كان يريد مناقشة اي موضوع طرح في الصف سابقا. يمكن القول: “ما رايك في دروس الجنس والعلاقات التي تتعلمونها في المدرسة؟”

الاستماع الى راي المراهق في الجنس

ينبغي سؤال المراهق عن شعوره حيال بعض الاشياء مثل انجذابه لشخص ما يهتم لامره، وما سر هذا الانجذاب. يمكن القول: “هل تعتقد انه امر يستحق الانتظار حتى تقابل شخصا تهتم لامره فعلا ويهتم لامرك قبل الزواج؟”

تاكد الراشد من معرفته الحقائق المتعلقة بالجنس

يعتبر الجنس موضوعا واسعا يغطي كيفية عمل الاجسام والحمل والعلاقات والعواطف وانواع موانع الحمل وامكنة الحصول عليها والامراض المنتقلة بالجنس والاختبارات والعلاجات وغيرها.

ان تاكد الراشد من معرفته لهذه المواضيع سيمكنه من الاجابة على اسئلة ابنه بسهولة اكبر. وفي حال عدم معرفته لشيء ما فعليه ان يقر بذلك لابنه ويخبره انه سيبحث له عن الموضوع ثم يعلمه بالجواب، او يمكن ان يبحثا عنه سوية.

اقرأ ايضا: